فبراير 26, 2020
اخر تعديل : فبراير 28, 2020

شنقيط في موريتانيا

شنقيط في موريتانيا
بواسطة : Turky Mohammed
Share

شنقيط إحدى مدن موريتانيا، تتبع ولاية آدرار، يبلغ عدد سكانها نحو (4000) نسمة. تبعد مدينة شنقيط حوالي (533) كلم من العاصمة الموريتانية نواكشوط، و(83) كلم من مدينة أطار عاصمة ولاية آدرار من الناحية الشرقية ويربطها بأطار طريق مستصلح غير معبد.

ويدير شنقيط حاكم المقاطعة وتوجد بها ثكنة من الحرس وسرية من الدرك وتمثل في البرلمان بنائب وشيخ ولها مجلس استشاري بلدي يضم خمسة عشر مستشارا وتضم المقاطعة بلديتين هما:

  1. شنقيط.
  2. العين الصفراء.

وتتكون المقاطعة من عدة قرى بينها:

  1. لكراره.
  2. تمكازين.
  3. أودي أعمر.
  4. أرقيويه.
  5. أدويرات.
  6. آمكاين.

أصل التسمية

أختلف في أصل اشتقاق كلمة (شنقيط) كما يؤكد الباحث الموريتاني خليل النحوي في كتابه (بلاد شنقيط: المنارة والرباط) وذلك على مذاهب، فمن قائل أنها كلمة من اللغة الأزيرية أو البربرية الصنهاجية معناها (عيون الخيل) أي التي تشرب منها الخيل الماء، ومن قائل إنها كلمة عربية أصلها (سن قيط) أي طرف جبل قيط وهو جبل مجاور للمدينة. ويرى الباحث الموريتاني شغالي ولد أحمد محمود أن أصل التسمية (الشقيط) وهي كلمة عربية فصيحة دالة على نوع من الأواني الخزفية كان منتشرا في المنطقة.

المناخ

يتميز مناخ المدينة بالحرارة الشديدة صيفا التي تصل إلى 45 درجة في الصيف وتنزل درجات الحرارة إلى 15 درجة شتاء، كما يتميز المناخ بهبوب أتربة خفيفة في مختلف فصول السنة، نتيجة انحصار المدينة بين الكثبان الرملية المتحركة.

مكتبات شنقيط

تعرف شنقيط بمدينة الكتب والمكتبات، حيث  تفاخر العائلات  الشنقيطية بمكتباتها وكتبها المقدّسة ومخطوطاتها النادرة التي يعود أقدمها إلى أكثر من ألف عام مخطوطات قديمة تتجاوز عددها الآلاف وعمرها يعود إلى ما قبل نصف قرن من الزمن، أدمجتها اليونسكو ضمن المدن التاريخية الواجبة الحماية.

  • تحتوي مكتبات (شنقيط) على أغلب المخطوطات التي أحصاها مشروع صيانة وتثمين التراث الثقافي الموريتاني الذي يموله البنك الدولي.
  • تغطي المخطوطات التي كتب قسم كبير منها على جلود الغزلان وأحيطت بغلاف من جلد الماعز.
  • تتناول جميع العلوم والفنون بما في ذلك علوم القرآن والحديث وعلم الفلك والرياضيات والهندسة والنحو وعلوم اللغة والشعر والتاريخ والطب والجغرافيا وغيرها.
  • وتحتوي على أقدم نصوص قرآنية يعود تاريخها إلى القرن التاسع.

نبذة تاريخية

  • تعتبر مدينة شنقيط وريثة لمدينة «آبير» القديمة التي توجد أطلالها اليوم على بعد ثلاثة أميال إلى الشمال الشرقي، والتي كانت الموطن الأول لمؤسسي هذه المدينة وكان تأسيسها سنة (160)هـ الموافق للعام (777)م، فيما تؤكد أن تأسيس شنقيط يعود للعام 660 الموافق للعام 1262م.
  • ذكرى الرحالة البرتغاليون في القرن 15 الميلادي شنقيط في مخطوطاتها كقرية صغيرة، وجاء أول ذكر لها في المصادر العربية على يد عبد الرحمن السعدي.
  • بدأ ازدهار شنقيط التجاري وتألقها الثقافي في القرن 17، وبلغ أوجه في القرنين18 و19 حسبما أكد مؤرخو المدينة.
  • مدينة شنقيط من أهم محطّات التجارة الصحراويّة كان الحجاج يتجمعون فيها، ثمّ ينطلقون لأداء مناسك الحج بقافلة واحدة.
  • الشناقطة أكثر من حكم بلاد المغرب، بعد حكم العرب لم يكن هنالك انصهار ثقافي عرقي كما حدث مع المجتمع الشنقيطي خلال حكمهم لها.
  • تحدثت قبيلة بني حسان اللهجة الحسانيّة، فهي كانت اللهجة الأكثر انتشاراً بين المجتمع الشنقيطي، كما أنهم يدينون بالدين الإسلامي الحنيف، ويتحدثون باللغة العربيّة سواءً الأشخاص الذين كانوا بها أم الاشخاص الذين جاؤوا إليها لاحقاً.
  • كانت المدينة في الماضي حلقة للوصل ومعبرًا للتجارة بين مشارق الأرض ومغاربها.

علماء شنقيط

  • بعض سيط مدينة شنقيط والصورة الإيجابية لها أخذته من علمائها (الشناقطة) وما تركوا من انطباعات حسنة في المراكز العلمية المشرقية والمغربية التي حلوا فيها، حتى أنها سميت ب (مكة موريتانيا)، فإليها ينسب كبار العلماء الشناقطة الذين ملأ صيتهم العالم باستظهار وحفظ العلوم وأبدعوا في ميادين العقيدة الإسلامية واللغة والفقه والرياضيات والمنطق، فافتتن بهم المشارقة في الأزهر وفي الأردن وفي الحجاز وفي السودان وفي بلاد المغرب.

 

 

المراجع:

1- رحلتي إلى شنقيط.. لن أنساها. موريتانيا المعلومة. روجع بتاريخ 26 فبراير 2020م .
2- موريتانيا" أو "شنقيط": مُسمياتُ عدة لحيز جغرافي تجاوزت شهرته المكان. بوابة إفريقيا. روجع بتاريخ 26 فبراير 2020م.
3- رائحة المدن: ماذا تعرف عن شنقيط الموريتانية؟. نون بوست. روجع بتاريخ 26 فبراير 2020م.
4- شنقيط مدينة تتجدد كطائر الفينيق. البيان. روجع بتاريخ 26 فبراير 2020. 
5- شنقيط الموريتانية حاضرة علم ومنارة. القدس. روجع بتاريخ 26 فبراير 2020.