أكتوبر 13, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 14, 2018

صفات حيوان الكوالا

صفات حيوان الكوالا
بواسطة : heba mohammed
Share

الكوالا، أو الكوال الرمادي، أو الدب الاسترالي، أو الدب الشجري، يختلف الكوالا عن الدب تماما، وينتمي إلى فصيلة الكنغر لأنه يحمل صغاره في جراب كما يفعل الكنغر، ولكنه يختلف عنه في شكله وفي تصرفاته، يبلغ طول حيوان الكوالا من (60 – 75 سم).

تم اكتشاف حيوان الكوالا منذ مئات السنين في أستراليا وتحديدًا عام (1798م)، وعلى الرغم من قلة حركتها وكسلها الملحوظ إلا أن قبائل السكان الأصليين في أستراليا لم تعمد إلى صيدها، وهو ما أدى إلى انتشارها في مختلف أنحاء البلاد بأعداد كبيرة إلى أن حضر المستكشفون الأوروبيون عام (1788م)، وتم تسجيل أول كتابات عن الكوالا عام (1798م).

الكوالا كلمة أسترالية تعني بدون ماء وسمي الحيوان بذلك لأنه لا يشرب الماء طيلة حياته بل يحصل على حاجياته عن طريق طعامه المتكون من أوراق الشجر.

صفات حيوان الكوالا

من صفات حيوان الكولا يحيا حيوان الكوالا منعزلاً  أو ضمن جماعات صغيرة، وينام على فروع الأغصان المنخفضة،  وينشط ليلاً للبحث عن غذائه الذي يتألف من أوراق شجرة (الأوكالبتوس) وللكوالا أمعاء طويلة يمكنه من هضم الأوراق القاسية والكبيرة كما أنه يأكل التراب للحصول على الكالسيوم والمعادن الأخرى.

تتراوح ألوان حيوان الكوالا ما بين الرمادي الداكن إلى البني المحمر ، وفراء الكوالا ليس ليِّنا كما يبدو عليه بل من أنواع الفراء الخشنة جدا مثل الصوف وهذا الفراء يحافظ على جفاف جسم حيوان الكوالا في موسم الأمطار .

يمتلك الكوالا مخالب حادة كبيرة تساعده في تسلق جذوع الأشجار ، كما يمتلك الكوالا أذنين كبيرتين رقيقتين وحاسة سمع ممتازة بسبب ضعف بصر حيوان الكوالا؛ ولذلك يكتشف الكوالا الحيوانات المفترسة عن طريق حاسة السمع ، كما أن الكوالا لديه حاسة شم جيدة تساعده على تحديد أفضل أوراق الأشجار ليتغذى عليها. ولا يترك الشجرة التي يعيش عليها إلا في حالة الانتقال إلى شجرة أخرى بها موارد غذائية افضل.

تزاوج حيوان الكوالا

يقضي الكوالا معظم وقته في النوم والأكل والمرة الوحيدة التي يقضيها الكوالا مع حيوان كوالا آخر هي خلال موسم التزاوج ورعاية الصغار.

يولد صغير الكوالا في بعد فترة وجيزة من بداية الحمل، ويعد من بين أصحاب أقصر فترات حمل بين الثديات الكبيرة، وتتراوح فترة حمل الكوالا ما بين 33-35 يومًا فقط، وفور ولادة صغير الكوالا يكون أعمى تمامًا، وجسمه خال من الشعر، وتمتلك الأم جرابًا في جسدها تحمل فيه الصغير لحمايته لمدة تتراوح بين 6 إلى 7 أشهر.

غذاء حيوان الكوالا

لا تتغذى حيوانات (الكوالا) إلا على أوراق أشجار الكينا. التي تحتوي على كميات مختلفة من السموم القاتلة حسب أوقات السنة المختلفة، لذا فإن حيوانات (الكوالا) تحتاج للوصول إلى أنواع متعددة من أشجار الكينا في تسلسل محدد لكي تضمن بقاءها وعدم تعرضها للتسمم. الأمر الذي يجعل من المستحيل على (الكوالا) العيش بعيدا عن نمو سلسلة محددة من أشجار الكينا.

انقراض حيوان الكوالا

في العام 2017 وبمناسبة اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض حذر الصندوق العالمي للطبيعة في استراليا من انقراض حيوان الكوالا، بسبب تجريف المواطن الطبيعية، ما يجبر حيوانات الكوالا للبحث عن مواطن جديدة، مما يؤدي غالباً إلى نفوق تلك الحيوانات على الطرق في حال انتقالها. وتراجعت حيوانات الكوالا بنسبة نحو 80 % في الفترة من عام (1996م) حتى عام (2014م)، على ساحل كوالا وهي منطقة تبلغ مساحتها (375 كم2) جنوب شرق مدينة بريسبان، عاصمة ولاية كوينزلاند، والتي تضم واحداً من أكبر أعداد حيوانات الكوالا في أستراليا.

1- حقائق صادمة عن حيوان الكوالا. صحيفة الوطن. روجع بتاريخ 2018/10/11.
2- دب الكوالا. دنيا الوطن. روجع بتاريخ 2018/10/11.
3- تحذيرات من انقراض حيوان الكولا الاسترالي. صحيفة الاتحاد. روجع بتاريخ 2018/10/11.