يناير 6, 2021
اخر تعديل : مارس 11, 2021

طاجن المكرونة باللحم المفروم

طاجن المكرونة باللحم المفروم
بواسطة : Heba Mohammed
Share

من الأطباق الشعبية في مصر والذي يقدم غالبًا في مطاعم الكشري.. طاجن المكرونة باللحم المفروم، يتميز الطبق بطعمه الغني والمميز

المقادير

نصف كيلو مكرونة بنّا، أو مقصوصة أو قلم.

نصف كيلو من اللحم المفروم

بصلة مفرومة

معلقة كبيرة من الثوم المفروم

نصف لتر عصير طماطم

2 م كبيرة معجون طماطم

رشة جوزة الطيب

ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

الطريقة

يتم عمل العصاج من اللحم المفروم، نبدأ بوضع البصل المفروم في مقلاة على النار ويتم تحميرها حتى تصل للون الذهبي الفاتح ثم نضيف الملح والفلفل الأسود

نُضيف اللحم المفروم، ويُقلب جيدا مع البصل حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها ثم نضيف جوزة الطيب ويُترك على نار متوسطة إلى هادئة.

يُراعى متابعة اللحم المفروم حتى لا يجف ماؤه ويحترق، فإذا قلت نسبة السائل المُستخرج منه بفعل الحرارة، نُضيف إليه القليل من الماء ونقلب.

نُضيف معجون الطماطم ونصف كمية عصير الطماطم إلى اللحم المفروم ونُقلبه جيدا، ثم نتركه على النار الهادئة ليصل لمرحلة ما قبل التسوية الكاملة بقليل، ثم نرفع اللحم المفروم من على النار ونتركه جانبا ليبرد قليلًا.

نقوم بسلق المكرونة لمدة 8 دقائق ونرفعها قبل تمام النضج ثم نغمرها بالماء البارد

في مقلاة عميقة نقوم بتحضير صلصة المكرونة وهي عبارة عن الثوم يتم تحميره إلى اللون الأصفر ثم نضيف باقي عصير الطماطم ثم الملح والفلفل الأسود ونتركها على النار حتى تمام النضج، ثم نضيف لها المكرونة، ونحتفظ بقليل من الصلصة الجاهزة جانبًا.

في طاجن مدهون بقليل من الزيت.. نضيف العصاج ثم طبقة من الصلصة الجاهزة ثم المكرونة ثم باقي الصلصة. ثم نضغط بملعقة لنتأكد من تماسك المكونات.. ونضع الطاجن في الفرن الذي سبق تسخينه على 180 درجة لمدة ربع إلى ثلث ساعة ثم يترك الطاجن ليبرد قليلًا وفي طبق مناسب يُقلب بحيث يكون اللحم المفروم من الأعلى. ويتم تقديمه.