نوفمبر 8, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 8, 2019

عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود

عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود هو آخر آئمة الدولة السعودية الثانية التي انتهت عام 1307هـ الموافق 1889م، وهو آخر أبناء الأمير فيصل بن تركي، والدته سارة بنت مشاري بن عبدالرحمن بن حسن بن مشاري بن سعود.

إسمه الكامل

عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد ابن عدنان.

نشأته

درس عبد الرحمن وتتلمذ على أيدي العلماء (أصول الدين والقران الكريم والشريعة والحديث النبوي) توفي والده وهو بعمر الرابعة عشرة عاما، ومن أهم العلماء الذين تتلمذ على أيديهم الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن، نشأ الأمير عبد الرحمن واشتهر بالزهد كان لايحب مظاهر الترف.

حياته السياسية

  • كلَّفه الملك سعود بن فيصل – في أول عمل سياسي له -عام (1288هـ/1871م) بمفاوضة الدولة العثمانية وسافر إلى بغداد لكنه أعتقل هناك لمدة عامين.
  • وفي عام (1291هـ/1874م) استطاع عبدالرحمن بن فيصل الإفلات من الوالي العثماني في العراق ووصل البحرين، ليتجه عقبها إلى العقير ثم منطقة الهفوف حيث كون جيشا، وقاتل الحامية العثمانية فقتلوا عدداً من رجالها وحاصروا الباقين منهم في الكُوت.
  • ثم هزم بعد أن أتت تعزيزات من العراق ثم غادر الأحساء إلى الرياض، ووصل اليها والإمام سعود بن فيصل على فراش الموت ثم توفي في (1291هـ) ليتسلم الحكم بعد أخيه.
  • في عام (1293هـ) قويت شوكة أخيه عبدالله بن فيصل، فقدم الرياض لعزله عن الحكم، ثم تنازل الإمام عبدالرحمن لأخيه عبد الله بعد نصح الشيخ عبد الرحمن لإن عبد الله أكبر منه سناً، فغادر الرياض إلى الدلم.
  • في العام 1309هـ هاجم و أتباعه بلدة الدِلَم وانتزعها من رجال محمد بن رشيد، ثم سار بمن معه إلى الرياض، لكنه لم يمكث بها طويلاً حتى غادر إلى إقليم المحمل.
  • واستقر في الكويت بعد أن مر من قطر والبحرين ، فشارك وابنه عبدالعزيز أميرها الشيخ مبارك الصباح في كل حروبه ضد ابن رشيد؛ مثل معركة الصريف عام 1318هـ

تأسيس المملكة السعودية الثالثة

  • بعد حروب عدة خاضها عبد العزيز بن عبد الرحمن استعاد الرياض وبعدما استقر الوضع في الرياض كتب عبد العزيز لوالده الإمام عبدالرحمن في الكويت فعاد إلى العاصمة الرياض بعد عشرة أعوام قضاها في البادية والكويت وأرسل عبدالعزيز لوالده رسالة يقول فيها : ” الإمارة لكم ، وأنا جندي في خدمتكم “.
  • عام 1320هـ /1902م أعلن الإمام عبدالرحمن نزوله عن حقوقه في الحكم للملك عبدالعزيز، وكانت بذلك بداية المملكة السعودية الحديثة

وفاته

توفي الإمام عبدالرحمن بن فيصل ؛ وهو أخر أئمة الدولة السعودية الثانية يوم (13 ذي الحجة 1346هـ) في مدينة الرياض ودفن فيها.

 

المراجع:

1- عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود. مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 7 نوفمبر 2019.
2- Abdul Rahman bin Faisal Al Sau. king_abdulaziz . روجع بتاريخ 7نوفمبر 2019م.