نوفمبر 8, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 8, 2019

عبد الله بن سليمان الحمدان

عبد الله بن سليمان الحمدان
بواسطة : فريق التحرير
Share

عبد الله بن سليمان الحمدان هو أول وزير سعودي في تاريخ المملكة العربية السعودية وهو أول وزير للمالية، عيَّنه الملك عبد العزيز واستمر بمنصبه حتى بعد وفاة الملك، واستقال من منصبه في عهد الملك سعود. كان يقول عليه الملك غبد العزيز:عبد الله السليمان عصابة رأسي.

النشأة

ولد الشيخ عبد الله بن سليمان عام 1884م في منطقة عنيزة بمنطقة القصيم، تلقى العلوم في كتاب القصيم حيث كان تعليمه بسيط من مبادئ العلوم الضرورية. كان من أهم زملائه في الدراسة الشيخ محمد بن عبد العزيز الذي ترأس وزارة الأوقاف المعارف السعودية أتصف من صغره بأنه شديد الذكاء محنك لديه نظرة مستقبلية بعيدة.

حياته العملية

إنتقل الحمدان من القصيم إلى البحرين وعمل بالتجارة حيث كان يستورد البضاعة من الهند، ثم عمل كاتبا لدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالعزيز رحمه الله ثم عمل تسلم وزارة المالية حتى عهد الملك سعود،و عاد لمزاولة نشاط التجارة الذي كان يعمل بها.

محطات في حياته

لأول وزير في المملكة تاريخ حافل ودور بارز في المملكة الناشئة ولم تخل أهم اتفاقيات المملكة من توقيعه كانت أهمها اتفاقيات اكتشاف النفط وتصديره التي وقعتها السعودية مع الشركات العالمية، كذلك تأسيس الهيئات والوزارات أهمها وزرارة المالية

  • هو من صك أول عملة للمملكة وأسس مؤسسة النقد السعودية.
  • شارك في إنشاء مينائي جدة والدمام، وسكة حديد الرياض.
  • عام (1934م) ألحقت وكالة الدفاع بوزارة المالية.
  • عام (1946م) شارك بتأسيس مدرسة الصحراء.
  • في (1949م) كلف من الملك المؤسس بتأسيس الإذاعة لاسلكية تقام في بلاده الناشئة.
  • وفي العام (1952) ألحقت بوزارة المالية تحت مسمى إدارة الحج والإذاعة.
  • عام (1934م) وقع الوزير اتفاقية التعدين، وبدأ الإنتاج من خام الذهب والفضة المركزة عام (1939م)، بعد سنوات من أعمال البحث والتنقيب في منجم الذهب المعروف بـ(المهد).
  • وبعد استقالته عام (1954م) من العمل الحكومي أسس أول مصنع سعودي للإسمنت كما أنشئ أول فندق أسماه بنك مصر، بعده فندق قصر الكندرة وتوالت سلسلة الفنادق التي أنشئها مثل بالاس،و فندق البساتين.
  • ساهم في تأسيس جامعة جدة وتأسيس جامعة الملك عبد العزيز الأهلية، حيث تبرع بمزرعته شرق مطار جدة وقصوره فيها لتصبح مباني للجامعة.

وفاته

توفي عبد الله بن سليمان الحمدان في مدينة جدة عام (1965م)، عن عمر يناهز الثمانين عاماً .

المراجع:

1-عبد الله السليمان الحمدان... الوزير السعودي الأشهر في الدولة الناشئة. الشرق الأوسط. روجع بتاريخ 7 نوفمبر 2019م.
2- الشيخ عبدالله السليمان الحمدان في سطور. مؤسسة عبدالله السليمان الخيرية روجع بتاريخ 7 نوفمبر 2019م.