مايو 6, 2020
اخر تعديل : مايو 6, 2020

عبد الله بن عمر بن الخطاب

بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

عبد الله بن عمر بن عمر بن الخطاب صاحبي جليل، يُكنى بأبي عبد الرحمن، وأمه زينب بنت مظعون، أسلم بمكة مع إسلام أبيه، ولم يكن بَلَغ يومئذ. وهاجر مع أبيه إلى المدينة وكان عمره عشر سنين وهو أكثر الصحابة رواية للحديث، حيث روى عن أبيه وأبي بكر وعثمان.

اسلامه

أسلم عن طريق أخته حفصةَ بنت عمر قبل إسلامِ أبيه، وهو في السَّابعة من عمره وهاجر مع أبيه وأُمِّه، وعُرض على النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ببَدْرٍ فاستصغره ورَدَّه وكان ابن ثلاث عشرة و يوم أحد، ثمَّ أجازه يوم الخندق وكان ابن خمسة عشرة سنة ثمَّ حضر بعدها كلَّ المشاهد مع النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، كما شهد غزوة مؤتة، واليرموك، فتح مصر وإفريقيا. اقتدى عبد الله بن عمر برسول الله ميّز وعلمه واقتدائه بالرَّسول، وجهادِه وكرَمِه، وروايته لأحاديثِ النبيِّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – إذْ رَوى أكثرَ من “2630” حديثًا؛ روى البخاريُّ ومسلِمٌ أكثرَ من مئة حديثٍ في “صحيحَيْهما.

زهده

دعاه يوما الخليفة عثمان، وطلب منه أن يشغل منصب القضاء، فاعتذر وألح عليه عثمان فثابر على اعتذاره، وسأله عثمان:( أتعصيني؟)…فأجاب ابن عمر:( كلا ولكن بلغني أن القضاة ثلاثة، قاض يقضي بجهل فهو في النار، وقاض يقضي بهوى فهو في النار، وقاض يجتهد ويصيب فهو كفاف لا وزر ولا أجر، وإني لسائلك بالله أن تعفيني)، وأعفاه عثمان بعد أن أخذ عليه عهدا ألا يخبر أحد، لأنه خشي إذا عرف الأتقياء الصالحون أن يتبعوه وينهجوا نهجه.

وعرضت الخلافة على ابن عمر، عدة مرات فلم يقبلها، يقول الحسين بن علي:( لما قُتِل عثمان بن عفان، قالوا لعبد الله بن عمر: إنك سيد الناس وابن سيد الناس، فاخرج نبايع لك الناس. قال:( إني والله لئن استطعت، لا يُهرَاق بسببي مِحْجَمَـة من دم)، قالوا: (لَتَخْرُجَنّ أو لنقتُلك على فراشك)، فأعاد عليهم قوله الأول، فأطمعوه وخوفوه فما استقبلوا منه شيئاً).

وفاته

توفي في العام الثالث والسبعين للهجرة بمكة وهو في الخامسة والثمانين من حيث أمر رجل من اتباع الحجاج على قدمه حربة مسمومة فمرض منها أياما ولما حضرته الوفاة أمرهم أن يدفنوه ليلا ، ولا يعلم الحجاج لئلا يصلي عليه ، ولكن الحجاج علم بموته ، وصلى عليه عند باب الردم ، ودفن في مقبرة المهاجرين بفخ ذي طوى (مكة).

المراجع:

1-سلم المناجاة: شرح سفينة الصلاة للسيد عبد الله بن عمر بن يحيى الحضرمي الشافعي. الجفان والجابي. روجع بتاريخ 30 ابريل 2020م
2-أخبار عمر و أخبار عبدالله بن عمر.علي الطنطاوي - ناجي الطنطاوي. روجع بتاريخ 30 ابريل 2020م
3-من درر عبدالله بن عمر رضي الله عنهما. الرباطة المحمدية. روجع بتاريخ 30 ابريل 2020م
4-عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي. صحابة رسول الله. روجع بتاريخ 30 ابريل 2020م
5-عبد الله بن عمر اسلم وهو بن عشر .مداد. روجع بتاريخ 30 ابريل 2020م