أبريل 20, 2020
اخر تعديل : أبريل 21, 2020

عدد زوجات رسول الله

بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

تزوّج النبي محمد بإحدى عشرة زوجة، توفيت اثنتان منهن في حياته، وتُوفي النبي ، وعددهن تسع، وهن: سودة، وعائشة، وحفصة، وأم سلمة، وزينب بنت جحش، وأم حبيبة، وجويرية، وصفيّة، وميمونة -رضي الله عنهنّ. وهنّ أيضاً زوجاته في الجنّة، وقال الله عنهم: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ).

خديجة بنت خويلد

أول زوجات النبي خديجة بنت خويلد سيدة نساء قريش وهي أول نساء الرسول (ص)، تزوجها وعمره خمسة وعشرين سنة . وكان عمرها أربعون سنة . وعاشت مع الرسول خمسا وعشرين سنة ورزقت منه ابنين وأربع بنات هما القاسم، عبد الله، زينب، رقية، أم كلثوم، فاطمة وكانت مؤازرة له في تبليغ دعوته .ولها فضائل كثيرة منها: قال (ص) : (آمنت إذ كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس وواستني بمالها إذ حرمني الناس). توفيت بمكة المكرمة قبل الهجرة بثلاث سنين بعد أن بلغت من العمر خمسة وستين عاما.

سودة بنت زمعة

هي سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية. تزوجت السكران بن عمرو. أسلمت وبايعت النبي (ص) وأسلم زوجها معها، وهاجرا إلى الحبشة ، فلما توفي عنها، جاءت خولة بنت حكيم إلى رسول الله (ص)  فقالت له: يا رسول الله ألا تتزوج ؟. فقال صلى الله عليه وسلم: ومن؟ قالت خولة: سودة بنت زمعة، قد آمنت بك واتبعتك. قال: اذكريها علي ( أي اخطبيها لي وتزوجها وهي بعمر الخامسة والخمسين رضي الله عنها.

عائشة بنت أبي بكر

عائشة بنت أبي بكر عبد الله بن قحافة، أول من أسلم معه وصدقه لذا سمي بالصديق، خطبها النبي وعمرها ست سنوات، ودخل بها وعمرها تسع سنين ومات عنها وعمرها ثمان عشرة سنة، (توفيت سنة 58 هـ/678م)،ودفنت في البقيع.

حفصة بنت عمر

حفصة بنت عمر بن الخطاب أخوها عبد الله بن عمر لأبيها تزوجت خنيس بن حذافة السهمي أسلم وهاجر إلى الحبشة الهجرتين وهاجرت حفصة معه إلى المدينة فشهدا بدروخرج يوم أحد فأصابته جراحة فمات.

فعرضها عمر عليه فقال عثمان: مالي في النساء حاجة فلقي عمر رضي الله عنه أبا بكر الصديق فعرضها عليه فسكت فغضب عمر ووجد على أبي بكر. وانطلق عمر إلى رسول الله فشكا إليه عثمان بن عفان، وكشف عما كان من أبي بكر بن أبي قحافة فتبسم رسول الله وقال: يتزوج حفصة من هو خير من عثمان، ويتزوج عثمان من هو خير من حفصة. ثم خطب رسول الله حفصة وتوفيت عام سبع وعشرين.

هند بنت أبي أمية

أم سلمة هند بنت أمية بن المغيرة المخزومية كانت تحت زوجها وابن عمها عبد الله بن عبد الأسد المخزومي وهي من السابقين إلى الإسلام. خطبها أبو بكرفلم تقبل وخطبها عمر ولم تقبل وخطبها النبي، فقبلت وتزوجها بعد وفاة زوجها متأثرا بجروح معركة بدر. توفيت تُوفيت أم سلمة في أول خلافة يزيد بن معاوية (61 هـ – 680م) ودفنت بالبقيع.

 زينب بنت خزيمة

أم المساكين هي زينب بنت خزيمة بن الحارث ينتهي نسبها إلى قيس عيلان عامرية هلالية. أمها هند بن الحارث حميرية زوجها الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي فطلقها وتزوجها أخوه عبيدة بن الحارث، فقتل عنها يوم بدر شهيدا. ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان وكان ذلك على رأس واحد وثلاثين شهرا من الهجرة. أصدقها النبي أربعمائة درهم. وكانت حجرة زينب مجاورة لحجرة حفصة بنت عمر بن الخطاب ولكنها لم تمكث إلا ثمانية أشهر وتوفيت في آخر شهر ربيع الآخر على رأس تسعة وثلاثين شهرا من الهجرة فصلى عليها رسول الله، ودفنها بالبقيع وكان عمرها ثلاثين سنة. وكانت أول من دفن من أمهات المؤمنين.

جويرية بنت الحارث

هي برة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعية المصطلقية سماها رسول الله جويرية. عندما أسرت مع قومها وعشيرتها في غزوة بني المصطلق أو المريسيع كانت في سهم ثابت بن قيس بن الشماس وكاتبته على نفسها، فأتت النبي تستعينه كتابتها فقال لها صلى الله عليه وسلم: فهل لك في خير من ذلك؟. قالت: وما هو يا رسول الله. قال: أؤدي  عنك كتابتك وأتزوجك.

قالت: نعم يا رسول الله. قال: قد قبلت. ثم خرج الخبر إلى الناس أن رسول الله تزوج جويرية بنت الحارث فقال الناس: أصهار رسول الله، فأرسلوا ما بأيديهم فبلغ عتقهم مائة بيت. لذا قالت عائشة رضي الله عنها: ما رأيت امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها. توفيت ربيع الأول 56 هـ، ودفنت بالبقيع.

زينب بنت جحش

المؤمنين زينب بنت جحش بن رئاب، أمها أميمة بنت المطلب اسمها برة، ولما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها زينب ابنة عمته النبي (ص)  كانت عند زيد مولى النبي (ص)، وبعد أن طلقها زيد زوجها الله تبارك وتعالى نبيه بنص كتابه، بلا ولي ولا شاهد .. قال تعالى: (وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطران زوجناكها لكيلا يكون على المؤمنين حرج في أزواج  أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا) [الأحزاب:37].

روى مسلم عن عائشة أيضاً قالت: (كانت زينب بنت جحش تساميني في المنزلة عند رسول الله، ما رأيت امرأة خيرا من زينب أتقى لله، وأصدق حديثاً وأوصل للرحم، وأعظم صدقة رضي الله عنها). توفيت سنة عشرين ولها من العمر ثلاث وخمسون سنة.

صفية بنت حيي

صفيـة بنت حُيَيِّ بن أخطب بن سعيد ، من ذرية نبي الله هارون عليه السلام من سبط اللاوي بن يعقوب نبي الله إسرائيل بن اسحاق بن إبراهيم عليه السـام ، ولِدَت بعد البعثة بثلاثة أعوام ، وكانت شريفة عاقلة ، ذات حسبٍ وجمالٍ ، ودين وتقوى ، وذات حِلْم ووقار. وفي محرم  السنة السادسة للهجرة سباها الرسول وابنها من يهود خيبر،  وقد قال لها الرسول هلْ لك فيّ ؟ يرغّبها بالزواج منه، فأجابت: يا رسول الله ، قد كنتُ أتمنى ذلك في الشرك، فكيف إذا أمكنني الله منه في الإسلام فأعتقها وتزوجها، وكان عتقُها صداقُها، توفيت في 50 هـ، ودفنت بالبقيع

 أم حبيبة بنت أبي سفيان

أم حبيبة بنت أبي سفيان، هي رمله بنت صخر بن حرب بن أمية بن عبد الشمس بن عبد مناف، هاجرت مع وزوجها هو عبيد الله بن جحش إلى أرض الحبشة، فتنصر بالحبشة، وأتم الله لها الإسلام . تزوجها الرسول وهي بأرض الحبشة وأصدقها عنه النجاشي بأربعمائة دينار، بعث رسول صلى الله عليه وسلم عمرو بن أمية الضمري فيها إلى أرض الحبشة. وولي نكاحها عثمان بن عفان، وقيل خالد بن سعيد بن العاص، توفيت سنة أربع وأربعين.

ميمونة بنت الحارث

ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهرم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية، وهي خالة خالد بن الوليد وعبد الله بن عباس، تزوجها رسول الله، بسرف وبنى بها فيها وماتت به. وهي آخر من تزوج من أمهات المؤمنين. توفيت سنة ثلاث وستين.

ماريه القبطية

أما ماريه القبطية، فقد اختلف فيها، هل هي زوجة أم ملك يمين وقد أهداها له المقوقس. فأولدها إبراهيم الذي توفي صغيرا بالمدينة في حياته صلى الله عليه وسلم في 28 او29 من شهر شوال سنة العاشرة من الهجرة. توفيت في محرم سنة 16هـ ودفنت بالبقيع.

 

المراجع:

1-زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.مداد .روجع بتاريخ 19ابريل 2020م.
2-أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.اسلام ويب.روجع بتاريخ 19ابريل 2020م.
3-كم عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم؟.الفجر.روجع بتاريخ 19ابريل 2020م.
4-زوجات الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم.مع الحبيب .روجع بتاريخ 19ابريل 2020م.