يونيو 14, 2020
اخر تعديل : يونيو 14, 2020

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

الإمساك هو عدم القدرة على إخراج فضلات الجهاز الهضمي بشكلٍ يومي بسبب ضعف في حركة الأمعاء وعدم قدرة الجسم على التبرز بعدد يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع، وقد يصبح الإمساك حالة مزمنة للفرد ترافقه لأشهر طويلة بحيث يضطر لأخذ أقراص الملينات يوميًا لتسهيل حركة خروج الفضلات، وذلك لأن الإمساك يسبب انتفاخ البطن وكثرة الغازات، كما يزيد من تراكم السموم والفضلات المتعفنة داخل البطن مما يعرض المريض لمشاكل صحية مختلفة مع الوقت، كما يؤثر على نشاط الإنسان وكفائته العملية.

ويعود حدوث الإمساك إلى أسباب كثيرة منه: إجراء العمليات الجراحية، أو سوء النظام الغذائي وافتقارة للألياف الطبيعية أو بسبب قلة شرب السوائل وبخاصة الماء، كما يمكن أن يحدث الإمساك نتيجة تناول بعض الأدوية أو نتيجة القولون العصبي الناتج عن التوتر والعصبية والضغوط النفسية.

علاج الإمساك بشكلٍ طبيعي

يستحب تناول الأغذية والمشروبات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة بدلًا من الإعتماد على أقراص الملينات التي تسبب أضرارًا جانبية مع الوقت، ومن هذه المواد الطبيعية ما يلي:

  • بذور الكتان والشيا: حيث أن تناول هذه البذور الغنية بالألياف الطبيعية النباتية تساعد في حل مشكلة الإمساك وتمر من خلال الأمعاء بشكل غير مهضوم بالكامل مما يسهل خروج الفضلات من الأمعاء.
  • الأجاص: وهو من أصناف الفاكهة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف الهاضمة بالإضافة إلى نسبة عالية من السكريات التي يصعب هضمها في الأمعاء الأمر الذي يساعد على تسهيل الامعاء وزيادة حركتها وطرد الفضلات.
  • نبات الصبار: وهو من أقدم العلاجات الطبيعية للإمساك فهو غني بالمعادن والفيتامينات والأملاح اللازمة لزيادة حركة الأمعاء وطرد الفضلات ويمكن استخدامه على شكل عصير طبيعي.
  • مشروب الحلبة: وهي من الحبوب ذات الفائدة العالية للجسم لمكوناتها الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة التي تسهل من حركة الامعاء وتعالج الإمساك.
  • زيت الخروع: وهو من أشهر انواع الزيوت التقليدية التي تساهم في التخلص التام من الإمساك، وذلك بإضافة قطرات منه في كوب من العصير المفضل، فهو يساعد على تحريك عضلات الأمعاء وتسريع خروج الفضلات.
  • مواد أخرى: يمكن استخدام بعض الأعشاب والأغذية الطبيعية الأخرى لعلاج الإمساك منها: البطاطا الحلوة واللبن الرائب وبذور القطونة وبذور الشوفان والتفاح والفواكه المجففة مثل التمر والتين المجفف والزبيب والمشمش المجفف والبرقوق المجفف “القراصيا” والأرضي شوكي والهندباء وعشبة السنامكي وعشبة الدرار الأحمر والقشرة المقدسة المستخرجة من شجرة النبق والبقوليات بانواعها مثل الحمص والبازيلاء والعدس ومعظم الحمضيات والتوت والكيوي والخضروات الورقية كالملفوف والسبانخ والبروكلي.

 

المراجع

1- ملين البطن. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2019.
2- علاج الإمساك بالأعشاب. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2019.