أغسطس 23, 2019
اخر تعديل : أغسطس 23, 2019

علم العراق 2018

علم العراق 2018
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

العلم العراقي هو الراية الذي يمثل رمز جمهورية العراق، أُقِرَّ علمُ الجُمْهورية العِراقية بعد ثورة 14 تموز، وقد مر العلم العراقي بالعديد من التعديلات بسبب التغيرات السياسية  التي شهدتها في البلد.

ألوان علم دولة العراق

العلم العراقي يتكون من ثلاث ألوان أفقية وهي بالترتيب من أعلى لأسفل أحمر أبيض وأسود، ومكتوب في المنتصف في اللون الأبيض مقولة الله أكبر باللون الأخضر ولكل محتويات العلم معاني ودلالات وهي:

  • اللون الأحمر: يشير إلى سفك دماء كل من يعادي العراق.
  •  اللون الأبيض: يشير إلى حسن النية وطيب دوافعهم.
  • اللون الأسود: يشير إلى المعارك والحروب التي خاضتها العراق.
  • اللون الأخضر: هو لون الحقول الخضراء.

تاريخ علم العراق

(1921-1959): تم اعتماد أول علم للعراق في عام (1921م)، عند إنشاء المملكة العراقية الهاشمية. وكان العلم يحوي خطوطا أفقية بالترتيب أسود-أبيض-أخضر، مع شبه منحرف أحمر في الجانب، ونجمتين سباعيتين بيضاوين ترمزان للمحافظات ال 14 في المملكة. وتصميم العلم وألوانه مشابهة لتصميم علم الثورة العربية الكبرى، التي قام بها الهاشميون على الحكم العثماني خلال الحرب العالمية الأولى.

(1959-1963): بعد حركة (14 يوليو/تموز 1958م)، على الحكم الملكي في العراق، اعتمد العراق علما يحوي خطوطا عمودية بالترتيب أسود-أبيض-أخضر، مع شمس ثمانية الأضلاع حمراء وفي مركزها دائرة صفراء حيث ترمز إلى شمس الحرية الموضوع الذي أثار في حينه جدلا بسبب تبني بعض الأحزاب الشيوعية لهذه الشمس وباللون الأحمر.

(1963-1991): أقر هذا العلم في (يوليو/تموز 1963م)، بعد توقيع اتفاق الوحدة الثلاثية مع مصر وسوريا ويتكون من الألوان الأحمر والأبيض والأسود والأخضر بشكل عرضي وهي رمز لأعلام قادة الإسلام أثناء الغزوات الاسلامية، وترمز النجوم الثلاث إلى الاتحاد الذي كان سيقوم مع مصر و سورية، و كل من هذين البلدين كان لديه نجمتان في أعلامهما، وكان من المفروض إضافة نجمة ثالثة نجوم لولا انهيار الاتحاد بعد وفاة الرئيس الأسبق عبد السلام عارف.

(1991-2008): تم إجراء تحوير بسيط على علم العراق بإضافة عبارة (الله أكبر) وأقر التعديل في (14 يناير1991)، بعد الاجتياح العراقي للكويت. ولم يتأكد رسمياً تغيير رمز النجوم الثلاث لتمثل أهداف حزب البعث (وحدة، حرية، اشتراكية)، أما إضافة عبارة (اللّه أكبر) بين النجوم ربما محاولة للحصول على دعم من العالم الإسلامي قبل حرب الخليج الثانية. ويقال بأن العبارة مكتوبة بخط يد الرئيس الأسبق صدام حسين، و قد غير هذا العلم عام 2004م.

العلم الجديد

بعد الاجتياح الإمريكي للعراق، وبعد أن تم خلع الرئيس العراقي صدام حسين، صمم علم عراقي جديد، إلا أن اعتماده أثار جدلا واسعا ولم تتم الموافقة على اعتماده.  وفي هذا العلم يرمز الهلال إلى الإسلام، بينما يرمز الخطان الأزرقان في الأسفل ألى نهري دجلة والفرات، والخط الأصفر الذي يتوسطهما يرمز إلى الأقلية الكردية في العراق. وقد حظي بانتقادات واسعة.

(2004): تم إجراء تعديل طفيف وهو تغير خط (الله أكبر) بالخط الكوفي بدل من خط صدام حسين..

(22 يناير2008): أقر مجلس النواب العراقي قانون تغيير العلم والذي أزال بموجبه النجوم الثلاثة التي كانت ترمز إلى الوحدة والحرية والاشتراكية، التي كانت أهداف لحزب البعث العربي الاشتراكي (والتي كانت سترمز إلى الوحدة التي لم تحدث مع مصر وسوريا والعراق سنة 1963)، و إبقاء خط عبارة (الله أكبر) بالخط الكوفي. ورفع العلم في إقليم كردستان بعد أن كان ممنوعا.

 

المراجع:

1- العلم العراقي. BBC. روجع بتارخ 21 أغسطس 2019م.
2– العلم العراقي الجديد.جريدة الرياض. روجع بتارخ 21 أغسطس 2019م