يوليو 26, 2019
اخر تعديل : يوليو 26, 2019

علم دولة المغرب

علم دولة المغرب
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

العلم المغربي هو العلم الرسمي للمملكة المغربية وهو بخلفية حمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء، تم اعتماده منذ (17 نوفمبر 1915)، أي بعد بداية عهد الحماية الفرنسية بثلاث سنوات، وذلك عندما أصدر السلطان مولاي يوسف ظهيرا ملكيا بتمييز الراية المغربية.

ألوان علم دولة المغرب

علم المغرب عبارة عن خلفية حمراء اللون ويوجد في منتصفها نجمة خماسية لونها أخضر ولكل لون وشكل معنى وهي كالتالي:

  • اللون الأحمر: يشير اللون الأحمر لدماء الشهداء التي سالت من أجل الوطن ومن أجل الدفاع عن الوطن.
  • اللون الأخضر: يشير اللون الأخضر إلى الأرض الخضراء ويشير إلى النماء والأرض الخصبة.
  • النجمة الخماسية: تشير النجمة ذات الخمس أزرع إلى أركان الإسلام الخمسة وهي تضفي طابع إسلامي على العلم، وتشير إلى أن الإسلام هو الديانة الرسمية للمغرب. وقد تم التوصل للشكل النهائي للعلم المغربي في عام (1915).

تاريخ العلم المغربي

  • العلم المغربي قبل عدة قرون منذ وصول الأسرة العلوية إلى الحكم في المغرب سنة (1666م) ، كان عبارة عن راية حمراء لا يتوسطها أي شيء، على غرار علم الإمبراطورية العثمانية الأحمر الذي كان يتوسطه هلال أبيض فقط.
  • أكد السلطان محمد الخامس إضافة النجمة الخماسية الخضراء إلى علم المملكة المغربية بمرسوم ملكي ليميزه عن أعلام الدول الشيوعية التي اتخذت من اللون الأحمر رمزا لها.
  • في هذه الفترة كان المغرب تحت الاحتلال الفرنسي، و كانت قرارات الملك لا يتم تنفيذها إلا بعد مصادقة المقيم العام المنتدب لذى فرنسا بالمغرب. الشيء الذي تم تأويله فيما بعد على أن المقيم العالم الفرنسي هو من أضاف النجمة الخماسية إلى علم المغرب.
  • الوثائق المحفوظة في الارشيف الملكي تثبت زيف هذا الإفتراض جملة و تفصيلا، بل أن محمد الخامس نفسه لم يقوم في واقع الحال إلا بتفعيل الظهير الشريف المتعلق بالعلم الوطني و الذي أصدره أبوه المولى يوسف سنة (1915) و الذي نص بوجوب اضافة نجمة خماسية خضراء إلى علم المملكة.

موسوعة جينيس

في عام (2010) دخل علم المغرب موسوعة جينيس حيث تم عمل علم بحجم حوالي 60 ألف متر وكان يزن حوالي 20 طن.

المراجع:

1- تاريخ العلم المغربي. المغرب العتيق. روجع بتاريخ 24 يوليو 2019.
2- هل العلم المغربي الحالي وضعه الاستعمار. العرائش ستي. روجع بتاريخ 24 يوليو 2019.
3- العلم المغربي يكمل عامه المئة. سي إن إن. روجع بتاريخ 24 يوليو 2019.