أغسطس 7, 2019
اخر تعديل : أغسطس 7, 2019

علم فلسطين

علم فلسطين
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

علم فلسطين هو راية ورمز دولة فلسطين والسلطة الوطنية ومظلة الشعب الفلسطيني، استخدمها الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني. يتكون هذا العلم من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة، (من الأعلى للأسفل، أسود، وأبيض، وأخضر) فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم (القاعدة تمتد عموديا) ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا.

يستمد علم فلسطين ألوانه من الرمز الذي اتخذته الحركة القومية العربية منذ بداية القرن العشرين. إذ إن فريقاً من أقطاب جمعية العربية الفتاة في بيروت، تقدموا في رسالة بعثوا بها إلى حرب اللامركزية في القاهرة، باقتراح لإيجاد رمز للحركة القومية على شكل شارة تجمع الألوان الثلاثة: الأخضر والأبيض والأسود التي تمثل عهود الاستقلال العربي الزاهرة.

وانتشرت الشارات المثلثة الألوان بين رجال الحركة العربية على أنها شعار الدولة المقبلة، وأشير إلى الرمز في صدر المنشورات الثورية التي كانت توزعها العربية الفتاة ووضعت الكلمات داخل قوسين لتنبيه القارىء إلى ما فيها من معنى وقصد وفي خاتمتها:

سلاماً أيتها الأمة سلام بر أمين

يظلله في (سواد) الليل (بياض) الضمير

و(خضرة) الأمل اليقين.

ألوان علم فلسطين

  • الأسود: يعني الحداد على  الظلم و الاضطهاد التعسف الذي يعانيه أهالي فلسطين و يعني الحزن و البكاء الذي يعلو وجه الأطفال اليتامى الذين فقدوا آباءهم يعني الليل المظلم الذي يلف آفاق الوطن الجريح والصمت  الذي يكفن ضحكة الصغار و يكمم أفواههم الصغيرة و يعني أشياء مؤلمة كثيرة
  • الأبيض: يعني السلام و المحبة و هي رسالة الأنبياء الذين بعثوا على أرض فلسطين الحبيبة يعني أن قلوبنا بيض لا تحمل الحقد على أحدو لا تمتلئ إلا بالمحبة للأخرين على العكس من أعدائنا الذين لا يعرفون غير الحقد و الكراهية
  • الأخضر: ربوع وسهول ارض فلسطين الخضراء ويعني الخير والنماء  و البركة و الأمل بالمستقبل يعني أن براعم فلسطين ستكبر و تكبر لتكون ذات يوم أغصانا خضرا مثقلة الثمار يعني أن الأرض القاحلة التي أحرقها العدو ستعود مرة أخرى فرحة بالربيع الجديد
  • الأحمر: لون الدم يعني الشهادة و التضحية و العطاء و هل أعظم من أن ينال الإنسان شرف الشهادة مدافعا عن دينه و أهله ووطنه.

تاريخ علم فلسطين

  • صمم الشريف حسين العلم الحالي على أنه علم الثورة العربية عام (1916). واستخدم الفلسطينيون العلم في إشارة للحركة الوطنية الفلسطينية عام (1917).
  • وفي عام (1947) فسر حزب البعث العربي العلم كرمز للحرية وللوحدة العربية.
  • أعاد الفلسطينيون تبني العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة عام (1948). حيث تم الاعتراف بالعلم من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني.
  • وفي الاجتماع الأول في (28-5-1964) وضع المجلس الوطني الفلسطيني ميثاقه القومي، ونصت المادة (27) منه على أن يكون لفلسطين علم وقسم ونشيد، وحددت ألوانه بالترتيب كالتالي: أخضر فأبيض ثم أسود مع مثلث أحمر.

 

المراجع:

1- العلم الفلسطيني. سفارة فلسطين في القاهرة. روجع بتاريخ 6 أغسطس أ2019.
2- العلم الفلسطيني. وكالة وفا. روجع بتاريخ 6 أغسطس 2019.
3- العلم الفلسطيني. الموسوعة الفلسطينية. روجع بتاريخ 6 أغسطس 2019.