سبتمبر 23, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 23, 2019

علم مملكة البحرين

علم مملكة البحرين
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

علم مملكة البحرين هو الراية والرمز لمملكة البحرين. يتكون من لونين أساسين هما الأبيض والأحمر، ويتخللهما خمسة مثلثات. اللون الأحمر من العلم يمثل ثلث مساحة العلم البحريني يتداخل اللونين الأبيض والأحمر بشكل زجزاج بخمسة رؤس.

ألوان علم مملكة البحرين

  • اللون الأحمر في يرمز إلى المعارك ودماء الشهداء.
  • اللون الأبيض يرمز إلى السلام.
  • وتشير المثلثات الخمس التي تتوسط اللونين الأبيض والأحمر فهي إشارة إلى أركان الدين الإسلامي الخمسة وأن مملكة البحرين مملكة عربية إسلامية.

تاريخ العلم البحريني

أقدم علم تم إنشاؤه لتمثيل آل خليفة كان لونه أحمر فقط. أضيف له خلال القرن التاسع عشر اللون الأبيض في لون العلم ولكن بدون أن يتم وضع المثلثات.

  • فصل اللونين الأبيض والأحمر ولكن بثمانية مثلثات تشير إلى عدد الحروب التي قد تمت بين كل من مملكة البحرين والدول المجاورة لها .
  • وفي (17 فبراير، 2002)، تم تغيير عدد المثلات إلى خمسة، وهي تمثل أركان الإسلام الخمسة.

الفرق بين علم قطر وعلم البحرين

علم دولة قطر لونه عنابي ويخترقه اللون الأبيض، ويطل من الجزء العنابي اللون الأبيض من تسعة رؤوس مثلثات، في حين نجد علم دولة البحرين هو علم مكون من لونين رئيسين هما: اللون الأبيض واللون الأحمر، ويفصل بين اللونين وجود خمسة مثلثات، ومن هنا يظهر الاختلاف في ما بين العلمين.

ويرجع  التشابه بين علمي الدولة قطر والمملكة البحرينة إلى أن جزء كبير من شبه جزيرة قطر كان يقع تحت حكم مملكة البحرين وعندما فتح البحرين وأنتهى الحكم  الفارسي ضمت  البحرين مع الزبارة والمناطق المجاورة لها، لحكم عائلة آل خليفة في البحرين.

 

المراجع:

1- علم مملكة البحرين. تاريخ البحرين. روجع بتاريخ 19 سبتمبر 2019.