مارس 8, 2020
اخر تعديل : مارس 10, 2020

عيد استقلال تونس

عيد استقلال تونس
بواسطة : Turky Mohammed
Share

احتلت فرنسا تونس عام (1881م) لكنها لم تنال استقلالها إلا في نهاية حكم محمد الأمين باي، عام (1956م)، وتم إعلانها جمهورية في عام (1957م)، في الخامس والعشرون من يوليو، وكان الحبيب بورقيبة هو الرئيس الأول لها.

خطوات الإستقلال

  • نالت تونس استقلالها بعد القيام بالثورة، وعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية حيث ضعفت الدولة الفرنسية بشكل كبير، مما أتاح لشعوب الواقعة تحت سيطرتها الإقدام على مشاريع الحرية وتقريرالمصير.
  • عام (1952م) وعدت فرنسا الشعب التونسي منحه الاستقلال.
  • قامت عام (1954م) الثورة المسلحة لإن فرنسا لم تفي بعدها.
  • في عام (1955م) بدأت المفاوضات بشأن الإستقلال ونتج عنها إقرار حكومة منداس فرانس بالاستقلال الداخلي ثم اعترفت باستقلالها التام عام (1956م).

وصول بورقيبة للحكم

قام الحبيب بورقيبة العديد من الإصلاحات بعد وصوله للحكم ، منها حيث أصدر مجلة الأحوال الشخصية التي منعت تعدد الزوجات، ثم وحد القضاء وأعطى المحاكم حق النظر في طلبات الطلاق، ووحد التعليم الديني مع التعليم العمومي ليصبح مجانيا وإلزاميا، وأسس البنك المركزي وصك العملة الجديدة لتونس ثم أعيد انتخابه بشكل رسمي للبلاد لمدة خمسة سنوات.

خروج آخر جندي فرنسي

أجلت فرنسا في عام (1963م) آخر جندي من تونس بعد مباحثات دبلوماسية بعد إجراء العديد من جوالات من المفاوضات مع فرنسا حول الاستقلال حيث حصلت البلاد على الإستقلال الداخلي مطلع جوان (1955) وكانت الخطوة الأولى لمواصلة المفاوضات بين الطرفين وبعدها وقع الطرفان بروتوكول الاستقلال بتاريخ (20 مارس 1956) حين اعترفت فيه فرنسا علانية باستقلال تونس.

 

 

المراجع:

1-استقلال تونس. الموسوعة التونسية. روجع بتاريخ 1 ديسمبر 2019م.