أبريل 1, 2020
اخر تعديل : أبريل 2, 2020

عيد الإستقلال الموريتاني

عيد الإستقلال الموريتاني
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

تحتفل جمهورية موريتانيا باستقلالها عن الاحتلال الفرنسي في 28 نوفمبر حيث نالت الإستقلال في عام 1960م، بدأ غزوهم للمنطقة في أدار وانتقلوا إلى الداخل نالت الأستقلال بعد عامين فقط من إنشاء دستور فرنسي.

مظاهرالإحتفال بعيد الإستقللال

تعتبر يوم الإستقلال عطلة رسمية. وبحضور رئيس البلاد وقائد أركان حرب الجيش في مدينة نواذيبو يحتفل بالعيد ويقام العروض العسكرية بمشاركة القوات المسلحة، وقوات الأمن، وفرق التفتيش، والتحقيق العلمي، ومكافحة المخدرات، والقوات البحرية والجوية والبرية، وسرايا التدخل الخاص، ، وسلاح الجو من أفراد وطائرات في مدينة نواذيبو

أسباب إحتلال فرنسا لموريتانيا

كان السبب الرئيسي لاحتلال موريتانيا، هو للاستيلاء على تجارة الصمغ العربي، حيث سميت الحروب اسم حروب الصمغ العربي، ومن جهة أخرى هدفت فرنسا باحتلالها لموريتانيا الربط بين مستعمراتها في الجنوب والشمال، وفي عام (1920)م أعلنت فرنسا موريتانيا منطقة تابعة لها بعد أن بدأ الغزو الفرنسي من الجنوب في(1905) م.

مقاومة الإحتلال الفرنسي

كانت المقاومة في موريتانيا تتمثل بطريقتين:

  • الأولى:

عدم التعامل مع المحتلين الفرنسيين، حيث لم تفتتح المدراس الفرنسية في موريتانيا كذلك اللغة والثقافة الفرنسية.

  • الثانية

المقاومة المسلحة بتسليحهم البسيط قام الثوار باستهداف مراكز تجمع الجنود الفرنسيين وكانت النتيجة انسحاب قوات الاحتلال الفرنسي من موريتانيا في الثامن والعشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر في عام 1960، حيث أقر الدستور الموريتاني، وعين المختار ولد داده أول رئيس للجمهورية، وفي العام التالي انضمت موريتانيا لجامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة.

 

المراجع:

1-عيد استقلال موريتانيا.. 8 معلومات لافتة هذا العام. شنقيط. روجع بتاريخ 3ديسمبر 2019م
2-موريتانيا نشأة الدولة. قناة الجزيرة. روجع بتاريخ 3 ديسمبر 2019م.