ديسمبر 4, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 4, 2019

عيد الشهداء في تونس

عيد الشهداء في تونس
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

عيد الشهداء في 9 من أبريل من كل عام تحتفل الجمهورية التونسية بذكرى عيد الشهداء، التونسيون تكريما للشهداء الذين قتلوا على يد المستعمر الفرنسي سنة 1938.

وقعت أحداث يوم 9 أبريل في تونس وسط احتجاجات شعبيّة طالبت بإصلاحات سياسية، بما في ذلك إنشاء برلمان وطني حر مستقل، وبدأت في شكل مسيرتين بالعاصمة التونسية يوم 8 أبريل خرجت إحداهما من ساحة الحلفاوين بقيادة القيادي المناضل علي البلهوان والأخرى من رحبة الغنم يقودها المنجي سليم. وقد تم حصار تلك المظاهرات وقتل فيها نحو 22 قتيلا وأصيب 150 آخرين.

خلفية

  • يوم 8 يناير 1938م أسس حزب الحر الدستوري الجديد، وقامت القوّات الفرنسية بإعتقلات لقيادة الحزب فغضب الشعب التونسي وخرج في مظاهرات شعبية غاضبة لأسباب نقابية، حيث سقط 19 قتيلا، بعد مواجاهات مع قوات الاحتلال الفرنسي
  • اجتمع الحزب الدستوري وقرر تحديد موقفه من سياسة الاضطهاد التي كانت تعيشها البلاد واثر ذلك الاجتماع حملة اعتقالات طالت قادة الحزب.
  • تأسست لجنة الاتحاد الزيتوني المدرسي بعد طرد علي البلهوان في الثاني من أبريل أضرب تلاميذ الصّادقية والزيتونة بهدف لتأطير النضال المدرسي و الطلابي.
  • إنطلقت مظاهرات في الرابع من أبريل بعد اعتقال يوسف الرويسي وسليمان بن سليمان بسبب تنظيمهم حملة دعائيّة بمدينة سوق الأربعاء واعتقل في نفس اليوم صالح بن يوسف.
  • في 6 من أبريل 1938 اعتقل الهادي نويرة ومحمود بورقيبة.
  • في 8 من أبريل خروج الشعب التونسي بكل شرائحه وفئاته وأجياله للمناداة بالحرية وتحديد مطالبا بـ”برلمان تونسي”
  • حيث انطلقت مظاهرتان بالعاصمة التونسية إذ خرجت إحداهما من ساحة الحلفاوين بقيادة علي البلهوان والأخرى من رحبة الغنم قادها المنجي سليم. وكانت المرأة التونسية قد خرجت في تلك المناسبة للتظاهر لأول مرة.
  • اعتقل علي البلهوان في 9 من ابريل وحوكم أمام القضاء الفرنسي مما سبب غضب الجماهير وازداد حدة المظاهرات ، فحوصر القادة والمتظاهرين منهم الحبيب بورقيبة، اعتقل بين 2000-3000 من المتظاهرين، وتمّت احالة المعتقلين على المحاكم العسكرية. و سقط 22 قتيلا وأصيب 150 برصاص القوات الفرنسية المحتلة.

 

المراجع:

1- عيد الشهداء” في تونس.. ذكرى تمر حزينة على عائلة رجل أمن من ضحايا الإرهاب. قناة المغاربية. روجع بتاريخ 1 ديسمبر 2019م.
2- تونس تُحيي ذكرى عيد الشهدا . ابن خلدون نيوز . روجع بتاريخ 1ديسمبر 2019م.