مارس 11, 2020
اخر تعديل : مارس 12, 2020

عيد العرش في المغرب

عيد العرش في المغرب
بواسطة : Turky Mohammed
Share

عيد العرش في المغرب في الثلاثين من يوليو من كل عام تحتفل مملكة المغرب بذكري تنصيب الملك محمد السادس على العرش، وفيها تشارك كل قطاعات الشعب إلى جانب المؤسسة الملكية، وتتجسد فيها مقولة “العرش بالشعب والشعب بالعرش وتحيي المملكة هذا اليوم بالكثير من الاحتفالات الشعبيّة، والرسمية، والأنشطة بهذه المناسبة في كافة أرجاء البلاد، وسُمّيت بالعرش؛ لأنّه في هَذا اليَوم أعلن الملك محمد السادس بن الملك ملكاً للبلاد، بعدما بايَعَه أهالي المغرب على الحكم في يوم 23 يوليو (1999)م.

فكرة عيد العرش

أتت فكرة عيد العرش في العام (1933)، واتت الفكرة جزائري مقيم محمد الصالح ميسة وهو جزائري مقيم في المغرب ، وهي مناسبة وطنية وفرصة لإظهار التفاف الشعب حول الملك كما يقول مستشار الملك الراحل الحسن الثاني عبد الهادي بوطالب في وصفه لأول احتفال بعيد العرش عام (1933) في مدينة فاس : كان المهرجان الوطني الشعبي الأول الذي تعقده الحركة الوطنية المغربية بالمدينة.

تاريخ عيد العرش

  • (عيد العودة) وهو عودة محمد الخامس من المنفي، وكان هذا في السادس عشر من شهر نوفمبر.
  • (عيد الانبعاث)، وهو العيد الثاني كان في السابع عشر من شهر نوفمبر.
  • العيد الثالث هو (عيد العرش) وكان في الثامن عشر من نوفمبر.
  • ولكن بعد ذلك قد قرر يوم الثلاثين من يوليو هو اليوم الرسمي للاحتفال بعيد العرش المغربي.
  • قدم الملك في هذا اليوم خطابا للشعب، ويكون ذلك من خلال التليفزيون المغربي الرسمي، ويقدم التهنئة للشعب المغربي ويتحدث عن انجازات العام الماضي، وعن الرؤية المستقبلية لإنجازات العام التالي.
  • يوجه الملك بعض الأوامر للشعب، ويسمى هذا الخطاب خطاب العرش، وهو خطاب الشعب مكلف به هو والسلطة بكل ما يحمله من بنود وأوامر حيث أنه خطابا ملكيًا.

مظاهر الإحتفال بعيد العرش

من مظاهر الاحتفال بعيد العرش، مبايعة الملك حيث يرتدي الملك الزي الشعبي ويمشي في الشارع الرئيسي المجاور للقصر وهو المشوار السعيد، ثم تأدية تحية الولاء للملك.

  • تقديم الأوسمة الملكيّة: وسام الحمالة الكبرى، وهو وسام العرش من الدرجة الممتازة، ويُمنح لرؤساء الدول فقط. وسام القائد، وهو وسام العرش من الدرجة الثانية. وسام الضابط، وهو وسام العرش من الدرجة الثالثة. وسام الفارس، وهو وسام العرش من الدرجة الرابعة.
  • العشاء الملكي: يحضر السفراء والوزراء والأجانب من شتى المجالات؛ الثقافية والاقتصادية والسياسية إلى حفل عشاءٍ ملكيّ فاخرٍ، ثم في اليوم التالي يقوم الملك بإلقاء خطاب جماهري كونه رئيس أركان الجيش.

 

المراجع:

1- الذكرى 19 لعيد العرش. المملكة المغربية. روجع بتاريخ 2 ديسمبر 2019م.
2- عيدالعرش المغربي الملك يعيد رسم طريق. رأي اليوم. روجع بتاريخ 2 ديسمبر 2019م.