يوليو 4, 2019
اخر تعديل : يوليو 4, 2019

فضل بن علي محسن العبدلي 

فضل بن علي محسن العبدلي 
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

فضل بن علي محسن العبدلي هو سلطان لحج السلطنة التي حكمها العبادلة تولى الحكم فيها على فترتين. كانت الأولى في عام (1862)، فقد كان عمه عبد الله محسن مبعداً مع شقيقه عبد الكريم محسن. بينما عمه الآخر ممد محسن فقد كان من أشد مؤيديه وبقي ناصحاً له بعد توليه الحكم. وهو والد الشاعر والمؤرخ والكاتب والملحن والقائد العسكري أحمد فضل علي محسن العبدلي الشهير (القنمدان).

من هم العبادلة

يعد العبادلة أهم المكونات التي وقعت اتفاقية الحماية مع الإمبراطورية البريطانية في عام أوائل القرن 19 لتصبح لاحقا جزءاً من محمية البريطانية. أصبحت في وقت لاحق عضواً في في اتحاد الجنوب العربي الذي خلفه في عام (1963). وتعرف عاصمة سلطنة لحج بإسم الحوطة، ويطلق عليها تجاو.

الأحداث في فترة حكمه

ووقعت في عهده اتفاقية قام برعايتها البريطانيون تنهي الخلاف بين العبادلة والحواشب. ولم يقبل العبدلي باتفاقيه برمهما معه مع البريطانيين تقضي ببيع الشيخ عثمان بعدن ولم يقبل فضل بالاتفاقية التي عقدها عمه، وأستاء فضل من تسرع عمه في اتخاذ القرارات إلا أنه وافق عليها. في شهر ذي الحجة من العام 1298 (1881) توفي عمه محمد محسن، ووافق السلطان بعد وفاته على بيع الشيخ عثمان والممالح بالإضافة إلى مناطق مجاورة.

بعد دخول عدد من الأسلحة عبر الساحل، ثارت قبائل الصبيحة على حاميات وأفراد الجيش العبدلي، وحاول السلطان فضل بن علي محسن العبدلي  أن يخضعها لسيطرته، إلا أنَّه وبعد أن خرجت الصبيحة من منطقته بطلت الاتفاقية التي عقدها عمه. وأيضاً بسبب الأسلحة المسربة، نشبت حرباً بين العبادل سلاطين لحج والعقارب في منطقة بير أحمد. وتمرد أيضاً عدد من قبائل الحواشب، ونشبت حرب بينهم وبين الجيش النظامي للسلطنة المدعوم من قبل بريطانيا، ولما استسلم الحواشب وسلم سلطناهم نفسه إلى فضل بن علي محسن، أعاده إلى سلطنته ونصبه سلطاناً على الحواشب ليتخلص بذلك من مسؤوليتهم.

وفاته

عقب دخول عدد لابأس به من الأسلحة عبر الساحل ثارت القبائل في الصبيحة وغيرها على حاميات بريطانية وأفراد الجيش العبدلي، ولم ينجح السلطان العبدلي من إخضاع الثوار لسيطرته وبعد أن خرجت الصبيحة بطلت الإتفاقية  التي عقدها عمه وكذا نشبت حربا بين العبادل في لحج العقارب في بئر أحمد بعد تلك الحرب بثلاث سنوات توفي السلطان فضل بن علي محسن العبدلي.