فبراير 2, 2020
اخر تعديل : فبراير 2, 2020

فن العازي العماني

فن العازي العماني
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

فن العازي من الفنون الثقافة التراثية في سلطنة عمان، وهو عبارة عن فن يعتمد على الصوت فقط وترديد الأشعار الحماسية ولايستخدم آلات موسيقية أو إيقاعية، ويعبر عن روح الفخر والولاء والاعتزاز بالقيم الوطنية، ويستخدم في الترحيب والمدح وسرد الإنجازات، كما يستخدم لأعراس، واحتفالات الزواج، وتحية الوالي في الأعياد، الفطر و الأضحى، وفي المناسبات الرسمية عند استقبال الضيوف زوار السلطنة.

يمارس فن العازي بالمدن وذلك لحاجته إلى فرق كبيرة العدد، أو مشاركة أعداد كبيرة من الناس من قرية أو قبيلة واحدة، ولا تتوفر هذه الأعداد بالقرى والبوادي وهو فن لرجال دون النساء، حيث يؤدى لتناول قضايا المجتمع وحل القضاية المجنمعية الشائكة.

طريقة تأدية فن العازي

يركز فن العازي على قوة الصوت عند المؤدي، ويؤدى العازي بتشكيل دائرة مغلقة من جميع المشاركين، ويتصدر شاعر العازي جماعته وهو ممسك بسيفه في يده اليمنى وترسه في يده اليسرى، ويسير ويلقي قصيدة الفخر أو المدح، ويردد بعده الرجال ما قاله المؤدي.

العازي في الإمارات

يختلف العازي كثيرا في الإمارات عن العازي في سلطنة عمان، حيث يلقى لأغراض الثناء والفخر والشجاعة، وبث الحماسة في الحضور، كما يغلب عليه أشعار الترحيب والاحتفال والمدح وسرد الإنجازات والأشعار المرتبطة بالانتماء للوطن، عبر أداء قوي من جانب المؤدي والمرددين الذين يعطون (الجواب)، والذين يصطفون خلف المؤدي بصفوف منظمة تضفي مزيدًا من الجمال على هذا اللون الفريد من الفن الإماراتي العريق.

أنماط البادي

  • النمط الأول في جنوب وشمال الشرقية والمنطقة الداخلية بعمان.
  • الثاني بحجور الباطنة شمال عمان.
  • النمط الثالث في الأداء فتشتهر به ولاية صور شرق البلاد والعامرات بالسلطنة.

أهمية فن العازي

يعبر فن العازي عن الفخر بالأصول وقد يتنوع مضمونها بين الاعتزاز بالقبيلة والإشادة بذوي الشأن من الناس وتمجيد حقبات تاريخية. ويثري فن العازي الجانب الثقافي والفكري للمجتمع من خلال إعادة صياغة القصائد الموجودة بطريقة مبدعة وخلاقة، ويقوم بدور هام في حفظ الذاكرة الشفوية للمجتمع. كما أنه يعزز وحدة المجتمع والتواصل بين أفراده ويؤكد ضرورة التغلب على ما قد يعتريهم من خلافات. ويُمارس فن العازي في جميع المناسبات الوطنية والاجتماعية كرمز للعزة والقوة والوحدة.

تاريخ العازي

قال المويتي إن التاريخ العماني يحفل بعازي قديم نظم فيما يعرف باسم “جائحة السبعين” قبل مئتي عام، حين نزلت أمطار غزيرة وسيول جارفة في ذلك الوقت مات بسببها الكثير وتنادى الناس للاستغاثة ببعضهم.

 

المراجع:

1- العازي لوحة تراثية.. لمن ينسب هذا الفن؟. مواطن. روجع بتاريخ 28 يناير 2020م.
2- إدراج "العازي" الإماراتي ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. سكاي. روجع بتاريخ 28 يناير 2020م.
3- فن العازي . أخبار الأمم المتحدة. روجع بتاريخ 28 يناير 2020م.
4- العازي: فن الرثاء وألحان المواكب والشعر. منضمة الأمم المتحدة. روجع بتاريخ 28 يناير 2020م.