سبتمبر 27, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 27, 2019

قارة أمريكا الشمالية

قارة أمريكا الشمالية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

قارة أمريكا الشمالية إحدى قارات العالم السبع تقع في الجزء الشمالي من الكرة وتمتد جغرافيًا في الجهة الغربية والشرقية، ويحدّها من الجهة الشمالية المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجهة الشرقية المحيط الأطلسي، ومن الجهة الجنوبية قارة أمريكا الجنوبية، ومن الجهة الغربية المحيط الهادئ، فليكيا تقع بين الدائرة القطبية الشمالية ومدار السرطان. سميت بإسم (أمريكو فسبوتشي) الذي أوضح أولاً أن رحلة كولومبوس لم تكن للهند بل إلى كتلة أرضية مختلفة تمامًا.

المساحة والسكان

تقدر مساحة قارة أمريكا الشمالية بحوالي (24,709,000) كم2، أي حوالي (4.8%) من كوكب الأرض أو نحو (16.5%) من مساحة أراضيها. أي الثالث من حيث المساحة بين قارت العالم.

ويقدر سكان أمريكا الشمالية بنحو (579) مليون أحصائيات 2019. (2016)، وتبلغ الكثافة السكانية (22.67) نسمة/كم2. سكن أمريكا الشمالية مجموعات بشرية مختلفة، استوطنها الأوربيون بدء من الإسكندنافيين ومرورا بالإنجليز والإسبان والفرنسيين.

الإقتصاد

إن بلدان أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي على مختلف المستويات من التنمية الاقتصادية والبشرية. على سبيل المثال، دول الكاريبي الصغيرة (الجزر) مثل بربادوس، وترينيداد وتوباغو، وأنتيغوا وبربودا لديها أعلى ناتج المحلي الإجمالي (PPP) للفرد الواحد من سكان المكسيك بسبب صغر مساحات هذه الدول، وبنما وكوستاريكا لديها أعلى مؤشر التنمية البشرية والناتج المحلي الإجمالي من بقية دول أمريكا الوسطى.

تمتلك الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في أميركا الشمالية، وعلى مستوى العالم. يقدر بنحو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (PPP) من 47،200 $، ويشكل قطاع الخدمات (76.7 %) من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد (يقدر في عام 2010)، والصناعة تضم (22.2 %) والزراعة تضم (1.2 %). ^ a ب ج الولايات المتحدة.

الزراعة

تقد قارة أمريكا الشمالية قارة زراعية وتنتج (الذرة والقمح والشعير والرز) (البقوليات، والفواكه: كالحمضيات والعنب والتفاح والموز) كما تنتج القارة الشمالية الأبقار والخنازير والغنم أبرز منتجات القارة، إذ يحتل حوالي (95%) من الثروة الحيوانية ما عدا السمك الذي يتم صيده ويشتهر القارة بكثير من المصايد وكثرة الصيد البحري.

دول أمريكا الشمالية

ويبلغ عدد دول قارة أمريكا الشمالية (23) دولة، وتشمل ثلاث دول كبيرة وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بالإضافة إلى دويلات صغيرة مستقلة وجزر صغيرة تسيطر عليها قوى أجنبية:

(أنتيغوا وبربودا، الباهاما، بربادوس، بليز، كندا، كوستا ريكا. كوبا. دومينيكا. جمهورية الدومنيكان، السلفادور، غرينادا، غواتيمالا، هايتي، هندوراس. جامايكا، المكسيك، نيكاراغوا، بنما، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، ترينداد وتوباغو، الولايات المتحدة الامريكية.)

وتعتبر نسبة التعليم في هذه القارة من أعلى نسب التعليم في العالم، ويرجع ذلك إلى الاستقرار في أنظمة الحكم وزيادة دخل الفرد السنوي عنها في باقي أنحاء العالم، علاوة على توفر المعادن والأراضي الزراعية، وتمتعها بموقع جغرافي سهل لها عملية الاتصال بالعالم الخارجي.

 

المراجع:

1-نبذة تعريفية عن قارة أمريكا الشمالية. بوابة التقدم العلمي. روجع بتاريخ 21 سبتمبر 2019م.