سبتمبر 27, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 27, 2019

قارة أوقيانوسيا

قارة أوقيانوسيا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

أوقيانوسيا أصغر قارات العالم من حيث المساحة وثاني أقل القارات من حيث السكان، وتعرف القارة باسم (أستراليا) لأنها أكبر دولة فيها وتتألف من العديد من الجزر.

تقع أو قيانوسيا في جزر جنوب المحيط الهادئ الاستوائية تحدها جزر هاواي من الشمال ومن الجنوب  جُزُرِ نيوزيلندا في الجنوب، ومن الغرب نيوغينيا وأُستُراليا ومن الشرق جُزُرِ إيستر فلكيا تقع  دائرةِ العَرْضِ (23.5°) شمالاً (مدار السـرطان) حتى دائرةِ العَرْضِ (47°) جنوباً.

المساحة والسكان

تقدر مساحة قارة أوقيانوسيا الكلية (8.557.000)كم2، ويبلغ عدد سكانها ( 32.700.000) نسمة. وعدد مناطقها 4 مناطق:

  1. أسترالاسيا.
  2. ميلانيسيا.
  3. ماكرونيزيا.
  4. بولنيسيا.

المناخ

مناخٌ  اقيانوسيا مداريٌ بحريٌ مرتفعُ الحرارةِ يَهُبُّ عليها بصفةٍ دائمةِ الرياح التجارية، وتَسقُطُ عليها الأمطارُ مُعَظَمَ أيام السنةِ التي تتراوحُ كمياتُها بين 30 و 80 بوصة. وتتعرض لإعصارِ التيفون الذي يتسبب بالفيضانات وتدمير الأشجار والمنشآت. أما أُستراليا –نظراً لكبر مساحتها- فتتنوعُ فيها الظروف المُناخِيَّةِ حيثُ تضمُّ أربعةَ أقاليمَ مناخيةٍ مختلفة.

جزر أوقيانوسيا

قدرُ عدد جزر أوقيانوسيا ما بين (7500 و 10000) جزيرةٍ تتفاوتُ بينَ الجُزُرِ الكبيرةِ والجزرِ الصغيرةِ جداً تَنْقَسِمُ جُزُرُ أوقيانوسيا إلى أربعِ مجموعاتٍ هي:

  1. مَجْمُوعَةُ جزيرةِ أُستراليا والجُزُرِ الملحقةِ بها مثل جزيرة تسمانيا.
  2. مَجْموعةُ جزر ميلانيزيا: هي مجموعة الجُزُرِ السوداء. وهي عن الجُزُرِ ممتدة من جزيرة نيو غينيا غربا حتى جزر فيجي شرقاً، وهي جزرَ بُركانِيَّةُ النشأةِ، تَكْثُرُ بها الجبالُ البُركانيَّة والتُرَبةِ الخِصْبَة.
  3. مجموعةُ جزر بولينيزيا: جزر كثيرة العدد، وتحتلُ مِنْطَقَةْ كبيرةُ مثلثةَ الشكلِ، رَأسُهُ في الشمالِ عِندَ جُزُرِ هاواي، وقاعدتُهُ في الجنوب، تَمَثِّل جُزُرُ إيستر طرفَها الشـرقي وجُزُرُ نيوزيلندا طرفَها الغربي. اهم جزرها جزرُ فينكس، وتونجا، وساموا، وكوك، وتومائي، وتاهيتي وغيرها.
  4. مَجْمَوعةُ جزرِ ميكرونيزيا: وهي جزر مرجانية صغيرة المساحة مثل: (مارياناً، وجوام، ومارشال وكارولين وغيرها. وهي جزر قليلةُ الارتفاع).

أكبر مدن أوقيانوسيا

م المدينة عدد السكان
1 سيدني  4،4 مليون نسمة
2 ملبورن 3،5 مليون نسمة
3 بريزبان  1،8 مليون نسمة
4 بيرث 1،4 مليون نسمة
5 أديليد 1،1 مليون نسمة
6 أوكلاند 1،1 مليون نسمة (نيوزيلندا)
7 هونولولو 900 ألف نسمة (هاواي)
8 غولد كوست 550 ألف نسمة (أستراليا)

الزراعة

في أوقيانوسيا ثلاثة أنواع من المحاصيل في المنطقة. زراعة الكفاف والمحاصيل الزراعية والزراعة الكفافية في معظم جزر المحيط الهادئ.

صيد الأسماك

الصيد هو مصدر كبير للدخل بسبب إحتوائها على العديد من الجزر ، والمناطق الاقتصادية البحرية التي تمتد لمسافة 200 ميل بحري ، ومنحت العديد من الجزر الصغيرة إذن إلى دخول الدول الأجنبية لصيد السمك في المنطقة من خلال تراخيص الصيد .

السياحة

في أوقيانوسيا الكثيرمن الجزر الاستوائية مثل فيجي، في حين أن أستراليا ونيوزيلندا هي مدن حديثة وأصبحت نيوزيلندا أيضا منطقة تركز في مجال متزايد من السياحة البيئية. وتحتفظ القارة ببيئتها الطبيعية الخلاَّبة حيث الشواطئ الرملية الاستوائية، ونخيل جوز الهند، والغابات الكثيفة، والحيوانات المتفرّدة الغريبة.

المراجع:

1- Australia/Oceania. worldatlas. روجع بتاريخ 22 سبتمبر 2019م.
2- نبذة تعريفية عن جزر الأوقيانوسيا. التقدم العلمي. روجع بتاريخ 22 سبتمبر 2019.
3- أوقيانوسيا. التقدم العلمي. روجع بتاريخ 22 سبتمبر 2019.