ديسمبر 15, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 15, 2019

قصر جبرة في الطائف

قصر جبرة في الطائف
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

قصر جبرة واحد من القصور التاريخية الواقعة في مدينة الطائف على المنحدرات الشرقية لجبال السروات، وعلى ارتفاع (1700) متر فوق سطح البحر، يعود تاريخ بناء القصر إلى ما قبل (1326) عاما تقريبا، وينتسب إلى (جبرة) وهي سيدة مخزومية قرشية زوجة محمد بن هشام أحد الأمراء في العهد الأموي، وذلك في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك سنة (114) من الهجرة.

أين يقع قصر جبرة ؟

ويقع هذا القصر في الشمال الشرقي من الطائف، وفي العصر الحديث كان أحد القصور التي عاصرت بداية تأسيس المملكة، حيث اتخذه الملك عبدالعزيز، مقرا له لفترة من الزمن، كما شهد وقائع مهمة امتدت من عصر الإسلام الأول وحتى تاريخ الدولة السعودية، وتم تشييده على ربوة عالية مطلة على عدد من المزارع والبساتين، ويقع القصر على ضفاف وادي جبرا، الذي يسيل بكثافة وقت هطول الأمطار ويستقبل المياه من مواقع بعيدة.

معلومات عن قصر جبرة

  • من أهم المنشأت في مدينة الطائف من حيث التخطيط والتنفيذ القائم الذي يمزيج بين الاصالة ومواكبة روح العصر.
  • يقع المخطط في حي جبرة وسط مدينة الطائف علي طريق وادي وج وشارع الملك خالد وهي أهم المحاور التي تتركز عليها الاستراتيجية العمرانية لمدينة الطائف.
  • يرتبط المخطط بطرق وشوارع فسيحة تجعل من الحركة منه واليه سهلة ومرنة حيث يقع علي شوارع تجارية ذات عرض 30 متر الي 70 متر.

أهمية قصر جبرة

يتمتع قصر جبرة بموقع تاريخي حيث شيد في نفس الكان الذي وقعت فيه معركة «حنين»، وشهدت هذه المنطقة مشروعات من مياه المزارع من آبار وعيون في تلك المنطقة إلى مكة المكرمة؛ وقد بني القصر بالحجارة، وقامت العامة للسياحة والتراث الوطني بحصر التراث المعماري ورممت القصر من طراز معماري ودقة عالية في التصميم، مجسدا اندماج فن العمارة الإسلامي بفن العمارة الروماني، مع نظم فن العمارة التقليدية السائدة بالحجاز قديما، والتي احتوت الكثير من المجسمات الحجرية والجصية والأجورية المتنوعة، ذات الأشكال والأحجام المختلفة التي تعد تحفا فنية رائعة.

المراجع:

1- قصر جبرة شاهد تاريخي على معركة حنين . صحيفة اليوم. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019م.
2- القصير: جبرة.. تاريخ سياحي ارتبط بامرأة. صحيفة مكة المكرمة. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019م.