نوفمبر 13, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 13, 2019

قصر خزام التاريخي

قصر خزام التاريخي
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

قصر خزام أو متحف جدة الإقليمي، قصر تاريخي وهو أول القصور التي بناها المؤسس الملك عبد العزيز يقع في حي النزلة اليمانية في قلب مدينة جدة غرب السعودية، بعد بيت نصيف. كان يستخدم لإستقبال كبار الضيوف والرؤساء، يعد القصر من أبرز متاحف المملكة ويحتوي على الكثير من التحف الفنية والأثرية القديمة من سيوف وأسلحة وقطع فخارية فنية وهو أول بناء في المملكة يشيد بالإسمنت والحديد، واليوم تحوَّل إلى (متحف جدة الإقليمي).

مكونات القصر

قصرالخزام يعتبر تحفة معمارية له ثلاث وجهات، تطل الواجهة الجنوبية منه على حي النزلة اليمانية، وعلى مصلى العيد تطل الواجهة الشمالية، أما الغربية فتطل على منطقة السبيل، في القصر طابقين وملحقات في الجهتين الجنوبية والغربية، ويرتفع سوره 3 أمتار وله بوابة رئيسية عبارة عن بوابة عالية تتكون من برجين متقابلين وللقصر أيضا بوابة أخرى بحجم أصغر تتكون من برجين متقابلين.

تاريخ قصر الخزام

  • بدأ بناء القصر في عام (1928م)، واكتمل بناؤه عام (1932م) وكان إحدى إنجازات المقاول محمد عوض بن لادن.
  • في (29 مايو 1933م) شهد قصررالخزام توقيع اتفاقية الامتياز للتنقيب عن البترول بين الحكومة السعودية، وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا.
  • في (29 يوليو 1940م) وقع في القصر التوقيع مع مصر بشأن بعض المشروعات العمرانية.
  • عام (1943م)، تم التوقيع في القصر على معاهدة صداقة وحسن جوار مع الكويت، وتجديد معاهدة جدة مع حكومة بريطانيا وكذا مع سورية، واتفاقية مطار الظهران مع الولايات المتحدة الإميركية، ومعاهدة صداقة مع باكستان.
  • وفي القصر أيضا تسلم الملك عبدالعزيز أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية مثل فرنسا والصين وأفغانستان وهولندا وغيرها، ما يدل على أنه يمثل الديوان الملكي في جدة.
  • تحول القصر إلى مكاتب إدارية في عهد الملك سعود حتى عام (1963م).
  • أضيف للقصر ملحقات وضم لقصور الضيافة و في عام 1955م صكت بوابة القصصر على العملة

قاعات قصر خزام

قاعة (العصر الحجري )

تحتوي القاعة قطعا فخارية تعود تاريخها لأكثر من خمسة آلاف عام، وهي من المنطقة الشرقية، وموجودات أثرية من موقع تيماء تعود إلى (550) عاما قبل الميلاد، ومن مدائن صالح (100-300 قبل الميلاد)، ودومة الجندل (1250 قبل الميلاد)، ونجران (850- 250 قبل الميلاد)، وديدان (400 قبل الميلاد)، وكتابات بخط المسند، وصخور وأحجار أخذت من حفرية أصحاب الأخدود بنجران.

القاعة الإسلامية

تحتوي هذه القاعة على قطع أثرية ولوحات فنية من عصر فجر الإسلام كالعملات الإسلامية القديمة، و شواهد لقبور الصحابة ، في القاعة أيضا صور توضح انتشار الإسلام،  ونسخا من المصاحف القديمة، ومخطوطات إسلامية وأوان فخارية وحجرية،

قاعة جدة

تحكي تاريخ جدة بعرض خرائط جدة القديمة، وبه نموذج بيت نصيف وصور لسور المدينة القديم وكذا بواباتها القديمة.

قاعة الملك عبد العزيز

في هذه القاعة كل الأشياء الخاصة التي كانت بحوزة الملك عبد العزيز من مجلس الملك عبد العزيز بمقاعده التركية بلونها الأحمر كرسيه وعصاه الخشبية وتليفونه الأسود القديم، وجميع صوره مع الرؤساء والوفود الرسمية للمملكة وكذا مكتبة خشبية خاصة بالملك سعود، وكذا العملات الورقية والمعدنية التي صكت في عهده، وفي القاعة سيوفه ورسائله بينه وبين ولي العهد وكذا الأوامر التي صدرت عنه .

 

المراجع:

1- متحف قصر «خزام» في جدة .. تحت سقفه نُقِش التاريخ. الاقتصادية. روجع بتاريخ 12 نوفمبر 2019م.
2- «قصر خزام».. مَعلم تاريخي بُني بأمر «المؤسس» قبل 87 عاماً. جريدة الرياض. روجع بتاريخ 12 نوفمبر 2019م.