مارس 22, 2019
اخر تعديل : مارس 29, 2019

كتاب الأش

كتاب الأش
بواسطة : Editors Team
Share

الأش هو كتاب فلسفي فكري يحكي بأسلوب سردي أحداثا وسير شخصيات كانت محورا في التحولات الكبرى في التاريخ الإنساني، وكان أبطالها نموذجا لنظرية (الأش) التي يرتكز عليها الكتاب في فصوله. مؤلف الكتاب الصحافي مصطفى الأنصاري.

يحتوي الكتاب على 13 فصلا في 216 صفحة. صادر عن (منشورات ذات السلاسل) 2019.

غلاف كتاب الأش لمصطفى الأنصاري

ما هو الأش

الأش، هو لفظ عربي فصيح يرد تعريفه في قواميس اللغة العربية بأنه: الخبز اليابس الهش. كما يطلق (الأش) على واحدة من الوجبات الشعبية في إيران وهي شوربة الأش. أما في الدول العربية فيصنع من (الأش) أو الخبز اليابس وجبة بمسميات مختلفة.

نبذة عن المؤلف

مصطفى الأنصاري، مؤلف وكاتب واعلامي، تخصص في محور القضايا الفكرية والدينية في السعودي، وفي متابعة ملف المغرب العربي. عمل صحافياً في جريدة المدينة السعودية وشارك في تأسيس الطبعة السعودية من صحيفة الحياة، صدرت له مجموعة من الكتب هي:

  •  تقارير هاربة.
  •  محاكمة العلوي والخفاش. (دار العبيكان بالرياض).
  •  النهاريون.
  •  في قلب بن لادن.
  •  الأحرار الملثمون (دار مدارك).

فصول الكتاب

يتناول كتاب (الأش) في فصله الأول أمثلة أسطورية تحاكي الواقع في المغرب والعراق، وشركة آبل، ووحدة السعودية، كما تطل على كثبان الصحراء الكبرى، فيستعيد كتاب (الأش) من الإرث الشعبي للطوارق أسطورة (تين تجلا) أو صاحبة الخبز وقصة (هنكالي) اللتين تحولهما الأمهات في الصحراء إلى نذير للتحول إلى النقمة والتحريض على التصدق والترهيب من كفران النعمة.

يرى الكتاب أن قلة يرون (الخبز اليابس) جديرا بالاهتمام كونه طعاما أو شيئا ذا بال في الوجود غير أنه وجد مساحة في استعارات الأمثال وهوامش الأساطير وعناوين الكتب وأطباق الأطعمة.

ويسوق مؤلف الكتاب أثر قوم الخبز اليابس في الإسلام، وارتهان نصرته إليهم كضعفاء ورهبة قريش منهم. مايدل على انحياز التاريخ إلى أثر الرجل العادي وقدراته التي يستهين بها الكثيرون.

مدن الأش

وتبرز أسطورة (الأش)، كما يراها الكتاب، بين الصحراء الكبرى والجزيرة العربية عبر أسطورتي (انفاهي) و(الهزاني)، كذلك في أفغانستان ومعارك المجاهدين الأفغان والعرب فيها ليسرد أثر الخباز الأفغاني بين رفاقه، إذ كان ينظر إليه باعتباره الأقل شأناً بين المجموعة، قبل أن يقتل فيظهر النقيض تماماً.

كما يرصد الكتاب حكمة الخباز التي لم تستوعبها ترسانات الجيوش، صارخة بأن قتلى الجوع ومعاناة الإنسان منه أشد بأضعاف من قتلى وضحايا الحروب والكوارث الطبيعية مجتمعة، متسائلا عن مدى استعداد تلك الدول لتخصيص عشر موازناتها لمساعدة الشعوب التي تحاربها وتنمية بلدانها المتهالكة.

يستشهد المؤلف بما حدث من ثورات الربيع العربي بدءا من شوارع تونس حيث أتت النار على عجل من زاوية (الخبز اليابس) حيث لم يكن الخطر متوقعا، لينتشر حريقها إلى الجسد العربي، ويتلون خبزها بالدم، محاكما نظرة النخب في المجتمعات العربية إلى الخبز وتعاليهم عليه، عاقدا مقارنة مع نظرة البلدان المتقدمة للخبز التي يحظى فيها بالاحترام.

تستوقف الأنصاري تجربة أرخص بلدان العالم خبزاً حيث يرى السعوديون أن الخبز لا يمسّ حتى عند الاستغناء عنه، فتنتشر الحاويات التي تجمع الجاف منه عند المساجد وعلى الطرقات، منوها بتجربة بعض العائلات التي (على قد حالها) في جمعه وتحويله إلى وجبة شعبية يطلق عليها (قرقوش)، وذلك عبر طحن الخبز اليابس وإضافة التمر إليه وخلطه بالسمن البري أو الزيت، ليغدو ضمن أكل المناسبات المصاحبة للقهوة أو الحليب.

يحضر الخبز اليابس أو الأش في عالم الحروب والفروسية والقتال، فنشبت حروب وأحداث لأسباب يُعتقد أنها خبز يابس لا يستحق الاهتمام، فلا يستبين الرأي حتى تخرج عن نطاق السيطرة كما يوثق الأنصاري، معيدا سيرة حرب دامت 100 عام في الصحراء الكبرى بين قبيلتين.

شخصيات الكتاب

ويعرج كتاب (الأش) على تاريخ الرجال العاديين في الإسلام كدور أبي دجانة الأنصاري والبراء بن مالك والحجاج بن يوسف الثقفي وصولا إلى الموالي والمماليك وسلطانهم، كما يقف عند دور رجال من ذوي الرياسة واليسر وعائلات النخب عند تحول الزمان عنهم.

يعالج كتاب الأش في فصوله الأخيرة دور الخبز اليابس في تحول شخصيات معاصرة بين الوظائف والأعمال حتى تحولهم إلى رجال ملء السمع والبصر في بلدانهم، منهم:

  • وزير النفط السعودي الأسبق علي النعيمي.
  • وزير الإعلام الراحل محمد عبده يماني.
  • سامية العامودي.
  • ثريا عبيد.  وغيرهم. من (بني الصفر)، كما يسميهم المبدع السعودي مفيد النويصر.

ويسجل الأنصاري أثر رجال (الأش) في صحراء تنبكتو، وذلك حين أصر الشيخ عمر عبدالقادر على إنشاء مدرسة نظامية، ومضى مع قلة آمنوا بمشروعه كالشيخ محمد يحي على تخصيص كوخ لها، ما أثمر بعد حين انتماء خريجيها اليوم إلى معظم الجامعات المرموقة عربيا وإسلاميا وعالميا.

قبيلة (الأش)

يرى الأنصاري أن قوام قبيلة (الخبز اليابس) يتمثل في العصاميين، سارداً جانبا من شخصية وسيرة مغني فرقة (تيناريوين) الطارقية إبراهيم الحبيب أو (بريبون) كما يطلق عليه محبوه، مرورا بقصة (يحرق بيّك)، مع استطراد في مواقف الملك عبدالعزيز في احتوائه لأعدائه وتعامله مع رجاله.

يختم الأش فصوله بإبراز مقومات شخصية أفراد قبيلة (الخبز اليابس) عبر أسطورة (تين إسبر) صاحبة الزربية (السجادة) التي ستسبق أثرياء للحج بثمن زربيتها، وقصة الوجيه الذي سعى قديما إلى بيع رقيق تنبكتو في المدينة، وصولا إلى قصة السوداني عبدالله الذي وقع ابنه ضحية قاتل سلبه أمواله في السعودية، وأخيرا بالباكستاني علي أكبر أشهر بائع جرائد في باريس.

 

المراجع:

1- كتاب الأش. مصطفى الأنصاري. منشورات ذات السلاسل 2019. الكويت.
2- الأش لمصطفى الأنصاري يرسخ أسطورة الخبز اليابس وأثره في العالم. إندبندنت عربية. روجع بتاريخ 21 مارس 2019.
3- الأش لمصطفى الأنصاري يخلد أسطورة الخبز اليابس وأثره في العالم. العربية نت. روجع بتاريخ 22 مارس 2019.
4- مصطفى الأنصاري. جوجل ريدز.ك روجع بتاريخ 22 مارس 2019.