سبتمبر 5, 2018
اخر تعديل : ديسمبر 5, 2019

كم تبعد المذنب عن الرياض ؟

كم تبعد المذنب عن الرياض ؟
بواسطة : heba mohammed
Share

محافظة المذنب، هي الواجهة الجنوبية لمنطقة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية، تبعد عن العاصمة الرياض قرابة 300 كم الى الشمال. وتقع في إحداثي (52/25 شمالا و 12/44 شرقا).  تبلغ مساحة محافظة المذنب (4000 كم2) ويقدر عدد السكان حوالي (70,000) نسمة (إحصاء 2010)، وتعتبر المذنب أكبر مدينة من حيث المساحة الخضراء في منطقة القصيم.

وتعد محافظة المذنب ثالث أكبر محافظات القصيم فئة (أ) بعد عنيزة ويشتهر أهالي المذنب بالكرم وتوجد بالمحافظة معالم سياحية  أشهرها سوق المجلس القديم (جنادرية القصيم) ونفود المانعية (الموقع البديل لأم دباب). وكذلك تعتبر (المذنب) وجهة علاج لمرضى الكسور والامراض النفسية من جميع مناطق السعودية.

التسمية

كانت محافظة المذنب تسمى سابقاً (فيحان) ثم سُميت ( المذنب) لكونها تقع في أذناب الأودية والشعاب وهذا ما جعلها منطقة غنية التربة نتيجة جلب الأودية عناصر مهمة من مناطق بعيدة، وهي من ديار قبيلة النواصر من بني تميم.

تستضيف المذنب سنوياً احتفالات وتجمعات شعبية شبابية في منتزهات برية، وهي عبارة عن خوض غمار للصحراء متكونة من راليات واختراق ضاحية صحراوي، ويزورها عشرات الآلاف على مدار السنة.

معالم محافظة المذنب

السواني القديمة

كانت السواني قديمًا مصدر رزق للناس وقد اندثرت بعد التطور الذي حققته البلاد، ثم فكرت البلدية في فكرة إعادة تأهيل السواني وتشغيل الشباب بهدف إحياء تراث الآباء والأجداد وليتعلم جيل اليوم من مشقتهم والصعاب التي مروا بها التحمل والصبر في سبيل لقمة العيش، فتم تشغيله وتجهيزه ويقع جنوب السوق التراثي حيث يتوافد إليه كبار السن والرجال وشباب اليوم لمشاهدة هذه الحرفة.

بلدة المذنب التراثية

بها مكون من أهم مكونات البلدة القديمة وهو سوق المجلس التراثي. تبعد حوالي 7 كيلومترات من مركز المدينة الحضري، وتعرف أيضًا باسم الديرة، وتبلغ مساحة البلدة قرابة (2كم مربع) كما تحتوي البلدة على أكثر من (384) منزل بأحجام مختلفة ويكون سوق المجلس، والجامع (مسجد قصر باهلة) نقطة بداية للحي ومركزه الرئيسي.

  • النسيج العمراني: كانت البلدة تتكون من عدد من الأحياء تخترقها مجموعة من الطرق والممرات وتتخذ البلدة التكوين الشريطي باتجاه الشمال ويعود ذلك إلى عدد من المحددات الطبيعية.
  • السوق القديمة: تتوسط المنطقة المحورية بالبلدة وعلى امتداد طريق رئيسي مسفلت، ويقام في هذا السوق العديد من المهرجانات والفعاليات كفعاليات الصيف والمزادات الشهرية وعروض الألعاب الشعبية وغيرها.