يونيو 11, 2020
اخر تعديل : يونيو 11, 2020

كم عدد الأنبياء

بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الأنبياء هم عباد من البشر اصطفاهم الله ليبلغوا رسالات ربهم ويكونوا حجة الناس بإنذار هم، وتبشيرهم وهم خير خلق الله وحملة دينه إلى الناس، والهداه إلى الحق وأصحاب رسالات السماء إلى الأرض وقد ذكر القران الكريم (25) منهم ثمانية عشر نبياً منهم، ذكروا في سورة الأنعام، والباقي في عدّة سور متفرقة.

آدم‏

‏ هو أول الأنبياء وأبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء، وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه.

نوح

نوح ثاني الأنبياء دعا قومه 950 سنة. ولم يستجب منهم إلا القليل فأرسل الله عليهم الطوفان الذي أباد البشرية جميعا باستثناء الذين نجوا من الطوفان لاستعمالهم سفينة عملاقة اشتهرت باسم سفينة نوح.

إبراهيم‏

‏هو خليل الله، اصطفاه الله برسالته وفضله على كثير من خلقه، كان إبراهيم يعيش في قوم يعبدون الكواكب، فلم يكن يرضيه ذلك، وأحس بفطرته أن هناك إلها أعظم حتى هداه الله واصطفاه برسالته، وأخذ إبراهيم يدعو قومه لوحدانية الله وعبادته.

إدريس‏

‏كان صديقا نبيا ومن الصابرين، أول نبي بعث في الأرض بعد آدم، وهو أبو جد نوح، أنزلت عليه ثلاثون صحيفة، ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف إنسان، وهو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر في علم النجوم وسيرها.‏

إسحاق‏

‏هو ولد سيدنا إبراهيم من زوجته سارة، وقد كانت البشارة بمولده من الملائكة لإبراهيم وسارة لما مروا بهم مجتازين ذاهبين إلى مدائن قوم لوط ليدمروها عليهم لكفرهم وفجورهم، ذكره الله في القرآن بأنه “غلام عليم” جعله الله نبيا يهدي الناس إلى فعل الخيرات، جاء من نسله سيدنا يعقوب.‏

أيوب‏

‏من سلالة سيدنا إبراهيم كان من النبيين الموحى إليهم، ابتلي بالمرض وصبر عليه، حتى عافاه الله من مرضه وأخلفه في كل ما ابتلي فيه، ولذلك يضرب المثل بأيوب في صبره وفي بلائه، روي أن الله يحتج.

صالح

فأرسل إلى قومه: ثمود وهم كذلك من العرب العاربة البائدة وكانوا يسكنون الحجر بين الحجاز وتبوك.

شعيب

أرسل إلى أهل مدين وكانوا عرباً يسكنون مدين وهي قرية من أرض معان على أطراف الشام من جهة الحجازوأما إسماعيل فإنه أرسل إلى جرهم والعماليق وأهل اليمن وما والا تلك النواحي.

إلياس‏

‏أرسل إلى أهل بعلبك غربي دمشق فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتركوا عبادة صنم كانوا يسمونه بعلا فآذوه، وقال ابن عباس هو عم اليسع.

اليسع‏

‏من عباد الله الأخيار ورد ذكره في التوراة كما ذكر في القرآن مرتين ، ويذكر أنه أقام من الموت إنسانا كمعجزة.‏

داوود‏

‏آتاه الله العلم والحكمة وسخر له الجبال والطير يسبحن معه وألان له الحديد، كان عبدا خالصا لله شكورا يصوم يوما ويفطريوما يقوم نصف الليل وينام ثلثه ويقوم سدسه وأنزل الله عليه الزبور وقد أوتي ملكا عظيما وأمره الله أن يحكم بالعدل.‏

ذو الكفل

‏من الأنبياء الصالحين، وكان يصلي كل يوم مائة صلاة، قيل إنه تكفللبني قومه أن يقضي بينهم بالعدل ويكفيهم أمرهم ففعل فسمي بذي الكفل.‏

زكريا‏

‏عبد صالح تقي أخذ يدعو للدين الحنيف، كفل مريم العذراء، دعا الله أن يرزقه ذرية صالحة فوهب له يحيى

سليمان‏

‏آتاه الله العلم والحكمة وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الرياح والجن

‏عيسى‏

‏مثل عيسى مثل آدم خلقه الله من تراب وقال له كن فيكون، هو عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وهو الذي وكان يخلق من الطين كهيئة الطيرفينفخ فيها فتكون طيرا، ويبرئ الأكمه والأبرص ويخرج الموتى كل بإذن الله.

‏لوط‏

‏أرسله الله ليهدي قومه ويدعوهم إلى عبادة الله، وكانوا قوما ظالمين يأتون الفواحش ويعتدون على الغرباء وكانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء فلما دعاهم لوط لترك المنكرات أرادوا أن يخرجوه هو وقومه فلم يؤمن به غير بعض من آل بيته، أما امرأته فلم تؤمن ولما يئس لوط دعا الله أن ينجيهم ويهلك المفسدين فجاءت له الملائكة وأخرجوا لوط ومنآمن به وأهلكوا الآخرين بحجارة مسومة.‏

‏موسى‏

‏أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه، وأيده بمعجزتين، إحداهما هي العصا التي تلقف الثعابين، أما الأخرى فكانت يده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، دعا موسى إلى وحدانية الله فحاربه فرعون وجمع لهالسحرة ليكيدوا له ولكنه   هزمهم بإذن الله تعالى، ثم أمره الله أنيخرج من مصر مع من اتبعه، فطارده فرعون بجيش عظيم، ووقت أن ظن أتباعه أنهم  مدركون أمره الله أن يضرب البحر بعصاه لتكون نجاته

زكريا ويحي

كان زكريا نبي فورثه ابنه يحي النبوة، كان زكريا من العباد، وقد أوحى الله إليه، ورزقه يحيى من زوجته العقيم بعد شيخوخته. وجعل الله يحيى نبيا، وكانا يحكمان بالتوراة بين بني إسرائيل.

محمد

هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وأرسل إلى العرب، وأنزل عليه القرآن الكريم، وعاش 63 عاماً.

 

المراجع :

1-عدد الأنبياء والرسل. اسلام ويب. روجع بتاريخ 22مايو 2020م.
2- الأنبياء والمرسلون. الموسوعة العربية. روجع بتاريخ 22 مايو 2020.