أغسطس 20, 2019
اخر تعديل : أغسطس 20, 2019

كم عدد محافظات العراق

كم عدد محافظات العراق
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

تبلغ مساحة الجمهورية العراقية (38,000 كم2)، وتنقسم إداريا إلى 18 محافظة، وينقسم العراق كذلك إلى وحدات إدارية أصغر تسمى قضاء، ويوجد في العراق حالياً أكثر من (130) قضاء إداري وهي تنقسم بدورها إلى وحدات أخرى تسمى بالنواحي.

محافظات العراق

يبلغ عدد محافظات العراق (18) محافظة أكبرها من حيث السكان هي بغداد لكنها أصغر محافظة من حيث المساحة وأكبر محافظة من حيث المساحة هي أربيل (438,000)كم2.

  1. محافظة بغداد.
  2. محافظة البصرة.
  3. محافظة نينوى.
  4. محافظة أربيل.
  5. محافظة النجف.
  6. محافظة ذي قار.
  7. محافظة كركوك.
  8. محافظة الأنبار.
  9. محافظة ديالى.
  10. محافظة المثنى.
  11. محافظة القادسية.
  12. محافظة ميسان.
  13. محافظة واسط.
  14. محافظة صلاح الدين.
  15. محافظة دهوك.
  16. محافظة السليمانية.
  17. محافظة بابل.
  18. محافظة كربلاء.

محافظة بغداد

شيد بغداد أبي جعفرالمنصور  وهي من عبارة عن قرية كانت من عهد حمورابي أي قبل الميلاد  بالقرن الثامن عشر.

محافظة البصرة

ثاتي أكبر محافظات العراق من حيث الكثافة السكانيّة، وتقع فيوهي من المحافظات الجنوبية للعراق مركزها هي مدينة  العراق.

محافظة نينوى

من أقدم المدن ليس العراقية فحسب بل في العالم اجمع، فهي مدينةٌ أثريّة من محافظات الشمال العراقي  على الضفة اليمنى لنهر دجلة  نينوى  هي عاصمة الإمبراطوريّة الأشوريّة.

محافظة أربيل

أهم مدن العراق وعاصمة صيفية لها، وعاصمة لإقليم كردستان، وهي من المدن القديمة التي لم تنقطع فيها الحياة منذ أن نشأت.

محافظة النجف

يعود تاريخ فيها للعصر الجاهلي وهي مركز الأديرة المسيحية، ثم تحوّلت لتصبح عاصمة الدّولة الإسلامية خلال عهد رابع الخلفاء الراشدين والتي كانت تتبع للكوفة آنذاك أشتهرت بوجود فيها مرقد الأنبياء صالح وهود عليهما السلام.

محافظة ذي قار

محافظة ذي قار هي أحدى محافظات العراق، عاصمتها مدينة الناصرية كانت تسمى المنتفق قبل (1876م) وتعد ذي قار مهد الحضارة السومرية، تقع ذي قار في جنوب العراق ويحدها من الشمال محافظة واسط، ويحدها من الجنوب محافظة البصرة، كما يحدها من الشرق محافظة ميسان ومن الغرب محافظة المثنى. تبلغ مساحة ذي قار (12.900) كم وعدد سكانها حوالي (2042,126) نسمة إحصاء (2014).

 محافظة كركوك

كانت كركوك عاصمة لولاية شهرزور أبان حكم الدولة العثمانية. وهي إحدى أهم المدن النفطية كركوك تاريخية وقديما كانت تسمى ارابخا (عرفة)، التي يقدر عمرها بأكثر من 5000 سنة.

محافظة الأنبار

أكبرالمدن العراقية من حيث المساحة. تشكل ما يعادل الثلث من مساحة العراق. تبلغ مساحتها (138,500)كم2، تقع في غرب العراق تاريخياً كانت تعرف المحافظة باسم لواء الدليم قبل عام 1961.

 محافظة ديالى

تقع محافظة ديالى بالجهة الشرقية من العراق محافظة ديالى هي احدى المحافظات التي تقع في وسط العراق ومركزها مدينة بعقوبة ومحافظة ديالى تعتبر من المناطق المحاذية للحدود الايرانية

 محافظة المثنى

محافظة المثنى هي ثاني أكبر محافظة عراقية من حيث المساحة وهي  الأقل من حيث السكان في العراق مركزها مدينة السماوه تقع على بعد 270 كم عن العاصمه العراقيه بغداد جنوبا.تعد ثاني أكبر محافظة بعد الانبار من حيث المساحه.

 محافظة القادسية

القادسية هي إحدى محافظات منطقة الفرات الأوسط في العراق ويمر بها فرع من نهر الفرات يعرف بشط الحلة، وعند دخوله إلى الديوانية يعرف بشط الديوانية محافظة القادسية أو كما كانت تسمى سابقا لواء الديوانية، هي إحدى محافظات العراق. يبلغ سكان المحافظة بحوالي مليون ونصف المليون نسمة.

محافظة ميسان

تقع ميسان على الحدود الإرانية عاصمتها مدينة العمارة ة على نهر دحلة  أصل تسميتها هي مملكة ميشان تأسست المحافظة أيام حكم السلو قيين.

 محافظة واسط

واسط في وسط العراق عاصمتها الكوت  بنيت على يد الحجاج بن يوسف الثقفي في العام 78 للهجرة، وأتم بناءها في العام 86 للهجرة، وهي عبارة شبه جزيرة محاطة بالمياه من جهة الشرق والغرب والجنوب.

 محافظة صلاح الدين

تبلغ مساحة صلاح الدين ما يعادل (24.363كم²)، وعدد سكانها (1.509.000) نسمةٍ يقطن معظمهم أقضية سامراء، وتكريت، وبلد، وبيجي يدين معظمهم بالإسلام ويتحدثون اللغة العربية.

 محافظة دهوك

تقع في اقصى الشمال وهي أهم مدينة في كردستان، ولها أهمية  تاريخية تصل المحافظة بين العراق وتركيا وبها العديد من الأنابي النفطية  دهوك متنوعة التظاريس ففيها السهول والجبال وغيرها

 محافظة السليمانية

تقع على الحدود العراقية الإيرانية وعلى ارتفاع 2895 قدم عن سطح البحر إذ تسود الطبيعة الجبلية في المحافظة.

محافظة بابل

ذكرت بابل في الانجيل فهي مدينة تاريخية وتشتهر بمبانيها وجدرانها المزخرفة وقد سبقت المدينة بتشكيل القانونالتي سبقت اموسى عليه السلام أشهر ما عرفت بها بابل حدائقها المعلقة تتوسط المحافظة العراق وتبلغ مساحتها (5,603) كم2.

محافظة كربلاء

تقع كربلاء في منطقة الفرات الأوسط إلى الجنوب من العاصمة بغداد وتبعد عنها بحوالي 105كم2. وهي مُقدّسة لدى الشيعة  بسبب وجود ضريح الإمام الحسين بن علي ، ترتبط بالحدود السعودية عن طريق النخيب ومن الشمال ترتبط بالعاصمة بغداد ومن الجنوب ترتبط بالنجف ومن جهة الجنوب الشرقي بالحلة.

 

المراجع:

1- لمحة عن العراق. موقع الأمم المتحدة. روجع بتاريخ 20 أغسطس.2019م.
2- تقسيمات الوحدات الإدارية الإقليمية في العراق. مرجع. روجع بتاريخ 20 أغسطس 2019.