ديسمبر 17, 2022
اخر تعديل : ديسمبر 17, 2022

كيفية تنظيف المجوهرات المطلية بالذهب

كيفية تنظيف المجوهرات المطلية بالذهب
بواسطة : moheet_admin
Share

كيفية تنظيف المجوهرات المطلية بالذهب “ليس كل ما يلمع ذهبًا”.. تُعد هذه المقولة حقيقية في عالم المجوهرات ، فليست كل المجوهرات ذهب، أو على الأقل ليست ذهبًا خالصًا. فالمجوهرات تكون إما ذهبًا خالصًا أو مطلية بالذهب أو مُعبأة بالذهب، ولكل نوع منها طريقة تنظيف واهتمام خاصة. تُصنع معظم الصيحات الحديثة في القلادات، والأساور، والخواتم من المجوهرات المطلية بالذهب، وذلك لتلبية أذواق المستهلكين و بسعر اقتصادي.

تعتبر المجوهرات المطلية بالذهب هي الاختيار الأقل سعرًا مقارنة بالخيارات الثلاثة الأخرى، حيث تُصنع من طبقة رقيقة من الذهب تُغطي الأساس المعدني للمنتج والذي يكون غالبًا من النحاس أو الفضة، ويعتبر هذه النوع هو الأنسب للمجوهرات العصرية التي تُستخدم لفترة قصيرة.

تنظيف المجوهرات المطلية بالذهب

يجب مسح المجوهرات المطلية بالذهب بقطعة من القطن المُبلل أو بقطعة قماش من المايكروفايبر بعد كل استخدام لإزالة البُقع والأتربة التي تتكون على سطحها، كما يجب تنظيفها بشكل أكثر عمقًا في حالة تعرُّضها للكحول أو الكلور أو المركبات الكبريتية التي تُعرض المعادن الأساسية للتلف.

الأدوات اللازمة لتنظيف المجوهرات المطلية بالذهب

  •  وعاء صغير.
  •  قطعة من القماش المايكروفايبر أو من القماش المخصص لتنظيف المجوهرات.
  • قطن.
  • أعواد قطن.
  • سائل غسيل الصحون.
  • ماء دافئ.

طريقة تنظيف المجوهرات المطلية بالذهب باستخدام محلول الصابون:

1: أزل الأتربة عن المجوهرات بمسحها:

لإزالة الأتربة والزيوت، امسح المجوهرات المطلية بالذهب بالقطن المُبلل أو بقطعة القماش المايكروفايبر أو بالقماش المخصص لتنظيف المجوهرات بعد كل ارتداء. ثم اتركها تجف في الهواء قبل تخزينها.

2: اصنع محلول مُنظّف:

إذا ظهرت بُقع على سطح المجوهرات أو بدت لزجة، يجب تنظيفها بمحلول صابوني دافئ، ويتكون من خلط كوب من الماء الدافئ مع قطرتين أو ثلاث من سائل غسيل الصحون في وعاء صغير.

3: نقع المجوهرات:

في حالة لم تكن المجوهرات تحتوي على بعض الزينة مثل الأحجار الكريمة، أو اللؤلؤ، أو مطلية بالمينا، يمكنك في هذه الحالة نقع المجوهرات في محلول تنظيف لمدة 10 دقائق تقريبًا. نظف قطعة أو قطعتين من المجوهرات على الأكثر في كل مرة لتتجنب خدشها.

إذا كانت المجوهرات المطلية بالذهب تحتوي على أحجار قيّمة أو نصف قيمة، فالأفضل عدم نقعها،. حيث أن بعض المجوهرات الأقل سعرًا، يتم لصق الأحجار فيها وقد يؤدي النقع لفك المادة اللاصقة. بدلًا من ذلك، استخدم قطعة من القطن المبللة بالمحلول الصابوني لتنظيف القطع.

4: لإزالة الأتربة العالقة في الثنايا:

لتنظيف القطع المنحوتة بشكل أكثر تعقيدًا، أي تحتوي على تجويفات وثنايا، استخدم أعواد القطن لإزالة أي أتربة عالقة في تلك التجويفات، تجنب تمامًا الأدوات الحادة كالسكين أو مشبك الورق لإزالة الأوساخ، وذلك لأنها قد تخدش طبقة الذهب المطلية.

5: الشطف، والتجفيف، والتلميع:

اشطف قطعة المجوهرات المطلية بالذهب بالماء الدافئ بعد تنظيفها، جففها بقطعة قماش ناعمة، ثم لمّعها بلطف حتى تستعيد رونقها ولمعانها.

بعض النصائح للحفاظ على المجوهرات المطلية بالذهب نظيفة لمدة أطول

من الجيد أيضًا اتخاذ بعض الخطوات الوقائية لتقليل التآكل والتلف لمدة طويلة، مثل: الحفاظ على يديك نظيفة وخالية من الكريمات ومستحضرات التجميل والأتربة قبل التعامل مع القطع المطلية بالذهب. ولا تستخدم مستحضرات التجميل والعطور ومثبتات الشعر أثناء استخدامك للمجوهرات المطلية بالذهب، كما عليك تخزينها منفصلة في صندوق صغير لحمايتها من الخدوش.

 

المراجع: 

1- المجوهرات المطلية وكيفية تنظيفها. روجع بتاريخ 17 ديسمبر 2022.
2- الذهب عيار 9 قيراط والمجوهرات المطلية. روجع بتاريخ 16 ديسمبر 2002. 
3- أنوع المجوهرات المطلية. روجع بتاريخ 16 ديسمبر 2022.