نوفمبر 15, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 27, 2018

لماذا سميت العدين بهذا الاسم

لماذا سميت العدين بهذا الاسم
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مديرية العدين ، هي مديرية يمنية تتبع محافظة إب، بلغ تعداد سكانها (8919) نسمة حسب الإحصاء الذي أجري عام 2004، تنقسم العدين إلى أربع مديريات هي:

  1. مدينة العدين
  2. فرع العدين
  3. حزم العدين
  4.  مذيخرة.

التسمية

سميت العدين بهذا الاسم نسبة إلى اشتهارها بزراعة  (عودي) البن والقات فسميت (عودين) ومع مرور الزمن تغيرت الكلمة لتصل إلى التسمية الحالية، وهناك رواية أخرى تقول إنها أخذت من اسم ذي عدينه، وهي امرأة كانت تسكن هذه المنطقة وكانت هذه السيدة عاملة لدى الملكة أروى بنت أحمد الصليحي.

تاريخ العدين

يعود تأسيس مدينة العدين إلى عصر ما قبل الإسلام، حيث كانت أحد مواقع محطات القوافل التجارية القديمة والتي كانت تحمل البضائع من مدينة عدن إلى صنعاء ثم مكة المكرمة فمدينة يثرب المنورة حتى مدن بلاد الشام، وكان هذا الطريق قبل الإسلام معروف بـ “درب أسعد” وبعد الإسلام عرف بـ”طريق الحجيج”، وكانت مدينة العدين متوسطاً في طريق المسافرين ورواحلهم، لذلك أقيمت فيها سمسرة للنوم عرفت بسمسرة العدين فجاء الناس وسكنوا بجوارها، وقد اكتسبت منذ تأسيسها أهمية تجارية تطورت شيئاً فشيئاً ونتيجة لازدياد اتساعها وعمرانها أصبحت مدينة سميت العدين, وكانت في العهد العثماني تسمى بـ “قضاء العدين” وكانت أحد أقضية لواء تعز التابع لولاية اليمن .

وترتبط العدين ارتباطا وثيقا بتاريخ حمير منذ القدم وبعدها مخلاف جعفر وبعدها المخلاف السليماني وكانت محط انظار الأئمة طمعا في خضره وخصوبه ارضها .

العدين في التراث والفن اليمني

تغزّل الكثير من الشّعراء بالعدين ومناطق العدين وغنى لها فنانون مرموقون: وا مغرد بوادي الدور من فوق الاغصان: غناء الفنان “أبوبكر سالم بلفقيه”. وادي الدور أحد الجبال الشاهقة في مدينة العدين، آخر وداع يالعدين باودعك يابلادي: كلمات ولحن وغناء الفنان محمد عبد الله العديني، من العدين يالله بريح جلاب: كلمات الدكتور “سعيد الشيباني”، غناء الفنان المرحوم “أحمد بن أحمد قاسم “وغناء آخر للفنان “فؤاد الكبسي”، يا نجم ياسامر.. الاخضري من العدين بكّر: غناء الفنان المرشدي والفنان السوري “فهد بلان”، قف يا غزال العدين لي معك كلمتين:غناء الفنان “محمد عبد الله العديني”، وياغزال المليكي ليش تلعب بحسي، هل في قطر مثل اليمن جنة أوفي دبي وديان مثل عنةمن أغنية سلامي يا خلي من كلمات السيد المساوى وألحان وغناء الفنان “محمد عبد الله العديني”، مسافرين أرض العدين أمانة : غناء الفنان “محمد عبد الله العديني” .

أودية العدين

  1. وادي عنَّة
  2. وادي بجمة
  3. وادي الدور
  4. وادي ملحة.
  5. واودية وروافد كثيرة منها:
  6. حيران
  7. وغابر
  8. والقاسمية
  9. وكبالة .

جبال العدين

تقع جبال العدين في الجهة الغربية من محافظة إبّ، وأشهرها جبال بني عواض شمال العُدَيْن، وجبال بني مليك، ثم جبال بلد الشهاري التي تقع جنوب شرق مدينة العُدَيْن، وجبال المُذَيْخِرَه، وحمير، والأشعوب، وجبل قُرعد وهي سلسلة من جبال التعكر والعنسيين، تُكون هذه الجبال عموداً يفصل بين وادي نخلة ووادي عَنّه.