مارس 11, 2020
اخر تعديل : يناير 8, 2021

مؤسسة مجتمع جميل

مؤسسة مجتمع جميل
بواسطة : Turky Mohammed
Share

مجتمع جميل هي مؤسسة اجتماعية عالمية غير ربحية، مقرها في مدينة جدة السعودية، ولها مبادرات أخرى تتخذ لها مقرات في عدة دول حول العالم، تأسست رسمياً في عام 2003. تتبني المؤسسة مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى  توفير فرص عمل، ومكافحة الفقر حول العالم والأمن المائي والغذائي، وتوفير فرص التعليم والتدريب، ودعم الفنون والثقافة.

باب رزق جميل

باب رزق جميل، أحد برامج ومبادرات مجتمع جميل لتوفير فرص العمل، أي (بوابة جميلة للازدهار)، يهدف إلى مساعدة الشباب الواعد والنساء في جميع أنحاء العالم العرب، لإيجاد فرص عمل، عبر شبكة تتكون من أكثر من 700 مبدع، من خلال برامج تمليك سيارات الأجرة العامة والنقل، والتدريب على المهارات المتخصصة، والعمل من المنزل في مجال المبيعات والخدمات عبر الهاتف، ودعم المشاريع الصغيرة.

معمل لمكافحة الفقر (J-PAL)

معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر، عبارة عن شبكة عالمية تضم أكثر من 143 من الأساتذة التابعين ومقرهم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) يعملون على استخدام قوة الأدلة والأبحاث العلمية في فهم ما يمكن حقاً أن يساهم في مكافحة الفقر وتحسين معيشة الفقراء.

أقام المعمل شركات مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية، للتوصل إلى برامج الإغاثة الدائمة التي أثبتت جدواها مثل التوزيع الأكثر فعالية للأرز المدعم في إندونيسيا، وموزعات الكلور في أفريقيا والهند للحصول على مياه صالحة للشرب.

في 2019 منحت جائزة نوبل للإقتصاد 2019 لأبيجيت بانيرجي وإستير دوفلو، الشريكين المؤسسين لمعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر(J-PAL)، ومايكل كريمر، من الباحثين الأوائل المنتسبين في (J-PAL).

الأمن الغذائي والمائي (J-WAFS)

معمل عبد اللطيف جميل للأمن الغذائي والمائي العالمي (J-WAFS)، تأسس المعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في شهر سبتمبر 2014، أبحاثه تساعد البشرية على التكيف مع كوكب سريع التغير ومكافحة الصراع الدولي حول ندرة المياه ونقص الغذاء. كما يعزّز المعمل أيضاً من التزام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمواجهة الضغط الجماعي الذي يفرضه النمو السكاني المتزايد والتحضر وعوامل التقلبات المناخية التي تهدد أنظمة الغذاء والماء في الدول النامية والمتقدمة على حدٍ سواء.

معمل للتعليم  (J-WEL)

معلم عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم، تأسس في عام 2017، بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والذي يسعى إلى دعم النهضة في التعليم في المدارس والمعاهد العليا وأماكن العمل. ومن معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم، يتيح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا برامجه وموارده للمدارس والحكومات والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الخيرية، والشركات، وتوفير وصول خاص إلى برامج التدريب وورش العمل والاعتماد، فضلاً عن الفرص التعاونية مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

إنجاز السعودية

تأسس برنامج إنجاز السعودية في عام 2009، ولضمان سلاسة الانتقال من التعليم إلى التوظيف،  وعلى مدار عامين فقط، حقّق البرنامج نمواً كبيراً حتى أصبح كياناً مستقلاً ومستداماً يهدف إلى خلق شباب سعودي واعد قادر على التوظيف في سوق العمل بالبلاد.

الصحة والمجتمع

تبنى مجتمع جميل مبادرات هدفت إلى تمويل مستشفى للتأهيل الطبي بسعة 120 سريراً، والمشاركة في تأسيس مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وإنشاء مركز الندى للرعاية الاجتماعية والصحية لكبار السن، والدعم التحفيزي للأيتام من خلال برنامج “تنوير”، استطاع من خلاله أكثر من 200 طالب من الأبناء الأيتام السفر إلى العديد من دول العالم، منها: فرنسا، وتركيا وماليزيا وسنغافورة واندونيسيا واليابان.

الفنون والثقافة

تعرض مؤسسة مجتمع جميل الفن المعاصر وتقدمه للجماهير العالمية؛ بدايةً من صالة جميل للفن الإسلامي في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن (V&A Museum)، إلى متحف جدة للمجسمات الذي يضم أعمال هنري مور، وخوان ميرو، وألكسندر كالدر، وربيعة الأخرس. كما تدعم الفنون التقليدية والحرف اليدوية من خلال بيت جميل للفنون التراثية في مصر والمملكة العربية السعودية واسكتلندا بالتعاون مع مدرسة الأمير للفنون التقليدية.

  • الجوائز: يساهم مجتمع جميل في دعم الفنون والثقافة من خلال جائزة جميل للفن الإسلامي التي تقام مرة كل سنتين، وجائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي، وبرنامج التربية الفنية.

التعليم والتدريب

بالشراكة مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) إلى العديد من المبادرات الناجحة والمستدامة. أنشأ في عام 1994 مجتمع جميل صندوق عبد اللطيف جميل- تويوتا للمنح الدراسية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتقديم الدعم المالي للطلاب الجامعيين من أكثر من 20 بلداً من جميع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا. ومنذ ذلك الحين، قدم الصندوق الدعم لأكثر من 160 طالبًا للدراسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد تخرج العديد منهم وأقاموا المشروعات الناجحة التي تعود بالنفع والخير على مجتمعاتهم.

  • مسابقة منتدى MIT  للشركات الناشئة: شارك مجتمع جميل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في إقامة مسابقة منتدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لأفضل الشركات العربية الناشئة، وفي عام 2015 تم إطلاق فرع المنتدى في المملكة العربية السعودية. توفر هذه البرامج فرصاً لقادة أعمال الغد لتطوير أفكارهم من خلال التدريب والإرشاد في برنامج مُنظم.

 

 

المراجع:

1- مجتمع جميل: مساعدة المجتمعات على المضي نحو مستقبل أفضل بسواعد أبنائها. روجع بتاريخ 11 مارس 2020.
2- مجتمع جميل. موقع شركة عبد اللطيف جميل. روجع بتاريخ 11 مارس 2020.
3- «مجتمع جميل» ومعهد MIT يطلقان معمل عبداللطيف جميل العالمي للتعليم. الجزيرة. روجع بتاريخ 11 مارس 2020.
4- فن جميل. من نحن ؟ . روحع بتاريخ 11 مارس 2020.
5- مسابقة MIT للشركات الناشئة. مجتمع جميل. روجع بتاريخ 11 مارس 2020.
6- مجتمع جميل ينظم رحلة للأيتام إلى أسبانيا. الرياض. روجع بتاريخ 11 مارس 2020.
7- منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي. الموقع الرسمي. روجع بتاريخ 11 مارس 2020.