سبتمبر 30, 2017
اخر تعديل : فبراير 23, 2019

ما فوائد عشبة الهليلج

ما فوائد عشبة الهليلج
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

الهليلج فى الطب القديم يحظى بتقدير كبير ويطلق عليه اسم “ملك الأدوية”، له تأثير إيجابي شديد على صحة الذاكرة ونباهة العقل، كما له العديد من الفوائد العلاجية التي أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة بعضاً منها.

فوائده

حمض الإهليلج، أو الهليلج مضاد للأكسدة له العديد من الاستخدامات في مجال الطب أهمها على الإطلاق استخدامه كمثبط مناعي ويحفز الكبد ويحميه ويطرد السموم ويطرح النفايات من الأمعاء، كما يثبط إنزيم الفا جلوكوسيديز الذي يتواجد في معدة الإنسان وله دور مهم في دراسات السكري، ولقد ثبت نشاطه ضد العنقوديات الذهبية و المبيضات البيضاء،ينظم حركة الأمعاء بدون أن يهييجها، وينظيف الجهاز الباطني الهضمي وخصوصا القولون باعتدال، وحمض التنيك في الثمر يقي من التهاب الأمعاء ويقلل الإفرازات المعوية ويعالج عسر الهضم والحموضة المرتفعة وحرقة الفؤاد وحالات ارتجاع المريء ومضاد للإسهال المزمن، وداخليا وخارجيا في القضاء على البواسير.

الإهليلج مفيد في علاج الربو ويستخدم في الوصفات الطبية ضد السعال البارد، ويحد من تكون المخاط فى المجاري والشعب التنفسية، وثمار الهليلج تخلق شعور جيد بالدفء الداخلي، وتعالج أعراض البرد العام وبحة الصوت.

يستخدم مغلي الثمرة كغرغرة للفم المتقرح والتهاب الغشاء المخاطي في الفم ودهانا على العين المتقرحة والملتهبة وفي حالة التهاب الملتحمة، وكغسول مهبلي مضاد لالتهابات المهبل وزيادة الإفرازات المهبلية، يستعمل بكفاءة في علاج حرقة البول أو حالات نزول الدم مع البول، ويستخدم في علاج الجذام، عندما تؤخذ الثمار مع الوجبات فهو يشحذ الفكر ويحفز الحواس، ويقال أنه ربما يكون علاج نافع للعمى كما يعتقد أن له دور في منع نمو الأورام الخبيثة.  

طريقة الاستخدام

المسحوق: ملء ملعقة شاي صغيرة (3 جرام) من مطحون الأهليلج على الريق أو قبل الوجبات بساعة مرة إلى مرتين خلال اليوم، تسف في الفم مع الماء أو تخلط مع ماء عادي أو الحليب.

النقيع: في المساء توضع 5 ثمرات من الأهليلج في كأس فارغ ويصب عليها ماء عادي ويُغطى ويترك للصباح ليصفى ويشرب المنقوع على الريق، ويمكن شرب المنقوع مرة أخرى قبل وجبة الغداء أو العشاء.

الجرعة التجانسية: حسب الوزن ومعدل كتلة الجسم، وبشكل عام؛ إذا كان طبيعي: (مسحوق 3 جرام – نقيع 5 حبات)، تحت المعدل: (مسحوق 1.5 جرام – نقيع 3 حبات)، فوق المعدل: (مسحوق 5 جرام – نقيع 7 حبات).