مارس 12, 2019
اخر تعديل : مارس 12, 2019

ما مكونات المجموعة الشمسية

ما مكونات المجموعة الشمسية
بواسطة : فريق التحرير
Share

المجموعة الشمسية أو النظام الشمسي (Solar System)، تعرَّف على أنها: الشمس وما يدور حولها من كواكب، وتوابع، وأجرام سماوية أخرى،. وتدور جميع هذه الأجرام حول الشمس في مدارات مغلقة، وتختلف عن بعضها البعض في الحجم والكتلة والخواص الفيزيائية، ومع أن عدد هذه المجموعة يزيد عن بضعة آلاف جرم سماوي، إلاّ أن كتلة الشمس وحدها تعادل (99.86 %) من مجموع كتلة هذه المجموعة. والكواكب (0.135%)، والمذنبات (0.01%)، وأقمار الكواكب وتوابعها (0.5×10-4%)، والكويكبات (0.2×10-6%)، والشهب والنيازك (0.1×10-6%)، والوسط البينجمي (0.1×10-6%).

كواكب المجموعة الشمسية

عدد الكواكب التي تدور حول الشمس مكونة ما يسمى باسم المجموعة الشمسية ثمانية، وهذه الكواكب تترتب في مدارات حول الشمس من الداخل إلى الخارج كما يلي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، والكواكب الأربعة الأولى عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ تسمى بالكواكب الداخلية او الكواكب الصخرية بينما تسمى الكواكب الاربعة الأخرى (المشترى، زحل، اورانوس، نيبتون) بالكواكب الخارجة أو الغازية لتكون أغلبها من الغازات.

وبالإضافة إلى كواكب المجموعة الشمسية وأقمارها فإن بداخل تلك المجموعة أعدادًا هائلة من الكويكبات والمذنبات، فهناك حزام من أجرام صغيرة نسبيًّا تدور حول الشمس خارج مدار المريخ، ويطلق عليها اسم حزام الكويكبات التي يبلغ قطر أكبرها حوالي (920كم) وأصغرها في حجم ذرات الغبار.

مكونات المجموعة الشمسية

تتكون المجموعة الشمسية ـ كما يوضح (شكل الأجرام السماوية)، من الأجرام السماوية والظواهر الكونية التالية:

  1. الشمس: وهي مصدر الطاقة الحرارية والضوئية للمجموعة الشمسية، ومركز الجاذبية، الذي يدور حوله جميع أعضاء المجموعة الشمسية.
  2. الكواكب السيارة: وعددها تسعة كواكب، وهي على حسب تسلسل مسافاتها بالقرب من الشمس: عطارد، ثم الزهرة ، ثم الأرض، ثم المريخ: ثم المشترى، ثم زحل، ثم أورانوس، ثم نبتون ، ثم بلوتو.
  3. التوابع (الأقمار): وهي الأجرام التي تدور حول الكواكب بحيث يكون الكوكب مركزا للجاذبية.
  4. الكويكبات: وهي مجموعة كبيرة من الأجرام الصغيرة المتجاورة تدور حول الشمس في مدار يقع بين المريخ والمشترى.
  5. الشهب والنيازك: وهي كتل سماوية غير ملتهبة متفاوتة الحجم، تتحرك في نطاق جاذبية الشمس وتتساقط نحو الأرض.
  6. المذنبات: أجرام سماوية باردة تدور حول الشمس بمدارات إهليليجية (بيضاوية) ضيقة.
  7. كميات هائلة من الغازات والغبار الكوني.

 

المراجع:

1- المجموعة الشمسية. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 2019/3/11.
2- مجموعة شمسية. الموسوعة العربية. المجلد السابع عشر. ص 831.
2- المجموعة الشمسية. الكون. روجع بتاريخ 2019/3/12.