فبراير 28, 2021
اخر تعديل : مارس 5, 2021

ما هو التحول الرقمي

ما هو التحول الرقمي
بواسطة : Heba Mohammed
Share

التحول الرقمي هو دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال التجارية ، مما يؤدي إلى تغيير جذري في كيفية إدارتك وتقديم مخرجات قيمة للعملاء. إنه أيضًا تغيير ثقافي يتطلب من المؤسسات تحدي الوضع الراهن باستمرار والتجربة وتقبل الفشل في مرحلة من المراحل.

ما هو التحول الرقمي

هو عملية استخدام التقنيات الرقمية لإنشاء عمليات تجارية وثقافية وتجارب جديدة للعملاء – أو تعديلها – وذلك تلبية لمتطلبات الأعمال والسوق المتغيرة.

إنه يتجاوز المراحل التقليدية مثل المبيعات والتسويق وخدمة العملاء. فيبدأ التحول وينتهي بكيفية تفكيرك في العملاء والتفاعل معهم. فحين ننتقل من تدوين جداول البيانات ورقيًا إلى التطبيقات الذكية لإدارة أعمالنا ، تصبح لدينا فرصة لإعادة تصور طريقة قيامنا بأعمالنا بالتكنولوجيا الرقمية، وكيفية يمكن إشراك عملائنا في ذلك.

على الرغم من أن التحول رقميا يتنوع على نطاق واسع بناءً على التحديات والمتطلبات المحددة للمؤسسة ، إلا أن هناك عددًا قليلاً من الثوابت والموضوعات المشتركة بين الحالة الحالية والأطر المنشورة التي يجب على جميع قادة الأعمال والتكنولوجيا مراعاتها عند الشروع في التحول رقميا .

دور تكنولوجيا المعلومات والثقافة

في السنوات الأخيرة ، تغير دور تكنولوجيا المعلومات بشكل أساسي. فتزايدت رغبة الرؤساء التنفيذيون في مساعدة مدراء تقنية المعلومات في تحقيق إيرادات للمؤسسة. وفقًا لاستطلاع Harvey Nash / KPMG CIO لعام 2018 لأكثر من 4600 رئيس قسم تقنية المعلومات، فإن الأولوية التشغيلية الأولى لكبار المسئولين الاقتصاديين هي “تحسين طريقة تشغيل الأعمال”. بدلاً من التركيز على توفير التكاليف، أصبحت تكنولوجيا المعلومات المحرك الأساسي للابتكار في مجال الأعمال. ويتطلب تبني هذا التحول من كل فرد في الشركة إعادة التفكير في دور وتأثير تكنولوجيا المعلومات في تجربتهم اليومية.

يقول برايسون كوهلر ، رئيس قسم التكنولوجيا في Equifax ، “هناك عقلية مختلفة جدًا في العمل عند استخدام تكنولوجيا المعلومات وتنفيذها،  لذا فلنُفعّل مجموعة الحلول المجمعة التي اشتريناها وجهّزناها في وضع الاستعداد لتنفيذها” ولنبدأ العمل بكفاءات وقدرات جديدة لم تكن موجودة من قبل.

وعلى الرغم من أن تكنولوجيا المعلومات ستلعب دورًا مهمًا في قيادة استراتيجية التحول الرقمي ، فإن عمل التنفيذ والتكيف مع التغييرات الهائلة التي تترافق مع التحول الرقمي يقع على عاتق الجميع. لهذا السبب ، يعتبر التحول الرقمي قضية تتعلق بالناس.

التحول الرقمي وتفاعل العملاء

التحول رقميا يعمل على تغيير الطريقة التي تتم بها الأعمال التجارية ، وفي بعض الحالات، إنشاء فئات جديدة تمامًا من الأعمال. مع التحول الرقمي، تتراجع الشركات خطوة إلى الوراء وتعيد النظر في كل ما تفعله.. من الأنظمة الداخلية إلى تفاعلات العملاء سواء عبر الإنترنت أو شخصيًا. إنهم يطرحون أسئلة كبيرة مثل “هل يمكننا تغيير عملياتنا بطريقة تمكننا من اتخاذ قرارات أفضل.. أو كفاءات تغير قواعد اللعبة، أو تجربة عملاء أفضل مع مزيد من التخصيص؟”

نحن الآن نسير بخطى واسعة في التحول للعصر الرقمي. وتعمل الشركات من جميع الأنواع على إنشاء طرق ذكية وفعالة للاستفادة من هذه التكنولوجيا.

 

المراجع:

1- What Is Digital Transformation?. روجع بتاريخ 28 فبراير 2021.
2- What is digital transformation. روجع بتاريخ 28 فبراير 2021.