مايو 28, 2020
اخر تعديل : مايو 30, 2020

ما هو المال ؟

ما هو المال ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

المال هو ما يُملك من الأعيان، أو ما يتمول به وتميل إليه النفس ويمكن امتلاكه ولا يشترط أن يكون أوراق النقد فقط، وأيضا السلع والأراضي الزراعية والبيوت والأدوات، أي كل ما يمكن أن يباع ويشتري ويتحول إلى قيمة مالية نقدية لأنها هي في حد ذاتها مال، والمال هو أساس يحدد قيمة  الأشياء.

أنواع المال

  • المال العام: هو المال العام هو ملك الدولة وتكسبه من مواردها الطبيعية أو من الضرائب والجمارك والرسوم وتنفقه في  إنشاء المستشفيات وإنشاء المدارس وتمهيد الطرق وشراء الأسلحة والأدوية ودفع رواتب موظفيها وغيرها من الأشياء الأخرى .
  • المال الخاص: هوالمال الخاص بالأفراد أي المال الشخصي أو الشركات ، ويحق للفرد التصرف به كيفما ويكسب المال الخاص عبر الأنشطة الإقتصادية التجارية والزراعية

من حيث الثبات

  • المال الثابت: هو المال الذي يصعب نقله وتحريكه إلا في حال بيعه من أجل تحويله لأوراقٍ نقديّة من الممكن نقلها وحملها من مكان إلى آخر، ومن الأمثلة على المال الثابت المباني والأراضي.
  • المال المنقول: هو المال الذي يسهل حمله وتنقله مثل النقود المعدنيّة، والمجوهرات الذهبيّة.

من حيث التعامل

  • المال المثليّ: هو المال الذي لا يمكن احتكاره لتوفره في السوق ويستخدم لقياسه المعدودات، والمكيالات، والموزونات، مثل القمح والشعير.
  • المال القيميّ: هو المال المحتكر، مثل العقارات.
  • المال المتقوم: هو المال الذي يجوز شرعاً الانتفاع به، مثل العقارات والسيارات والأراضي.
  • المال غير المتقوم: هو المال الذي لا يجوز شرعاً الانتفاع به، مثل المشروبات الكحوليّة؛ لأنّها لا تُعدّ مالاً مطلقاً.

أهمية المال

يمثل المال عصب الحياة  الأساسي للتقدم والرقي فالدول ذات الموارد الكبيرة تمتلك المال بشكل كافي  وتتمكن من ببناء المصانع وشراء أسلحة جيشها لجعله قادراً عن الدفاع عنها وتخصيص معونات للفقراء والعاطلين عن لعمل من أفرادها وعلاج غير القادرين من أفرادها بالمجان. وترتفع بها نسب دخول الأفراد مما يحقق الرفاهية والتقدم وذلك على عكس الدول الفقيرة التي لا تمتلك اقتصادا قويا. كما ينعكس أهمية المال على الأفراد في الشراء لاحتياجاته. والشخص الذي يمتلك المال يستطيع إشباع احتياجاته من مأكل ومشرب ودواء والتزامات مالية تجاه نفسه وزوجته وأبناءه وأهله بشكل عام.

 

المراجع:

1-المال: تعريفه وأهميته وأقسامه.منارات . روجع بتاريخ 28 مايو 2020م.
2-في الفقه المالي.. ماهو المال الحلال الطيب؟.الإجتهاد. روجع بتاريخ 28 مايو 2020م.
2-أنواع المال وطرائق امتلاكه.الأقتصاد. روجع بتاريخ 28 مايو 2020م.
3-انواع المال و اختلافاته. روجع بتاريخ 28 مايو 2020م.