مايو 15, 2019
اخر تعديل : مايو 15, 2019

ما هو خليج عمان

ما هو خليج عمان
بواسطة : Editors Team
Share

خليج عمان هو مسطح مائي يقع جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية، يحدُّهُ كُلٌّ من إيران وباكستان وعُمان والإمارات العربيّة المتحدة، بمساحة إجمالية تقارب (16.5000كم)2 تشكّل منطقة المُحيط.

تطل عليه من الجنوب سلطنة عمان ومن الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان (منطقة رأس مسندم)، ومن الشمال الجمهورية الإسلامية الإيرانية. ويبلغ طول الخليج حوالي (480 كم) ، وعرضه حوالي (320 كم) ويبلغ عمق مياهه حوالي 3350 مترا. ويقع عند رأس خليج عمان مضيق هرمز الإستراتيجي، وهو مضيق ضيق حيث يبلغ عرضه حوالي (55 كم).

ويعتبر خليج عمان بوابة الخليج العربي إلى العالم الخارجي عبر خليج عمان، ومن ثم فهو أكثر الممرات المائية الدولية أهمية لأن معظم تجارة دول الخليج النفطية (90%) تمر عبر المضيق إلى العالم الخارجي.

وفي العصور القديمة لعب خليج عمان دورا مهما في التجارة الدولية عندما كانت معظم هذه التجارة بين الشرق والغرب تمر عبر خليج عمان ومنه إلى الخليج العربي، وعن طريق القوافل إلى موانىء الشام على البحر المتوسط ومنها إلى أوروبا.

وتطل على خليج عمان في الوقت الحاضر مجموعة من الموانىء والمدن الساحلية، منها على الساحل العماني مسقط عاصمة سلطنة عمان ومدينة مطرح حيث يوجد بها ميناء قابوس، وهو الميناء الرئيسي للسلطنة.

هذا إلى جانب مدينة صحار والخابورة والسيب وصور. وعلى ساحل دولة الإمارات العربية المتحدة ميناء الفجيرة، وعلى الساحل الإيراني بندر بهشتي وبند جاسك. وخليج عمان يمثل المصدر الرئيسي للثروة السمكية لكل من إيران وسلطنة عمان، حيث سمك القرش والقد (البكلاه) والسردين.

منطقة ميتة

أثبتت البحوث الحديثة أن أكبر المناطق الميتة في العالم تقع في خليج عُمان، وقد تمكّن العلماء أخيراً من استخدام غواصات يتم التحكم فيها عن بُعد لكشف المدى الكامل للمنطقة الميتة في الخليج، وقد كشفت البيانات أن مساحة المنطقة الميتة المحددة يعادل مساحة ولاية فلوريدا الأمريكية، وما تزال تزداد باستمرار.

تدعى المناطق المنضوبة بشكل كبير من الأوكسجين بالمناطق الميتة أو المناطق ذات الحد الأدنى من الأوكسجين، وهي تحدث بشكل طبيعي ضمن المحيطات على عمق يتراوح بين 200 إلى 800 متر.

 

المراجع:

1- نبذة تعريفية عن خليج عمان. موسوعة الكويت. روجع بتاريخ 15 مايو 2019.
2- أكبر منطقة ميتة في خليج عمان. ناسا بالعربي. روجع بتاريخ 14 مايو 2019.