نوفمبر 30, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 1, 2019

ما هو يوم النهضة المباركة

ما هو يوم النهضة المباركة
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

يوم النهضة يصادف هذا اليوم 23 يوليو من كل عام وفيه يحتفل العمانيون بذكرى جلوس السلطان قابوس بن سعيد على عرش سلطنة عمان، بعد عزل والده السلطان سعيد بن تيمور في العام 1970.

هدف يوم النهضة ودافعه هو منح عمان بداية جديدة، وهو ما شرع في القيام به على الفور يوم تولى السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في البلاد، فقد تحققت على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتعليمية والصحة والاجتماعية، وتمثل أهمية يوم النهضة في تغيّر مجرى التاريخ لسلطنة ونمط المعيشة ومستواها لدى أفراد المجتمع.

إنجازات النهضة

حققت سلطنة عمان إنجازات لتصبح مركز استقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم ، حتى بات ( عُمان بلد الأمان ) شعارا يميز السلطنة عن محيطها في أوقات الأزمات. و انتشرت التنمية في جميع أنحاء السلطنة والرخاء عم الإنسان العُماني، وتوفير متطلباته الحياتية، ومضت أعين الأمن والأمان تحرس هذه المنجزات، وتحمي مكتسبات الوطن، وتذود في حماية أمنه واستقراره. حظيت السلطنة بمرتبة متقدمة في مؤشر السلام العالمي باعتبارها من أكثر الدول أمنا على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

السياسة الخارجية

تسعى السياسة الخارجية لسلطنة عُمان لمد جسور الصداقة وفتح آفاق التعاون والعلاقات الطيبة مع مختلف الدول وفق أسس راسخة من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون واحترام علاقات حسن الجوار واعتماد الحوار سبيلاً لحل كافة الخلافات والمنازعات بين مختلف الأطراف .

الإعلام العماني

تطور الإعلام العُماني بفضل النهضة العمانية بخطى ثابتة ومتتابعة كصرح من صروح الدولة العصرية بما يعبر عنها ، ويسمح في الوقت ذاته للمواطن العُماني والقطاع الخاص بالإسهام في ذلك بشكل كبير ومتزايد ، و أصبحت المؤسسات الإعلامية الأهلية تشكل النسبة الأكبر من مؤسسات الإعلام العُماني المسموعة والمرئية والمقروءة والالكترونية كذلك .

مجالات المرأة

حققت المرأة العُمانية تقدما وانجازات مهزلة فأصبحت هي الطبيبة والمعلمة والمهندسة والعامة، ويعد السابع عشر من أكتوبر من كل عام يوما للمرأة العُمانية.

المجال الزراعي

اهتمت حكومة السلطنة بالزراعة لتزيد نسبة الأراضي المزروعة بالسلطنة عن مئة وسبعة وستون ألف فدان وتشكل المنتجات الزراعية والسمكية ما نسبته (22%) من صادرات السلطنة غير النفطية، ويعتبر النخيل المحصول الأول تعداداً وانتشاراً، ويزيد عدد أشجار النخيل على ثمانية ملايين نخلة إضافة إلى 700 ألف في الحدائق والمنتزهات، وتبلغ المساحة المزروعة بأشجار النخيل حوالي (50%) من إجمالي الأراضي الزراعية بالسلطنة.

الثقافة

عقب النهضة أنشئت وزارة التراث والثقافة ومؤسسات أخرى تعنى بالثقافة والفنون كمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، والجمعية العُمانية عُمان للفنون التشكيلية، ومركز عُمان للموسيقى التقليدية، والنادي الثقافي والمنتدى الأدبي، وجمعية هواة العود، وجمعية التصوير الضوئي، علاوة على إنشاء ودعم الكراسي العلمية في الجامعات، والانفتاح على الثقافة والفنون الإنسانية بإنشاء دار الأوبرا السلطانية مسقط، ثم رصد جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب.

المراجع:

1- ماذا يعني يوم النهضة للعمانيين. مجلة الشبية. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2019م
2- 23 يوليو يوم النهضة المباركة. مناسبة فخر وإعتزاز. وزارة الاعلام العماني. روجع بتاريخ 26 نوفمبر 2019م.