ديسمبر 24, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 24, 2019

ما هي أنواع مرض السكري؟

ما هي أنواع مرض السكري؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

السكَّري هو حالةٌ مرضية مزمنة تُسبِّب ارتفاعَ مستوى السكَّر في الدم (الغلوكوز) فوق الحدود الطبيعية. وتختلف أنواع مرض السكري حيث يعد السكري أكثر الأمراض المنتشرة عالمياً، بكل الفئات العمرية وتلعب الكثير من العوامل في إصابة الشخص بهذا المرض

أنواع مرض السكري

  1. الداء السكري النمط 1 (أو الداء السكري المعتمد على الأنسولين أو الداء السكري الشبابي) ويحدث فيه عوز مطلق في الأنسولين ويشكل 15% من الحالات.
  2. الداء السكري النمط 2: (أو الداء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو الداء السكري الكهلي) ويشكل (85%) من الحالات.
  3. وهناك أنواع أخرى مثل السكري الحملي وغيره.

تأثير مرض السكري على القلب

  • الذبحة الصدرية: تشير بعض الدراسات الى أن نسبة الاصابة بالذبحة الصدرية تزيد بنسبة (70%) في الاشخاص المصابين بمرض السكر حتى لو كانوا في سن الشباب.
  • الجلطات القلبية: وفق بعض الدراسات الحديثة، فإن ثلث المصابين بجلطات قلبية تحدث بسبب مرض السكر.

اعتلال عضلة القلب السكري

تصبح عضلة قلب الاشخاص المصابين بالسكري أكثر عرضة للتلف والفشل الوظيفي لعدة أسباب منها تلف الشرايين الدقيقة بسبب ارتفاع نسبة السكري في الدم  واحتمال وجود مواد متراكمة بين ألياف عضلة القلب ما قد تضعف من كفاءتها  ويؤدي اعتلال عضلة القلب إلى نتائج مزمنة وحادة، مزمنة مثل: ضعف كفاءة الجسم وعدم القدرة على تحمل المجهود. أما الحادة فيمثلها: التوفف المفاجئ للقلب.

الذبحة الصدرية الصامتة

تعتبر من أخطر الأمراض التي يسببها السكري، نظرا لأنها لا تسبب أي أعراض ولا يتم اكتشافها إلا خلال الفحص الدوري أو بعد تدهور الحالة الصحية للمريض، ويعود سبب ذلك إلى أن السكري يقوم بإتلاف أعصاب القلب الصغيرة والمجهرية فلا تتمكن من إرسال اشارات الألم من القلب إلى الجهاز العصبي.

تأثير مرض السكري على الأوعية الدموية

  • تصلب الشرايين الدموية مرضى السكري هم أكثر عرضة لتصلب الشرايين، ويعود ذلك الى أنهم معرضون أكثر من غيرهم لارتفاع معدل ضغط الدم ما يؤدي بالتالي إلى زيادة نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية لاسيما إذا ما ترافق مع البدانة والتدخين وعدم ممارسة الرياضة وغيرها من العوامل مثل ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الكوليسترول التي تقوم بدور مهم في تلف الأنسجة المبطنة لشرايين الدم.
  • مرض القلب التاجي مع وجود مرض السكري في الدم، ترتفع نسبة ترسبات الدهون والكوليسترول لدى المريض ما يؤدي مع الوقت إلى تكوّن جلطات في الشرايين وتسمى في هذه الحالة تصلب الشرايين Atherosclerosis وفيها تحصل جلطات جزئية أو كلية في الشرايين التاجية ما يؤدي إلى آلام في الصدر وحصول ذبحة صدرية.
  • ضعف الدورة الدموية الطرفية نتيجة لتضيق الأوعية الدموية وينتج عنه ضعف الإحساس وتنميل مع وخز خفيف نتيجة نقص التروية للأعصاب الطرفية. تضييق الأوعية أيضا قد يؤدي إلى جلطات بالمخ والقلب والكلى وشرايين الرئة كما قد يصل للشرايين الرئيسية في القدم والساق محدثاً غرغرينا بالقدم.

الوقاية من مرض القلب لدى مريض السكري

أفضل طريقة لمنع إصابة مريض السكري بمرض القلب، هي العلاج الجيد للمرض، والاهتمام الصحيح بالمريض، وهذا يتم من خلال:

  • الحفاظ قدر الإمكان على مستويات طبيعية من السكر في الدم وبالأمكان استخدام بدائل السكر المناسبة، والمحليات الصناعية مثل السكر الوز وباعتدال. بحيث تكون نسبة السكر قبل الأكل 126 ملغم/ديسيلتر، وبعد الأكل 162 ملغم/ديسيلتر ولا تزيد عن ذلك.
  • التحكم بضغط الدم بواسطة الأدوية، إذا لزم الأمر. (لدى مرضى السكري، هنالك حاجة للحفاظ على مستويات ضغط دم أقل من 80/130).
  • الحفاظ على مستوى طبيعي من الكوليسترول في الدم أحيانًا تكون هنالك حاجة لاستخدام جرعه اخرى الأدوية بعد استشارة طبيبك المختص.
  • فقدان الوزن إذا كان هنالك وزن زائد.
  • استشارة الطبيب بالنسبة لضرورة تناول الأسبيرين مرة في اليوم.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • التوقف عن التدخين.
  • تغذية سليمة وصحية للقلب: تحتوي على مستوى قليل من الدهنيات والملح.
  • الإبتعاد عن الانفعالات والغصب الشديد.

 

المراجع:

1- الداء السكري من النمط الأول. موسوعة الملك عبد الله الصحية. روجع بتاريخ 24 ديسمبر 2019.
2-مرض السكري . ويب طب . روجع بتاريخ 23 ديسمبر 2019م.
3-أنواع مرض السكري والأسباب .مجلة سيدتي . روجع بتاريخ 23 ديسمبر 2019م.