أبريل 3, 2020
اخر تعديل : أبريل 7, 2020

ما هي الموسوعات؟

ما هي الموسوعات؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الموسوعة عبارة عن عمل مرجعي يضم معلومات عن جميع فروع المعرفة، ويلخص ويقدم المعرفة وتقسم الموسوعة إلى مقالات مرتبة أبجديًا حسب اسم المقالة، وفي بعض الأحيان حسب الفئات الموضعية. إدخالات الموسوعة أطول وأكثر تفصيلاً من تلك الموجودة في معظم القواميس.

وتعتبر  الموسوعة (أو المُعْلَمْ مثل مُعْجَمْ) هي محاولة لتوثيق وجمع المعرفة الإنسانية وقد تتخصص الموسوعة في علم معين في الطب أو السياسة كما أن هناك موسوعات تغطي مواضيع متعددة تتعلق بجنسية أو قومية واحدة.

أهمية الموسوعات

  1. تعد الموسوعات أهم مصدر للاجابة على اسئلة والحقائق.
  2. مصدر تزود القارئ بالخلفيات الأولية للمعلومات أثناء البحث.
  3. مصدر لارشاد القارئ الذى يريد الاستزادة من المعلومات بواسطة الببليوغرافات التى تقدمها في نهاية مقالاتها مما يساعد القارئ على ايجاد معلومات اضافية في مجال موضوعى معين.

تنظيم الموسوعة

تتبع تنظيم الموسوعة طريقتين

  1. الترتيب حسب الأحرف الهجائية.
  2. الترتيب الموضوعى.

تاريخ الموسوعات

يعود تاريخ الموسوعات إلى ما قبل ألفي عام وشهدت تطورات تتعلق باللغة أو الحجم و القصد والتصورات الثقافية (نفعية)، والتأليف (المؤهلات، الأسلوب)، القراء (مستوى التعليم، الخلفية، الاهتمامات، القدرات).

في القرن العشرين ظهرت الإصدارات الرقمية والمفتوحة وضلت في توسيع إمكانية الوصول والتأليف والقراء ومجموعة متنوعة من إدخالات الموسوعة ودعا إلى التشكيك في فكرة ماهية الموسوعة وأهمية تطبيقها على هذا الإنتاج الديناميكي والمعايير التقليدية لتجميع وتقييم موسوعات الطباعة.

مميزات الموسوعات

  • الموسوعات لها كتاب عدة  ويحررها هيئة كبيرة من المحررين المهرة وهيئة من الباحثين.
  • توثق الموسوعات كل المعلومات وتسجل بيانات المصادر.
  • مقالات الموسوعة موقعة باسماء كتابها.
  • تجدد الموسوعات محتوياتها وملاحقة التطورات العلمية.
  • تركز الموسوعات على التقسيمات الوظيفية لتتناسب مع متطلبات القراء والباحثين.
  • تنوع دوائر المعارف فمنها دوائر معارف الكبار ودوائر اخرى للشباب ودوائر تخاطب الاطفال وفقا لمستوياتهم في العمر والثقافة.

 

المراجع :

1- الموسوعات المحاضرة الثامنة. كتب جوجل .روجع بتاريخ 3 ابريل 2020م.