ديسمبر 30, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 30, 2019

ما هي دوالي الخصية ؟

ما هي دوالي الخصية ؟
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

دوالي الخصية تظهر في الرجال كانتفاخ في جزء الصفن العلوي حالات يحصل فيها تمدد واتساع للأوردة المسؤولة عن تصريف الدم من الخصية يؤدي لارتجاع الدم في اتجاه عكسي مما يرفع من درجة حرارة الخصية  وقد تكون أحيانا بارزة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، بشكل عام عند الوقوف، وفقاً لحجمها وهي مشكلةٌ تواجه ما يقارب الـ (10%) من الرجال عامةً ، و (30%) من الرجال المصابين باضطرابات في الخصوبة بشكلٍ أخص.

أعراض دوالي الخصية

  • انكماش الخصية بسبب تراكم الدم فيها .
  • انخفاض حتى انعدام تام في  الخصوبة
  • يتراوح بين ألم غير واضح المعالم أو الشعور بألم في الخصيتين، وحتى الشعور بألم حاد جدًّا.
  • يزداد الألم سوءًا عند الجلوس، الوقوف أو بذل مجهود جسماني خاصة إذا كان لفترة مطولة.
  • يزداد الألم سوءًا خلال اليوم، ويصل أوجه في ساعات الليل.
  • تخف حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.

تأثير دالي الخصية في الخصوبة

تشير الابحاث الى أنه بين كل (15) حالة زواج هناك حالة واحدة تقريبا لا يرزق فيها الزوجان بأطفال بسبب إحدى مشاكل العقم، حيث يكون الرجل مسؤولا بمفرده عن 25% من هذه الحالات ويشارك في (25%) أخرى باسباب مشتركة مع الزوجة.

ومن أكثر مسببات تأخر الانجاب لدى الرجل هو الاصابة بدوالي الحبل المنوي والذي كان ولايزال محور جدل طويل بين الاطباء بين مشكك ومؤيد في علاقتها بالانجاب وإن كانت أكثر الدراسات المحكمة تشير إلى وجود علاقة قوية بين الدوالي وثأثيرها السلبي على اداء الخصية عند الرجل ومن ثم ضعف السائل المنوي وبالتالي تأخر الانجاب.

متى ينصح بالتدخل الطبي

  1. تأخر في الانجاب لمدة عام بعد الزواج في حالة وجود علاقة زوجية طبيعية غير منقطعة.
  2. وجود خلل بتحليل السائل المنوي.
  3. وجود دوالي واضحة اكلينيكيا وذلك من خلال الفحص السريري بواسطة الطبيب المتخصص.

أنواع جراحة دوالي الخصيتين

  • جراحة مفتوحة: إن هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا، بحيث نصل للخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة. يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، وخلال الجراحة نحتاج للمجهر ولدوبلر (Doppler) لكي نقلل قدر الإمكان من احتمال حدوث مضاعفات. إن عملية الشفاء عقب إجراء الجراحة سريعة، كما أن الآلام الناجمة عن هذه العملية تكون قليلة.
  •  جراحة بالمنظار (Laparoscopic): يتم في هذه الجراحة القيام بعمل شق صغير، يتم عبره إدخال كاميرا صغيرة، ويتم عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة. لكن، نادرا ما يتم إجراء هذه الجراحة لأنها مقترنة بالتخدير وبمضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.
  •  الانْصِمام عن طريق الجلد (Percutanous embolization): يتدخل أخصائي أشعة في إجراء هذه الجراحة، ويتم خلال هذه العملية، إدراج قثطار (Catheter) إلى الأوردة، بحيث نرى في فحص التصوير الإشعاعي أن القثطار متواجد في مكان، بإمكاننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة لسد الوريد المتوسع. إن هذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل واسع، لأنه أكثر تعقيدًا من الأساليب الأخرى، كما وأنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات.

المراجع:

1- دوالي الخصية. طبيبي (د مشتاق محمد). روجع بتاريخ 28 ديسمبر 2019م.
2- دوالي الخصية. webteb. روجع بتاريخ 28 ديسمبر 2019م.