فبراير 13, 2021
اخر تعديل : فبراير 13, 2021

ما هي عملة البيتكوين ؟

ما هي عملة البيتكوين ؟
بواسطة : Heba Mohammed
Share

عملة البيتكوين هي عملة رقمية تم إبتكارها في يناير عام 2009، وهي تابعة لمجموعة أفكار واردة في أطروحة قدمها ساتوشي ناكاموتو، الشخصية الغامضة (فهوية ذلك الشخص أو مجموعة الأشخاص مازالت مجهولة)  التي طورت فكرة البيتكوتين وقامت بإنشاء الورقة البحثية الخاصة به ووضع التطبيق المرجعي الأصلي للبيكتوين ونشره وابتكار أول قاعدة بيانات له.

ماهي عملة البيتكوين

يعتبر البيكتوين نوع من العملات المُشفّرة، حيث لا توجد عملات بيكتوين مادية.. وإنما أرصدة محفوظة في دفتر الأستاذ العام (وهو نظام لحفظ السجلات يحافظ على هويات المشاركين في شكل آمن ومجهول (وهمي)، وأرصدة العملة المشفرة الخاصة بهم، ودفتر سجل لجميع المعاملات الحقيقية المنفذة بين المشاركين في الشبكة.) والتي يمكن للجميع الوصول إليها بسهولة وشفافية، يتم التأكد من جميع معاملات البيكوتين من خلال قدر هائل من قوة وتطور استخدام الحاسب، مع العلم أن البيكتوين لا يدعمه أي من الحكومات أو البنوك، كما أن عملات البيكتوين الفردية ليست ذات قيمة كسلعة.

يحظى البيكتوين بشعبية كبيرة وقد أدت إلى إطلاق مئات العملات المشفرة الأخرى، والتي يطلق عليها اسم مجمّع “ألتكوينز”.

كيف يعمل البيكتوين

البيكتوين عملة مشفرة، أي أنها مدعومة برمز مصدر يستخدم خوارزميات معقدة للغاية لمنع النسخ غير المصرح به. وتستند المبادئ الأساسية للشفرة والمعروفة باسم التشفير، إلى مبادئ الرياضيات والهندسة الحاسوبية المعقدة حيث يكاد يكون من المستحيل كسر مصدر بيكتوين والتلاعب في مخزون العملة.

على الرغم أن البيتكوين قد سبقه عملات افتراضية أخرى، إلا أن عملة البيكتوين تُعرَف بأنها أول عملة مشفرة حديثة، وذلك لأنه أول عملة افتراضية تجمع الميزات الرئيسية المشتركة بين معظم العملات المشفرة التي تم إنشاؤها لاحقًا.

مميزات عملة بيكتوين

  • رسوم معاملات أقل من آليات الدفع التقليدية، يتم تشغيلها بواسطة سلطة لا مركزية على عكس العملات التي تصدرها الحكومة.
  • سيولة أكبر مقارنة بالعملات المشفرة الأخرى.. باعتبارها العملة الأكثر شيوعًا بهامش ربح كبير، كما تتمتع بسيولة أكثر من مثيلاتها مما يسمح للمستخدمين بالاحتفاظ بمعظم قيمتها عند التحويل إلى العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي أو اليورو. وعلى النقيض من ذلك، فإن معظم العملات المشفرة الأخرى إما لا يمكن استبدالها مباشرة بالعملات الورقية أو أنها تفقد قيمة كبيرة من خلال هذه التبادلات.
  • تلقى قبول واسع بشكل متزايد كوسيلة دفع.. يقبل المئات من البائعين المدفوعات بالبيكتوين بسبب قبولها من شركات بيع عالمية مثل أوفرستوك دوت كوم. حيث من الممكن شراء أي عنصر مادي تقريبًا باستخدام وحدات البيكتوين.
  • المعاملات الدولية بها أسهل من العملات المادية.. لا تختلف المعاملات المحلية أو الدولية بوحدات البيكتوين، فلا يوجد أي رسوم معاملات دولية أو إجراءات روتينية للتنقل من الداخل إلى الخارج، كما هو الحال مع مدفوعات بطاقات الائتمان، والسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي، والتحويلات المادية الدولية حيث يمكن أن تتراوح رسوم بطاقات الائتمان الدولية وأجهزة الصراف الآلي إلى 3% من قيمة المعاملة وربما أعلى، في حين أن رسوم تحويل الأموال قد تصل إلى 15%.

من حيث الخصوصية

  • إخفاء الهوية وحماية الخصوصية المرتبطة بالعملات التقليدية.. حيث أن الاحتفاظ بالدولار الأمريكي أو العملات الورقية الأخرى في حساب مصرفي عبر الانترنت، أو تنفيذ معاملات بطاقة الائتمان عبر الانترنت أو باي بال لا يحمي خصوصيتك أكثر من تسليم النقود أو بطاقة الائتمان عبر المكان المخصص للدفع في المتجر. وعلى الرغم من أن حساباتك على الإنترنت محمية من جميع هجمات الاختراق ما عدا أكثرها تعقيدًا، إلا أنها مرتبطة بك بوضوح، مما يعني أن التجار الخاصين والسلطات العامة يمكنهم تتبع كيفية إنفاق الأموال الإلكترونية واستلامها.

وعلى عكس ذلك، تسمح حماية الخصوصية في وحدات البيتكوين للمستخدمين بفصل حسابات بيتكوين الخاصة بهم تمامًا عن شخصياتهم العامة، حيث من الصعب معرفة من هؤلاء المستخدمين حقًا.

  • التحرر من الوسطاء السياسيين.. حيث أن وحدات البيتكوين يتم أنشاؤها والتحكم بها بعيدًا عن الكيانات الحكومية، مثل البنك المركزي، لذا فهي لاتخضع لأي تأثير سياسيًا. ومن الصعب على الحكومات تجميد أو الاستيلاء عليها سواء في سياق التحقيقات الجنائية المشروعة أو كعقاب على الأعمال السياسية ، كما هو الحال غالبًا في الدول القمعية.

عيوب عملة البيتكوين

  • التعرض لعمليات الاحتيال والاحتيال الخاصة بالبيتكوين باعتبارها العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم ، فقد شهدت بيتكوين أكثر من نصيبها العادل من عمليات الاحتيال والاحتيال والهجمات متوسطة الحجم.
  • قد يضر نشاط السوق السوداء بالسمعة والفائدة..على الرغم من الملاحقات القضائية الواضحة للمجرمين الأكثر فظاعة ، تظل بيتكوين جذابة للمجرمين والمشاركين في السوق الرمادية.

– عرضة لتقلبات الأسعار العالية.. على الرغم من أن بيتكوين هي العملة المشفرة الأكثر سيولة والتي يتم تبادلها بسهولة، إلا أنها تظل عرضة لتقلبات الأسعار الجامحة على مدى فترات زمنية قصيرة.

  • لا توجد عمليات رد المبالغ المدفوعة أو المبالغ المعادة.. أحد أكبر عيوب عملة بيتكوين هو عدم وجود سياسة موحدة لرد المبالغ المدفوعة أو المبالغ المستردة ، كما فعلت جميع شركات بطاقات الائتمان ومعالجات الدفع عبر الإنترنت التقليدية.

 

المراجع:

1- Bitcoin. روجع بتاريخ 14 فبراير 2021.
2- What Is Bitcoin – History, How It Works, Pros & Cons. روجع بتاريخ 14 فبراير 2021.