سبتمبر 30, 2017
اخر تعديل : فبراير 23, 2019

ما هي فوائد البردقوش

ما هي فوائد البردقوش
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

البردقوش، يعتبر من النباتات ذات القيمة سواء من الناحية العطرية أو الناحية الطبية والعلاجية، ويستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع الأطعمة كما يستخدم كمطهر ومهضم، ويقال ان البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للراغبين في النحافة لو تم تناوله قبل كل وجبة، يزرع البردقوش فى اليمن منذ القدم ويستخدم في المناسبات الاجتماعية كزينة بسبب رائحته العطرة، ويتميز البردقوش بخصائص غذائية وعلاجية ممتازة، ومن الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الاسترخاء.

ما هي فوائد البردقوش

يعتبر البردقوش من النباتات المطهرة ومن أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة، ويستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ ويفيد في علاج التهابات الأنف التحسسية، كما يستعمل البردقوش من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة، والمضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جداً للجسم، وينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوى على المضادة الأكسدة، حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما.

من فوائد البردقوش أنه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين ، والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة، نظراً لأنه منشط عام ويعمل على إعادة الإتزان الهرموني، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم.

ويؤكد المختصين بالأعشاب الطبية أن البردقوش له تأثير مسكن ومضاد للاكتئاب، ومستخلص هذا العشب له تأثير محفز لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.

تنظيم الهرمونات

يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية، على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة،

زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعدية.

طريقة استخدام البردقوش

طريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة طعام كبيرة من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءا.

محظورات العشبة: لا يوجد مضار للبردقوش إلا إذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة المحددة، وينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنه منبه رحمي نشط.