سبتمبر 23, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 23, 2019

متى ولد الرسول ؟

متى ولد الرسول ؟
بواسطة : دينا المغربي
Share

المولد النبوي أو مولد الرسول هو يوم ولد فيه رسول الله محمد بن عبد الله والذي كان في عام الفيل وتحديدا في صباح يوم الاثنين 12 من ربيع الأول في عام (571م) بمكة المكرمة التي عاش فيها حوالي (53) عاما، وبعدها هاجر إلى المدينة المنورة (يثرب) التي توفى بها عن عمر يناهز 63 عاما.

نسب النبي

هو مُحَمَّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهناك روايات تقول أن نسبه ينتهي عند إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.

صفة مولد النبي

جاء في كتب السيرة صفة مولده صلى الله عليه وسلم، فقد ولد يتيما، وأن أمه رأت حين وضعته نورا خرج منها أضاء منه قصور بصرى من أرض الشام. روى ذلك ابن إسحاق وقال ابن كثير هذا إسناد جيد قوي.

وجاء في صفة مولده صلى الله عليه وسلم أخبار أخرى فيها الضعيف والموضوع، ومن ذلك أنه حين ولدته أمه اعتمد على يده رافعا رأسه إلى السماء، ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم ولد مختونا مسرورا (أي مقطوع السر)، ومنها: أن هواتف من الجان بشرت أمه ليلة مولده، ومنها: انتكاس بعض الأصنام وارتجاج إيوان كسرى وسقوط مشرفاته، وخمود نيران المجوس وغيض بحيرة ساوة، وإخبار اليهود بليلة مولده.

أسماء النبي

هناك الكثير من الكنيات التي عرف بها النبي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أنا محمد، وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو اللهُ به الكفر، وأنا الحاشِرُ الذي يُحشر الناس على قدمي، وأنا العاقِب الذي ليس بعده نبي “، وقد سماه الله رؤوفاً رحيماً متفق عليه، وعن مسلم قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسمي لنا نفسه أسماء فقال: (أنا محمد، وأنا أحمد،وأنا المقفِّي، ونبي التوبة، ونبي الرحمة).

ومن هذه الأسماء ما جاء في القرآن الكريم وهي (الشاهد، والمبشر، والنذير، والمبين، والداعي إلى الله، والسراج المنير، والمذكر، والرحمة، والنعمة، والهادي، والشهيد، والأمين، والمزمل، والمدثر) ومن أسمائه المشهورة صلى الله عليه وسلم (المختار، المصطفى، الشفيع، المشفع، والصادق، والمصدوق).

أمهات النبي

أمه هي السيدة امنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة، هي من ولدته وكانت من خير نساء قريش نسبا، كما أنها من أسرة من أشرف القبائل العربية، وبعد وفاتها أرضعته حليمة السعدية وكانت طيبة، وبعد وفاتها أحضتنه بركة ثعلبة حتى شب وقد أحسنت حضانته.

أولاد النبي وبناته

كان كل أولاده من خديجة أم المؤمنين التي رزق منها بأربعة بنات هن: (زينب ورُقِيَّة وأم كلثوم وفاطمة رضي الله تعالى عنهن)، وولدان هم: (القاسم، عبد الله)، كما رزق من السيدة مارية القبيطية بولد يدعى إبراهيم.

 

المراجع:

1- نسب النبي. إذاعة القرآن الكريم. روجع بتاريخ 23 سبتمبر 2019.
2- أسماء النبي وألقابه. إسلام ويب. روجع بتاريخ 23 سبتمبر 2019.