سبتمبر 3, 2018
اخر تعديل : مارس 6, 2019

محافظة أبها السعودية

محافظة أبها السعودية
بواسطة : heba mohammed
Share

محافظة أبها هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية تقع إلى الجزء الجنوبي الغربي منها، وتعتبر العاصمة الإقليمية لمنطقة عسير، تبلغ مساحة أبها حوالي (5100) هكتار وترتفع عن سطح البحر بما لا يقل عن (2200) متر، بينما يبلغ عدد سكانها حوالي (760) ألف نسمة (إحصاء 2018)، وهي أكثر مدن المملكة من حيث عدد الشباب، حيث يصل عدد سكانها من الشباب إلى  حوالي (87%). ويرتكز أغلب السكان في مدينة أبها بينما يتوزع بقيتهم على ضواحيها وقراها والمراكز التابعة لها. وقد تغنّى بها الشعراء والأدباء لما تكتنزه من جمال طبيعي وأشهر ما قيل فيها  (لا أبهى من أبها) وتعود هذه المقولة للأمير الشاعر خالد الفيصل.

المناخ

تمتاز أبها بجوها المعتدل، إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة فيها بين 15 و25 درجة مئوية خلال العام، ومناخها بارد شتاءً معتدل صيفاً، وتسقط عليها الأمطار طيلة السنة، والتي كست جبالها وأوديتها حلة خضراء على مدار العام.

الزراعة

ساهمت جودة الظروف المناخية بتنوع محاصيلها الزراعية ما بين الذرة – الخوخ – التين الشوكي – البرشومي – المشمش – الرمان – العنب – التفاح . ، إضافة لأنها تعد إحدى المدن القليلة في العالم التي حازت على جوائز متخصصة في النظافة البيئية.

المعالم الأثرية

وتزخر مدينة أبها بالعديد من المعالم الأثرية التي تعزز من قيمتها كوجهة سياحية مهمة، حيث يحتار السائح فيها بتعدد المزارات التاريخية منها:

  • متحف ألمع للتراث.
  • قرية مفتاحه.
  • قصر الملحة.
  • قصر شدا الأثري.

إلى جانب الأسواق الشعبية التي حافظت أمانة أبها عليها، وأبرزها سوق الثلاثاء وسوق ربوع آل يزيد، والتي يتمكن فيها الزائر من شراء التحف والتذكارات والأزياء الشعبية الخاصة