يوليو 8, 2019
اخر تعديل : يوليو 8, 2019

محافظة الداخلية في عمان

محافظة الداخلية في عمان
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة الداخلية إحدى محافظات سلطنة عمان وتمثل محافظة الداخلية مركز اتصال بالمحافظات الأخرى، فهي تتصل من الشرق بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية ومن الغرب بمحافظة الظاهرة ومن الجنوب بمحافظة الوسطى ومن الشمال بمحافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة.

تضم محافظة الداخلية ثمانية ولايات مركز المحافظة ولاية نزوى، تبلغ مساحة محافظة الداخلية (31,900 كم²) ويبلغ عدد سكان المحافظة (326.651) نسمة وفقًا لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2010م و(466.969) نسمة وفقا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر أغسطس 2017م ويبلغ عدد الأعضاء المنتخبين للمجلس البلدي لمحافظة الداخلية (26) عضوًا يمثلون مختلف ولايات المحافظة.

ولايات محافظة الداخلية

تضم محافظة الداخلية 8 ولايات هي ولايات:

  1. نزوى.
  2. بهلاء.
  3. منح.
  4. الحمراء.
  5. أدم.
  6. أزكي.
  7. سمائل.
  8. بدبد.

مميزات محافظة الداخلية

تتميز محافظة الداخلية باحتلالها مكانه مميزة من سفوح جبال الحجر الغربي (سفوح الجبل الأخضر) باتجاه الصحراء جنوباً، كما ولعبت محافظة الداخلية دوراً عظيم الشأن في التاريخ العماني، لاسيما في انتشار الإسلام في عُمان. فقد تميزت مدينة نـزوى عاصمة عمان في عصور الإسلام الأولى، بنشاطها الفكري المتوقد، وبكونها مهد أجيال متعاقبة من العلماء، والفقهاء، والمؤرخين العمانيين ولهذا أطلق عليها اسم (بيضة الإسلام) ولا تزال قلعتها التاريخية شامخة حتى اليوم كما ينتشر بها العديد من الحصون والأبراج والمساجد الأثرية القديمة والمواقع السياحية الجميلة. تشتهر ولاية نزوى بوجود الكثير من البيوت القديمة.

وتتميز محافظة الداخلية ليس فقط بكونها من المحافظات الزراعية الرئيسية في البلاد ولكن أيضا بدورها ومكانتها البارزة في التاريخ العُماني وقد كان لمحافظة الداخلية دوراً بارزاُ في ربط الساحل بداخل عمان، فهي الشريان الرئيسي للتجارة وملتقى القوافل لعدة قرون خلت.

 

المراجع:

1- محافظة الداخلية. سياحة عمان. روجع بتاريخ 7 يوليو 2019.
2- محافظة الداخلية. البوابة الإعلامية سلطنة عمان. روحع بتاريخ 8 يوليو 2019.