سبتمبر 5, 2018
اخر تعديل : ديسمبر 5, 2019

محافظة الرس والقرى التابعة لها

محافظة الرس والقرى التابعة لها
بواسطة : heba mohammed
Share

تقع محافظة الرس في هضبة نجد في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية ويحدها من الشرق البدائع ومن الغرب قصر بن عقيل، ومن الشمال الخبراء، والقرين، ومن الجنوب دخنة، وهي ثاني كبرى مدن القصيم مساحة وثالثها سكانا، حيث يبلغ مساحتها تُقدر مساحتها بحوالي (1.600 كم2) ويبلغ عدد سكان الرس و توابعها أكثر من (1,330.000) نسمة (إحصاء 2010). ويتبع الرس (19) مركزا إداريا رسميا، وأكثر من أربعمائة قرية وهجرة في جهة الجنوب والغرب.

سبب التسمية

الرس في اللغة البئر القديمة فإذا أطلقت كلمة الرس فإنما يراد بها البئر القديمة، ولهذه البلدة نصيب من أسمها فقد كانت في الزمن القديم مورد القبائل العرب ويؤيد ذلك ما ذكره ياقوت الحموي في معجم البلدان حيث قال: (الرس فتح أوله والتشديد البئر، والرس المعدن، والرس إصلاح ما بين القوم).

سكان مدينة الرس

أما سكان الرس قديما فلا يوجد لهم عدد معروف إلا ما كان يروى في سنوات الحرب بين أهل الرس و إبراهيم باشا حيث روي بأن سكان الرس يومها كان في حدود ثلاثمائة رجل، وفي وثيقة لإبراهيم بن عيسى كتبها عام 1320هـ وهو يحدد فيها سكان بلدان القصيم و سدير قال (الرس وملحقاته عدد رجاله سبعمائة رجل) .

المعالم الأثرية في الرس

يوجد في محافظة الرس العديد من المعالم الأثرية التي تتميز بها ومنها:

برج الشنانة

يقع برج الشنانة في الجزء الغربي من محافظة الرس وعلى بعد سبعة كيلو مترات ويعتبر ذلك البرج من المعالم التاريخية في محافظة الرس. حيث لا يزال شامخاً رغم تعاقب السنين وقد بني عام (1111هـ) ورمم من قبل مصلحة الآثار عام (1399هـ) والشاهد على بنائه الكتابة الموجودة على البرج.

الخندق

يوجد في محافظة الرس خندق وقد اندثر إلا القليل منه ولا تزال آثاره موجودة جنوب الرس وداخل الأحياء الجنوبية وهو يرجع إلى أيام حصار الرس وقد حفره إبراهيم باشا وذلك من أجل نسف سور الرس عندما صعب عليه دخول البلدة ولكن أهالي الرس اكتشفوا هذ الخندق ودمروا هذا الجيش الغازي.

الجريف

ومن الأماكن الأثرية الموجودة في محافظة الرس مكان يقال له الجريف وهي أرض مرتفعه حيث أن أهالي الرس كانوا يستخرجون ملح البارود منها ومازالت بعض الشواهد على ذلك في نفس الموقع.

حسو المروى (ريق البنات)

حسو المروى بئر مياهها عذبة وكان يضرب بها المثل لحلاوتها حِتى اشتهرت بذلك وقد حفرت عام 1339ه تقع على طريق الحوطة والمسافة تتراوح ما بين سبعمائة متر إلى ستمائة متر.

باب الأمير

وهو أحد الأبواب الخمسة الموجودة قديماً على سور الرس وما زالت معالم هذا الباب موجودة حتى وقتنا الحاضر حيث كانت هناك خمسة أبواب وهي: باب الأمير، وباب العقدة، وباب الخلا، وباب النقبة، وباب نقبة زيد.

مقبرة الشهداء

وتقع مقبرة الشهداء وسط المدينة وفي أحد الأحياء القديمة حيث يوجد فيها ما يقارب من ثمانين شهيداً حيث سمي الحي بحي الشهداء، وهم شهداء الصمود ضد جيش إبراهيم باشا عام 1232ه الذي قتل منه بحسب ما أثبتته بعض الروايات من شهود العيان المارفقين للجيش الغازي ما يزيد على 4500 قتيل.

الأماكن الطبيعية

وادي الرمة

يقع وادي الرمة في الجز الشمالي من محافظة الرس ويعتبر هذا الوادي من المناطق الجميلة والمشهورة ويعتبر من أجمل الأودية في الجزيرة العربية وأطولها ويبدأ من المدينة المنورة ويصب في الخليج العربي ويشتهر بجمال الطبيعة الخلابة وخاصة موسم الأمطار.

القشعين

جبلان يقعان بالقرب من محافظة الرس في الجزء الجنوبي منها وعلى بعد (12) كم وهما جبلان يقعان بمحاذاة طريق الجنوب حيث تكثر حولهما المخيمات خلال فصل الربيع وكان أسمهما قديما (الانعمين).

وادي النساء

وادي النساء المشهور منذ أيام الجاهلية ويقع في الجز الجنوبي من الرس حيث توجد فيه الأشجار وهو واد ذو شهرة كبيرة ويرتاده الكثير من سكان أهالي محافظة الرس وخاصة في فصل الربيع.

 

المراجع:

1- الرس في سطور. صحيفة الرياض. روجع بتاريخ 2018/9/8.