أغسطس 21, 2019
اخر تعديل : أغسطس 24, 2019

محافظة السليمانية

محافظة السليمانية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة السليمانية هي إحدى المحافظات العراقية، تابعة لإقليم كردستان العراق، وهى محاطة بسلسلة من الجبال في الشمال الشرقية المسماه سلسة كويزه، شملها استفتاء انفصال إقليم كردستان يوم 25 سبتمبر/أيلول 2017.

تبعد السليمانية حوالى (385) كم عن عاصمة العراق الاتحادية و(198) كم عن أربيل عاصمة الإقليم، تبلغ مساحة محافظة السليمانية  (17,023) كم²، ويبلغ عدد سكان السليمانية نحو (1.967.000) نسمة معظمهم من الأكراد المسلمين السنة.

المناخ

تتمتع بمناخ شبه جاف يتميز بصيف حار شديد الجفاف وفصول شتاء رطبة باردة،

الزراعة

محافظة السليمانية تعتمد على الإنتاج الزراعي، وخاصة التبغ والجوز واللوز، والفواكه: مثل الأعناب والرمان والتين وغيرها.

أقضية محافظة السليمانية

تقسم السليمانية إدارياً إلى الأقضية التالية:

  1. مدينة السليمانية.
  2. قضاء قره داغ.
  3. قضاء شاره زور.
  4. قضاء سيد صادق.
  5. قضاء حلبجة.
  6. قضاء بنجوين.
  7. قضاء شارباريز.
  8. قضاء ماوت.
  9. قضاء بشدر.
  10. قضاء رانية.
  11. قضاء دوكان.
  12. قضاء دربندخان.
  13. قضاء كلار.
  14. قضاء كفري.
  15. قضاء جمجمال.
  16. قضاء خانقين (السليمانية).

التأسيس

عام (1784م) تأسست مدينة السليمانية حيث أسسها الأمير الكردي إبراهيم باشا، و يقول المؤرخ  ريج [كلاوديوس جيمس ريج] في هذا الصدد – خلال  أسفاره للمنطقة  عام (1820م) – أنّ مدينة السليمانية و منذ تأسيسها قد شيّدت فيها الأسواق الكبيرة و الحمامات النظيفة وفقا للطراز الاسطنبولي. ومنذ تأسسيسها كانت السليمانية عاصمة ثقافية وفنية للكرد قبل تأسيس المدينة الحديثة في عام (1784)، عُرفت منطقة السليمانية باسم (موا) حيث كانت  عاصمة إمارة بابان الكردية (1649-1850). اكتسبت السليمانية أهمية استراتيجية إبان حكم الصفوين وكذا الحكم العثماني وكان بينهم صراعات كبيرة.

معالم السليمانية

تمتلك محافظة السليمانية العديد من المعالم السياحية والأثرية كما تحتوي السليمانية منذ تأسيسها على أسواق كبيرة وحمامات عامة مبنية على شكل حمامات إسطنبول التركية. ومطار السليمانية الدولي الذي افتتح في يوليو/تموز 2005 ومن أهم الآثار والمعالم:

متحف السليمانية

تأسس عام (1961م) ويضم آلاف القطع الأثرية، حيث يكتسب أهميته في وجود عدد من القطع النادرة جدا والمعروفة على مستوى العالم. ويضم فيه  العديد من الآثار والمنحوتات الأثرية التي يرجع تاريخها إلى أزمنة قديمة مرت بها المنطقة، وهو واحد من أكبر وأغنى المتاحف بالإقليم.

بحيرة دوكان

تقع هذه البحيرة على مسافة 70 كلم شمال غرب السليمانية وفي هذه البحيرة  مناظر خلابة.

جبل بيره مكرون

وهو أحد الجبال الشامخة والجميلة في السليمانية والذي تعلو قمته قبل دخولك المدينة ‏ ومن مسافة بعيدة ويلاحظ ذلك الكثير من زوارها، وتتمتع هذه المنطقة بمكان رائع ومناظره ‏خلابة ومياه تجري بين جداول وخضرة دائمة.

مصيف سرجنار

يقع غرب المدينة على بعد (5) كم، فيه مساحات خضر شاسعة، مغطى بالأشجار الكثيفة من ‏جميع الأطراف، وتضفي عليها ينابيع الماء العذب منظراً خلاباً، يجذب إليه الزوار في فصلي الربيع ‏والصيف.‎

مجمعات قشقولي

تقع في قضاء دوكان وتمتد على طول نهر الزاب الصغير وتتألف من ‏مجموعة من المجمعات السياحية، بالإضافة إلى بحيرة تصلح للسباحة أو الاستمتاع بنزهات بالقوارب، وأكثر زوار هذا ‏المنتجع قادمون من بغداد ومدنها القريبة الأخرى ‎ ‎أما مصيف دوكان فيقع على بعد 70 كم غرب مدينة السليمانية ويحتوي على ‏بحيرة صناعية.

سد دبرنديخان

يقع سد دبرنديخان على بعد 65 كلم جنوب شرق السليمانية.

 

 

المراجع:

1-السليمانية.  wikivoyage . روجع بتاريخ 20 أغسطس 2019م.
2- سليمانية. الهيئة العامة لسياحة في كردستان. روجع بتاريخ 20 أغسطس 2019م.
3-السليمانية درة كردستان العراق. القدس. روجع بتاريخ 20 أغسطس 2019م.