سبتمبر 13, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 13, 2019

محافظة جنوب الباطنة 

محافظة جنوب الباطنة 
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة جنوب الباطنة إحدى محافظات سلطنة عمان، تقع على الساحل الشمالي لسلطنة عمان، ومركز المحافظة ولاية الرستاق. وتنحصر بين سفوح الجبال الحجر الغربي غربا وبين بحر عمان شرقا ويصل عرض السهل الساحلي حوالي 25 كم.

يقدر عدد سكان محافظة جنوب الباطنة (398,456) نسمة وفقا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر يوليو 2016م.

تحتوى المحافظة على العديد من الحصون مثل: حصن الحزم، وقلعة الرستاق كما يوجد فيها عدد من العيون مثل: عين الكسفة، و عين الثوارة في نخل. كما تشتهر ولاية بركاء بجمال طبيعتها الساحلية وبالحياة الطبيعية حيث الطيور و السلاحف التي تعيش في الجزر التابعة للولاية.

التقسيم الإداري

تنقسم محافظة جنوب الباطنة إلى 6 ولايات إدارية هي:

  1. ولاية الرستاق (العاصمة)
  2. ولاية العوابي.
  3. ولاية نخل.
  4. ولاية وادي المعاول.
  5. ولاية بركاء.
  6. ولاية المصنعة.

ولاية الرستاق

مركز المحافظة فيها أكبر  واحات النخيل وتحتوي على (حولي 170 قرية)، الرستاق تعد مركزا تجاريا وإداريا مهما، مساحتها تقدر (10,000 كم2)، سكانها يبلغ عددهم (أكثر من 80,000 نسمة إضافة لآلاف الوافدين.

ولاية نخل

ولاية نخل في منطقة الباطنة تحتوي على قلاع وحصون أهما ( قلعة نخل ,قلعة الجناه, مسجد الجناة

  • أهم الحصون: المصور، القرين، وبرج عاقوم، والطبطوب.
  • أهم المساجد: الغريض، والمكبر، والعلاة، والسرير، وجامع نخل.

ولاية بركاء

تقع ولاية بركة في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، على الشريط الساحلي لبحر عمان وتبعد عن مسقط العاصمة حوالي 85كم. يقّدر عدد سكانها بحوالي (64.526) نسمة، يتوزعون على ما يزيد عن (51) قرية يعملون في المؤسسات الحكومية والخاصة وفي الزراعة وتربية المواشي وصيد الأسماك. ومن أهم المنتجات الزراعية في بركاء الليمون والطماطم والخضراوات والفواكه والتمور. ويوجد بها محمية جزر الديمانيات الطبيعية وتقع شمال محافظة مسقط وشرق ولاية بركاء. كما توجد بها اضخم مشروع سياحي عالمي وهي المدينة الزرقاء على مساحة 35كم مربع وبها شواطئ رائعة جدا كشاطئ السوادي

  • أهم الحصون: بركاء وحصن الفليج، وبيت النعمان.
  • الأبراج :يصل عددها إلى 38 برجا تقريباً.
  • أسوار الولاية: سور حصن بركاء، وسور الجنينه، الموالك، والمطارفة المشافرة في الرميس، الدوكة 4 سور الحكمان،  ال بدر حي عاصم والعديد.

ولاية وادي المعاول

تحدها من الجهة الشمالية الشرقية ولاية بركاء ويحدها من الجنوب والجنوب الشرقي والجنوب الغربي ولاية نخل وولاية العوابي من الغرب الجنوبي تبعد عن محافظة مسقط نحو (115) كم. تضم الولاية الكثير من القلاع والحصون (السفالة، مسلمات، بيت مطمع ، العلاية، الخندق، وحصن حبرا).

  • الأبراج : وفيها سبعة أبراج هي: الحجرة، العوينة، شامس ، زاهر، العيون، وبرج اللاجال.
  • أهم الأفلاج: (الواشحي والمالكي والنباع، والدبغ، واللدغي، والغبرة، والصبيخة، والحيل، وأمطي، والبويرد، والمحيول والواسط، وبوحلفة، والزوردي، وفلج المر، والكلباني، والحديث، والعوينة، والحرف، والطوية، والشلي، والعريق، والشرجة والصفاري، والراشدي، وفلج جمه العالي والسافل، والصغير، والسليل).
  • الحرف والصناعات: (صناعة الخناجر والحلي وصناعة الفخار الذي وصناعات السعفيات مثل المراوح (الملاهب) والقفير والسمة والدعون والمجامع)

ولاية المصنعة

ولاية المصنعة تتوسط ولايات مثل: ولاية بركاء التي تحتضن مشروع المدينة الزرقاء، تحد ولاية المصنعة من الغرب ولاية السويق وتحدها من الشرق ولاية بركاء، ومن الجنوب ولاية الرستاق، تضم عدة قرى هي: البديعة والمصنعة (حلة السوق) والمصنعة حلة الحصن، والشعيبة، وشرس الهدادبة، وشرس ال بريك، وحلة الحصن، والمصينعة، والمغسر وأبوعبالي الساحل وبرج آل خميس، والعويد وادي العيص، والقرط، وودام الغاف، وودام الساحل، والملدة، والقريحات).

يربي السكان المحليون في الولاية الإبل الأصيلة، كما ويوجد مضمار خاص بالولاية لسباقات الهجن. كما يوجد بالولاية أيضا حلبتين لمصارعة الثيران واحدة في المنطقة الواقعة بين الشعيبة ومركز الولاية، وأخرى بقرية أبو عبالي الساحل.

ولاية العوابي

تعني قطعة الأرض الصالحة للزراعة، تضم الولاية الكثير من المعالم الأثرية التي تتمثل في الحصون والأبراج والبيوت القديمة التاريخية.

  • أهم الحصون: (حصن العوابي، الرتمي، الصلوت، وبرجا (السد والنجور).
  • أهم البيوت الأثرية: (الصاروج ،المسفاة ، الوليجاء).

 

المراجع:

1- عن محافظة جنوب الباطنة. وزراة الداخلية العمانية. روجع بتاريخ 9 سبتمبر 2019م.
2- محافظة جنوب وشمال الباطنة. سلطنة عمان. روجع بتاريخ 9 سبتمبر 2019م.