أغسطس 27, 2019
اخر تعديل : أكتوبر 1, 2019

محافظة حماة في سوريا

محافظة حماة في سوريا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة حماة تقع في قلب سوريا، وتبتعد عن مدينة دمشق (210) كم، وعن حلب (135) كم، وعن حمص (47) كم، وعن بانياس الساحل (97) ويقسمها نهر العاصي إلى جزئين كبيرين شمالي وجنوبي هما: الحاضر، والسوق تصل بينهما ستة جسور.

تبلغ مساحة محافظة حماة المساحة: (8.883)كم2، وتعتبر حماة رابع محافظة من حيث عدد السكان في سوريا حيث يزيد عدد السكان فيها عم (1.628.000) نسمة تقريبا، ويمثل المسلمون الأغلبية الساحقة مع تواجد أقلية مسيحية.

التسمية

في العصر الهلنستي سميت (أبيفانيا) نسبة إلى الملك السلوقي (أنطيوخوس أبيفانيوس)، أعيد اسمها القديم في العصر الروماني، عرفت باسم مدينة أبي الفداء نسبة إلى عماد الدين إسماعيل الملك الإيوبي. أما اسم حماة فهي تعني (قلعة) وفي اللغات الشرقية يسمى الحصن (حامات) وقد سميت حماة بهذا الاسم نسبة إلى قلعتها. تعرف بمدينة النواعير لوجود فيها نواعير (نوافير) كبيرة على نهر العاصي.

مناطق محافظة حماة

  • منطقة حماه: حماة، حربنفسه،  الحمراء، صوران.
  • منطقة مصياف: مصياف، جب رملة، عوج، عين حلاقيم، وادي العيون.
  • منطقة السلمية: سلمية، بري الشرقي، السعن، صبورة، عقيربات.
  • منطقة محردة: محردة، كرناز، كفر زيتا.
  • منطقة السقيلبية: السقيلبية، تل سلحب، الزيارة،  شطحة،  قلعة المضيق.

قرى محافظة حماة

العزيزية – قرية أصيلة – المحروسة – الربيعة حزور – الصفصافية – دير شميل – الشريعة – العشارنة – قصية – طلف – عقرب – بعرين – بيصين – دير ماما – التريمسة – البيضا – تقسيس – تيزين – خطاب – شيزر قسطون – معردس – معرشحور – نيصاف – الدليبه – بلحسين – الجرابيات – زور الجديد – خربة الحجامة – مسالق ابو زيد – نهر البارد – معردفتين – حنجور – شيحة – الحوائق – حورات عمورين  – ديمو – خربة الجامع – أكراد إبراهيم – قرية جروح – دير الفرديس – قرية بشنين – الصفا تل زجوم – قليدين – الحواش.

تاريخ محافظة حماة

تعاقبت على مدينة حماة حضارات عديدة، حيث يعود تاريخ المدينة إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد، ويروي البعض أن حمث بن كنعان قام ببنائها على شكل الحصن – قلعة حماة الأولى التي توسعت المدينة خارج حدودها في العصور التي تلت ذلك باتجاه الطرق ووسائل الخمسة الرئيسة التي كانت آنذاك تنطلق منها باتجاه المدن المحيطة بها – الذي يرادف في اللغات الشرقية القديمة لفظ (حامات) المشتق اسمها منه، وهناك روايه أخرى أنها سميت على اسم أول ملك آرامي حكمها، وهو حماة. وحكم حماة المغول والصليبيون والعثمانيون والفرنسيين.

الزراعة

يبلغ عدد المشتغلين بالزراعة (122.239)  فردا، وتحتوى على أراض قابلة للزراعة (481.969) هكتارا. وتبلغ المساحة المزروعة بالمحاصيل (29.2182). ومن أهم المحاصيل في المحافظة من الخضروات (بطاطا وبصل وبطيخ) نحو (366.336) طن، ومن أشجار الفواكه (الزيتون والعنب والفستق الحلبي) ويصل انتاج المحافظة (145.825) طنا

السياحة في حماة

  • النواعير: تقع على نهر العاصي، وهي من أكبر السواقي الموجودة في العالم وأقدمها وبها سميت حماة (بمدينة النواعير).
  • قلاع وآثار : مثل قلعة حماة، مدينة أفاميا الأثرية، قصر العظم والذي تمّ تحويله إلى مُتحف فنون شعبيّة.
  • المساجد : مثل الجامع النوري، وجامع أبي الفداء.

 

المراجع:

1- حكاية مدينة (حماة مدينة أبي الفداء). الأيام السورية. روجع بتاريخ 25 أغسطس 2019م.
2-حماة. مؤسسة الوحدة لطباعة والنشر. روجع بتاريخ 25 أغسطس 2019م.
3- تعرف على مدينة حماة. مديرية محافظة حماة الثقافية. روجع بتاريخ 25 أغسطس 2019م.