أغسطس 26, 2019
اخر تعديل : أغسطس 26, 2019

محافظة درعا السورية

محافظة درعا السورية
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

درعا هي إحدى محافظات سوريا، وهي العاصمة التاريخية لسهل حوران الذي يضم المحافظات الثلاث: درعا، والسويداء، والقنيطرة التي لايزال جزء منها يخضع للاحتلال الاسرائيلي. وهي حاليا عاصمة محافظة درعا.

تبعد درعا عن العاصمة دمشق (125)كم، ويربطهما طريقان أحدهما قديم يمر بمعظم القرى والبلدات الريفية وآخر دولي حديث. يحد درعا من الجنوب مملكة الأردن، ومن الغرب محافظة القنيطرة، ومحافظة ريف دمشق من الشمال والسويداء من الشرق.

وتبلغ مساحة محافظة درعا (3،730)كم2. وعدد سكانها يصل إلى (1.02.7000 ) نسمة (2011)، حيث تصل الكثافة السكانية إلى(280) نسمة لكل كم2. أغلبية السكان  في درعا من السنة.

التسمية

أطلق على المدينة اسم أنستاسيوبولس، إلا أن هذا الاسم لم يستخدم إلا نادراً. ذكرت في الكتاب المقدس التوراة باسم (إذرعي) ومعناه (الزرع) أو (القوّة). ثم أصبح الاسم (ذرعات) وهو الاسم الذي لازمها على امتداد العصور الإسلامية المتلاحقة، لتصبح اليوم (درعا)

أهم المدن في درعا

نوى. درعا. جاسم.  نمر.  إنخل.  الغارية الغربية.  طفس، خربة غزالة محجة، كفر شمس ، زيزون المتاعية الجيزة ، الصنمين، إزرع، الشيخ مسكين، الحراك، داعل، ابطع، الطيبة، دير البخت، دير العدس، الغارية الشرقية، صيدا، بصرى الشام ، تل شهاب معربة.

الزراعة

كانت درعا وما زالت أرضاً خصبة، حيث اعتمد عليها الرومان بالتحديد على حوران من أجل المحاصيل الزراعية، والتي كانت تسمى في زمنهم مملكة (إهراء روما) بسبب خصبة أراضيها وكثرة المحاصيل الزراعية التي تنتجها. حوران من السهول المهمة في سوريا حيث تغطي حاجة سوريا تقريبا بالقمح والخضروات، وهي تحتل المركز الأول في إنتاج البندورة والخضروات بشكل عام.

تاريخ محافظة درعا

سكنها الكنعانيون، وأثبتت بعض الحفريات التي قامت بها البعثات الأثرية الوطنية التابعة لدائرة الآثار والخاصة بمدينة درعا في العام (2002) أن البيوت القائمة حالياً تدل على وجود مدينة قديمة بائدة قائمة تحت المدينة الحالية، وتقول المصادر نفسها أنّها تتألف من شبكة واسعة من الممرات والمساكن والغرف سكنها إنسان الكهوف في العصر الحجري من الألف السادسة إلى الألف الرابعة قبل الميلاد، وتعود أول إشارة مكتوبة تذكر مدينة درعا إلى رسائل (تل العمارنة ) المكتشفة في مصر عام (1882ميلادي) وتعود هذه اللوحات إلى القرن الرابع قبل الميلاد.

  • هزم فيها عوج، ملك مقاطعة باشان الجبار من قبل اليهود، حيث قتلوه في أذرعي وهو الاسم العبري.
  • حكمها اليهود الآشوريون، والفرس، والسلوقيون. ثم ألحقها الإمبراطور بومبيوس بمقاطعة سوريا الرومانية.
  • فيها مدرج من القرن الثاني يتسع لنحو ألفي متفرج، له مدخلان في الشرق والغرب، ويمتد شمالاً إلى شارع يُعرف بـ الشارع الروماني.
  • عندما زارها عمر بن الخطاب استقبله أهلها بالسيوف والريحان، فأمر بمنعهم  وردَّ أبو عبيدة: يا أمير المؤمنين هذه سنّتهم، وإنك إن منعتهم منها يروا أن في نفسك نقضًا لعهدهم. فقال الخليفة: (دعوهم).واستقبلهم بعد ما أشار له أبو عبيدة بذلك.
  • شهدت درعا حروب عدة  في القرون الوسطى.
  • هاجم القرامطة حوران، فقاتلهم أميرها سعيد بن عامر بن قيس الشهابي، واستطاع هزيمتهم.

معالم محافظة درعا

تضم المحافظة عدة مدن ومعالم تاريخية وأثرية منها:

  •  بصرى الشام: وما تحتويه من المدرج والمسرح والحمامات الرومانية التي تعدّ ذا قيمة تاريخية عظيمة.
  •  منطقة اللجاة: وتزيد مساحتها عن (1000 كم2) وتحوي على العديد من المباني والقلاع والقصور والأبراج والمدافن الأثرية.
  • كنيسة مارجورجيوس: في مدينة ازرع التي بُنيتفي العام (516 ميلادي) مكان “هيكل وثني”بُني سابقاً.
  •  بلدة الشيخ سعد: يوجد (حمًام النبي أيوب) والذي أنشأ في الألفية الثانية قبل الميلاد.
  • مدينة نوى: ينسب لها الإمام النووي.
  • مدينة جاسم: ولد فيها الشاعر أبو تمام.
  • المسجد العمري: أمر ببنائه عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • نهر اليرموك :حيث جرت فيه معركة اليرموك بين المسلمين والرومان.

 

المراجع:

1- نبذة عن مدينة درعا السورية. BBC. روجع بتاريخ 25 أغسطس 2019. 
2- درعا أنستاسيوبولس ذات التاريخ العريق. مدونة معكم. روجع بتاريخ 25 أغسطس 2019.
3- المعالم الأثرية في درعا والأضرار التي حلت بها. سوريون من أجل الحقيقة والعدالة. روجع بتاريخ 25 أغسطس 2019.