أغسطس 27, 2019
اخر تعديل : أغسطس 27, 2019

محافظة دير الزور

محافظة دير الزور
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة دير الزور هي ثاني أكبر المحافظات السورية من حيث المساحة، تقع في شرق البلاد على نهر الفرات على مقربة من الحدود العراقية. عاصمتها مدينة دير الزور. تبعد نحو (450) إلى الشمال من دمشق.

تقدر مساحة المحافظة حوالي  (33,06) ألف كم2، حيث تشكل (18%) من مساحة سورية. ويبلغ التعداد  السكاني لمحافظة دير الزور (1.239.000) نسمة. وتصل الكثافة السكانية فيها نحو  (37.47) نسمة/كم2.

التسمية

اختلف المؤرخون في أصل تسميتها، فمنهم من قال -كياقوت الحموي- إنها (دير الرمان) لكثرة الرمَّان فيها، ومنهم من قال إنه اسم مركب من (دير) وهو مكان تعبّد الرهبان، و(الزّور) وهي الأرض المنخفضة المجاورة لمجرى النهر.

ولمحافظة دير الزور تاريخ عريق، حكمها (البابليون، ثمّ الآشوريين، والكلدانيين، والفرس، ثمّ المقدونيين، الرومان، والمسلمون)

  • في (1867- 1918م) حكمها العثمانيون.
  • احتلها البريطانيون (1919م)، وتحررت منه بنفس العام.
  • في (1921م)، احتلها الفرنسيون.

مناخ دير الزور

مناخ دير الزور قاري صحراوي، ويتصف بشدة جفاف الجو وقلة الأمطار، وارتفاع درجة الحرارة في الصيف، والبرد في الشتاء، ويخفف نهر الفرات من أثر المناخ الصحراوي عليها.

التقسيم الإداري

تقسم محافظة دير الزور إلى ثلاث مناطق كما تقسم إلى مدينة وناحية وبلدية وقرية ومزرعة:

  1. منطقة الميادين.
  2. منطقة البوكمال.
  3. منطقة مركز دير الزور.

مدينة

ناحية

بلدية

قرية

مزرعة

17

14

35

86

6

الاقتصاد

دير الزور محافظة تشتهر بغناها بحقول النفط والغاز الأكثر غزارة في سوريا. اشتهر أهلها بالزراعة والتجارة لإطلالها على النهر ووقوعها في طريق القوافل التجارية التي كانت عبر التاريخ وسيلة تبادل تجاري بين مدن العالم وسكانه.

كما تشتهر بالصناعات الحديثة المعتمدة على المواد الأولية التي توفرها ضواحيها، وكثرت فيها معامل متنوعة الإنتاج. ولا تزال تحافظ على أسواقها التقليدية القديمة ذات السقوف المقوسة والمغطاة بالحجارة، مثل سوق الحبوب وسوق الهال وسوق التجار وسوق الحدادة وسوق الخشابين (النجارين) وسوق النحاسين وسوق الصاغة، وغيرها.

المحاصيل الزراعية

وتصل مساحة الأراضي المزروعة بالمحاصيل (203.449) هكتار، في حين وصل إنتاج المحاصل نحو 759175طن. ومن أهم المنتجات الزراعية.

  •  القطن والقمح والشوندر.
  • الخضار: البطيخ الـحمر، البندورة، بصل جاف.
  • الأشجار المثمرة (الرمان، الزيتون، جانرك).

 

المراجع.

1- محافظة دير الزور. الوحدة. روجع بتاريخ 26 أغسطس 2019م.
2- دير الزورسوريا .مقالات. روجع بتاريخ 26 أغسطس 2019م