سبتمبر 13, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 13, 2019

محافظة شمال الباطنة

محافظة شمال الباطنة
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة شمال الباطنة هي إحدى المحافظات العمانية تقع على الساحل الجنوبي لبحر عُمان ما جعل منها بوابةً بحريةً ربطت عُمان بالدول الأخرى عبر الخليج العربي والمحيط الهندي. وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو (230) كم وكانت عاصمة لعمان قبل الإسلام يقدر عدد سكانها (767,505) نسمةً وفقاً لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر أغسطس للعام 2017م.

التقسيم الإداري

شمال الباطنة تنقسم إلى ست ولاية هي:

  1. صحار (العاصمة).
  2. لوى.
  3. صحم.
  4. شناص.
  5. السويق.
  6. الخابورة.

السياحة

تطل محافظة شمال الباطنة سلسلة جبال الحجر وعلى والشواطئ الرملية الناعمة من الجهة الأخرى حيث تنتشر المساحات الخضراء من جهة أخرى الأمر الذي أدى لزيادة عدد  السياح سواء من هواة ومحبي الرمال وكذلك تسلق الجبال وممارسي الرياضات البحرية.

توجد في محافظة شمال الباطنة مواقع أثرية وتراثية وقلاع وحصون كما يوجد بها الأبراج والمقابر والأسواق التاريخية جنبا إلى جنب مع المواقع التي تحمل جماليات البيئة العمانية الفريدة من أودية وعيون مائية وأشجار من أنواع نادرة وغيرها الكثير من المقومات السياحية المميزة.

  • الاقتصاد: زراعيّا تحتوي المحافظة في أراضيها أكبر سهول السلطنة وأكثرها خصوبةً ووفرةً بالمياه وهو سهل الباطنة الذي ينتج الكثير من المحاصيل الزراعية.
  • الصناعات: في شمال الباطنة تصنع الخناجر، والسيوف، والسفن، والفخار، والخزف، والجلد، وصناعة الحلوى العمانية.

ولايات شمال الباطنة

  • صحار

عاصمة المحافظة و أهم مدينة في شمال الباطنة فهي عبر التاريخ تعتبر ميناء يصل عمره لآلاف السنين ومنطقة تجارية عريقة  بين عمان والهند والشرق الأقصى. وهي معروفة بنشاطها البحري في صحار قلعة بيضاء تضم خمسة أبراج شاهدة تاريخية  العرق وأصالة المكان حيث يرجع بناؤها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي.

شناص

شناص ولاية فيها  قلاع وحصون وأهمها: (قلعة شناص، رسة الملح، خضراوين، عجيب، وحصن الأسرار )، تحتوي شناص على (35) برجا أهمها ( المرير، وبرج أسود).

من المعالم السياحية بالولاية، حديقة شناص، شجيرات القرم ، وادي الغليلة ووادي الأسود. وتمتلك شناص منتزها طبيعيا شهيرا على شاطئ البحر، وبها أودية شهيرة في المنطقة مثل:

  • وادي فيض.
  • وادي رجماء.
  • وادي عجيب الذي له من اسمه نصيب.

ولاية لوى

تحتوي على قلاع  أهمها (قلعة لوى) تتكون  من ثلاث أبراج رئيسية تتمركز في أطراف السور المحيط بهذه القلعة، وقلعة (فزح) التي يبلغ ارتفاعها مائة متر تقريبا. تشتهر الولاية بعدد من الصناعات التقليدية منها :الحصر، الغزل، والنسيج، الأدوية الشعبية.

ومن معالمها حصن (أولاد يعرب) فهو من الطين الأبيض، ويقع على شاطئ البحر في منطقة حرمول، كما ينتشر بالولاية وعلى قمم جبالها عدد من الأبراج.

ولاية الخابورة

تقع هذه الولاية على بحر عمان خليج عمان، وحدودها من الجنوب الشرقي ولاية السويق ومن الجنوب الغربي ولايه عبري ومن الشمال الشرقي خليج عمان ومن الشمال الغربي ولاية صحم وصحار، تبلغ مساحتها (1357كم2).

عدد قراها يبلغ (159) وشعار الولاية : الخنجر العُماني. تشتهر الولاية بـ : صناعة الخناجر، صيد الأسماك،  صناعة القوارب، صناعة الملح،  صناعة الأسمدة العضوية. وبها العديد من القلاع الشهيرة منها على سبيل المثال: قلعة بو سعيد، بالإضافة إلى عدد من الحصون والأبراج.

ولاية السويق

في الولاية  (20) سورا وأربعة أبراج، وعدد من الأبراج والحصون التي تنتشر في قراها المختلفة، أهمها حصن: (الثرمد، آل هلال، المغابشة، البورشيد) فيها (31) فلجا، أهمها:

  • بلدة مشايق.
  • بلدة مبرح.
  • بلدة الحيلين.

 

المراجع:

1-محافظة شمال وجنوب الباطنة. سلطنة عمان. روجع بتاريخ. 9 سبتمبر 2019م.
2- عن محافظة شمال الباطنة. وزارة الداخلية. روجع بتاريخ 9 سبتمبر 2019م.